وزير السياحة أطلق مهرجانات غلبون 2018

Ghadi news

Tuesday, May 15, 2018

وزير السياحة أطلق مهرجانات غلبون 2018

"غدي نيوز"

 

أطلق وزير السياحة أواديس كيدانيان مهرجانات غلبون السياحية، في حضور لين طحينة ممثلة وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري، المديرة العامة لوزارة السياحة ندى سردوك، رئيس بلدية غلبون ايلي جبرائيل، رئيسة لجنة مهرجانات غلبون ندى عاد، ومدير لجنة مهرجانات غلبون راني جبرايل.

بداية، دقيقة صمت حدادا عن روح الراحلة مي عريضة، الرئيسة الفخرية لمهرجانات بعلبك.

 

عاد

 

ترحيب من عاد بالحضور، ثم عرض لشريط مصور عن برنامج مهرجانات غلبون لصيف 2018 الذي سيجري في 28 حزيران (يونيو) و29 و30 منه وأول تموز (يوليو).

تتميز النسخة الثامنة هذه السنة بالطابع الكلاسيكي وتمتد على أربع ليال. يفتتح المهرجان ليل الخميس 28 حزيران بمشروع Radio at the Symphony لألف أبي سعد من الـ8eme art بالتعاون مع الأوركسترا الوطنية والدكتور وليد مسلم الذي له الفضل الكبير في إنجاح هذه الليلة. وتتألف الأوركسترا السمفونية من ستين عازف يديرها مايسترو إيطالي. الليلة الثانية الجمعة 29 حزيران هي محطة لتكريم أربعة عمالقة في الفن اللبناني، هم صباح، ووديع الصافي، وفيليمون وهبة، وزكي ناصيف في حفل مع الموسيقي المتألق ميشال فاضل يضم ثلاثين عازفا. الليلة الثالثة السبت 30 حزيران مفعمة بالرومنسية مع الفنان مروان خوري ومفاجأة خاصة بمهرجانات غلبون. وختامها مع الليلة الرابعة الأحد أول تموز مع الموسيقي الصربي Goran Bregovi، وهو عازف موسيقي ذو أهمية كبيرة.

 

أبي سعد

 

وتحدث الموسيقي أبي سعد عن مشاركته السنة الماضية في مهرجانات غلبون ومشاركته هذه السنة وبالأخص في ما يتعلق بالشق التقني (المسرح، الشاشات، الصوت، الإضاءة) على مستوى عال من العالمية. ونوه بأهمية وجود الأوركسترا الوطنية في الليلة الأولى ومشروع Radio at the Symphony، وشكر الدكتور وليد مسلم على تعاونه "لأنه الأساس لإنجاح الأوركسترا السمفونية".

 

راني جبرايل

 

وشكر راني جبرايل وزير السياحة ووزير الإعلام وخص بالشكر راعي أبرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون "الداعم الأول لمهرجانات غلبون التي تقام في ساحة سيدة الحوش، وكل المشاركين من الكونسرفاتوار اللبناني وكل فريق العمل الذي يساهم في إنجاح المهرجان".

 

ايلي جبرايل

 

وتحدث رئيس بلدية غلبون عن البلدية، "لجنة المهرجانات والمجتمع المدني الذين يقدمون برامج على مدار السنة تتعلق بالتنمية المستدامة والسياحة البيئية، والبرامج الثقافية والترفيهية، وتطور البنى التحتية لاستقبال زوار من كل لبنان والعالم". وقال: "هذه السنة أيضا لغلبون برنامج سيدهش زائريها وستبقى غلبون البلدة النموذجية التي برزت على كل الصعد، منها: الصعيد البيئي والسياحة البيئية والزراعة والمنتجات الغلبونية، والعمل الفني مع يوميات غلبون السنوية". وتحدث عن برامج مستقبلية تتعلـق بالصناعة التي تحاكي التكنولوجيا المتطورة Hi-Tech Park والذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence وإنشاء منطقة ذكية في غلبون وهذا البرنامج سوف يتم اطلاقه في مؤتمر صحافي لاحقا هذا الصيف، "كما سيكون هناك طاولة مستديرة تجمع كل الفعاليات العاملة في هذا القطاع وسيطلق العمل في هذا المشروع الضخم مع كل القطاعات التي تعنى في هذا الشأن من جامعات ومصارف وشركات انترنت وشركات عالمية ومنظمات دولية، وسيكون الأول على صعيد التنمية الريفية ويكون مكملا للنشاطات التي يعمل عليها في غلبون. ودعا الحضور الى زيارة البلدة والإقامة فيها للتمتع بجمال طبيعتها ولقاء أهلها المضيافين والمشاركة في مهرجاناتها ونشاطاتها المتواصلة".

 

طحينة

 

وتحدثت طحينة ممثلة وزير الثقافة، عن دخول لبنان مرحلة جديدة باختيار مجلس نواب جديد، وتوقعت نجاح المهرجانات كافة وبالأخص مهرجانات غلبون التي تميزت منذ انطلاقها ببرنامج راق ومميز ولديها تأثير اقتصادي وثقافي ومعنوي مهم جدا للبنان، بحيث أنها تشجع السياحة الداخلية وتساهم في تنمية المناطق وتخلق فرص عمل للشباب والمستثمرين المحليين. والمهرجانات في لبنان في ظل الأوضاع الصعبة هي عبارة عن فسحة أمل لكل المنطقة، ووزارة السياحة تدعم دائما كل المبادرات التي تساهم بإبراز وجه لبنان الثقافي الحضاري والتعددي".

لم تسنح للوزير كيدانيان حضور مهرجانات غلبون السنة الماضية، بل حضر افتتاح بيت ضيافة في غلبون، وشعر كأنه موجود في قرية خارج لبنان، لأن العمل التي تقوم به البلدية حول هذه القرية الصغيرة الى مكان منتج جدا سياحيا واقتصاديا. ومنتوجات غلبون تسمح لأهالي الضيعة والعائلات العمل للإنتاج من المحصول الذي يزرع في غلبون. وقال إن "كثرة المهرجانات لا تفيد الغاية التي من أجلها تقام هذه المهرجانات"، وتمنى أن يكون هناك تنظيم لهذه الظاهرة حتى يأخذ الكل حقه. الهدف أن يشعر أهل كل قرية أنهم يقومون بإنجاز الأعمال والمهرجانات الناجحة. وعمل وزارة السياحة هو ادخال العملة الصعبة الى لبنان وتحريك العملة الاقتصادية وسيكون هناك عمل من قبل الوزارة على المهرجانات والسياحة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن