ما هي الحيوانات المهددة بالإنقراض في الشرق الأوسط؟

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, May 23, 2018

ما هي الحيوانات المهددة بالإنقراض في الشرق الأوسط؟

"غدي نيوز" – قسم التنوع البيولوجي -

 

يعتبر الشرق الأوسط موطناً لأنواع كثيرة من الحيوانات البرية التي تعتبر سمة مميزة لهذه المنطقة من العالم، ومع ذلك، فإن العديد من هذه الأنواع باتت على قائمة الحيوانات المهددة في العالم، وقد حدد "الإتحاد الدولي للمحافظة على البيئة"IUCN  بعض الحيوانات المهددة بالانقراض، في محاولة لتسليط الضوء على المخاطر التي تتهددها، وأبرزها:

 

سمندل كركان

 

ويوجد هذا النوع من السمندل في منطقة كركان في شمالي ايران، وهو من ضمن الحيوانات البرمائية المهددة بالإنقراض، منذ العام 2004.

وتعرف هذه الحيوانات بعيشها في الكهوف، وتحديدا في "جبال ألبرز" Alborz Mountains في شمالي ايران. ويعتقد أن هناك مئة زوج من السمندل في البرية، وأعداده آخذة في الإنخفاض. 

 

السحالي في فلسطين المحتلة

 

وتشتهر هذه السحالي في جنوب وسط فلسطين المحتلة، أما خسارتها للبيئة التي كانت تعيش بها يعتبر السبب الأساسي لتناقص أعدادها، ولا سيما لجهة تجريف الأراضي وبناء المستوطنات، ذلك أن هذا الكيان المغتصب (إسرائيل) لا يمارس الاعتداء على الشعب الفلسطيني الأعزل فحسب، وإنما على بيئة وتراب فلسطين.

 

الضفدع الملون في حولا

 

وحتى العام 2011، اعتبر هذا الضفدع البني والبرتقالي منقرضاً. ويعتبر هذا الضفدع نادراً بشكل لا يصدق، ولكنه يوجد حول بحيرة ومستنقعات حولا، والتي تم استنزاف غالبيتها بسبب التنمية الزراعية، في فترة الخمسينيات من القرن الماضي، ويعتقد بوجود هذا النوع من الضفادع إلى الشرق عبر الحدود مع سوريا. 

 

سحلية جنوب القوقاز

 

وتعتبر المناطق شبه الصحراوية في شمال إيران، وجنوب شرق تركيا، فضلا عن الهضبة الأميركية موطناً لهذه السحلية المهددة بالانقراض. ويعتقد أن أعدادها انخفضت بنسبة 80 بالمئة في السنوات العشر الماضية، بسبب خسارة بيئتها الطبيعية.

 

النسر الهندي الأبيض الظهر

 

وانخفض عدد هذا النوع من النسور بشكل سريع، ولا سيما في بلدان عدة في الشرق الأوسط، وجنوب شرق آسيا.

 

سمندل كردستان

 

ويتم العثور على هذا النوع من السمندل في الجبال المحيطة بالحدود التركية - الإيرانية - العراقية. وقد تم تسجيل هذا النوع من البرمائيات الملونة في إيران.

 

سمكة المنشار الخضراء

 

ويمكن العثور على أكبر أنواع سمكة المنشار في منطقة الخليج والبحر الأحمر، ويمكن لهذه الأسماك أن يصل طولها إلى سبعة أمتار. أما الأنواع الساحلية، فلحق بها ضرر كبير، بسبب اصطياد الأسماك الشاطئية. ويحمى هذا النوع من الأسماك في العديد من البلدان ومن بينها البحرين.

 

طائر أبو طيط المائي

 

وقد صنفت هذه الطيور المهاجرة الصغيرة على أنها مهددة بالانقراض منذ العام 2012.

 

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن