بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

أمطار ورعود نهاية الأسبوع... ولبنان يتأثر بمنخفض البحر الأحمر

Ghadi news

Saturday, May 26, 2018

أمطار ورعود نهاية الأسبوع... ولبنان يتأثر بمنخفض البحر الأحمر

"غدي نيوز"

 

توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا الاحد غائما جزئيا مع ارتفاع بالحرارة وضباب على المرتفعات.

وجاء في النشرة الآتي:

- الحال العامة: طقس ربيعي متقلب يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط بسبب منخفض جوي متمركز فوق تركيا.

-الطقس المتوقع في لبنان اليوم السبت: غائم جزئيا إلى غائم أحيانا، مع انخفاض طفيف بدرجات الحرارة، وضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار متفرقة أحيانا اعتبارا من الظهر في المناطق الداخلية والجنوبية.

يوم غد الأحد: غائم جزئيا، مع ارتفاع بسيط بدرجات الحرارة في الداخل وعلى المرتفعات وتبقى دون تعديل على الساحل، كما يتكون الضباب على المرتفعات.

الإثنين: قليل الغيوم الى غائم جزئيا، مع انخفاض طفيف بدرجات الحرارة، وضباب على المرتفعات، يتحول ليلا الى غائم، مع تساقط أمطار خفيفة متفرقة في المناطق الداخلية.

-درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 19 الى 27 درجة. فوق الجبال من 15 الى 25 درجة. في الارز من 12 الى 20 درجة. في الداخل من 15 الى 31 درجة.

-الرياح السطحية: غربية إلى شمالية غربية، سرعتها من 10 إلى 30 كلم/س.

-الانقشاع: متوسط، يسوء على المرتفعات بسبب الضباب.

-الرطوبة النسبية على الساحل: بين 60 و85  بالمئة.

-حال البحر: منخفض ارتفاع الموج، حرارة سطح الماء: 24°م.

-الضغط الجوي: 1011 HPA أي ما يعادل: 758 ملم زئبق.

-ساعة شروق الشمس: 05,31 ساعة غروب الشمس: 19,40.

 

الأب خنيصر

 

وكتب الأب إيلي خنيصر الخبير في شؤون الطقس على صفحته في "فيسبوك": "لم يهدأ (منخفض البحر الأحمر) منذ اواخر آذار (مارس) وما زال مستمرا بعمله التخريبي من حيث الفوضى التي جمعت أربعة فصول في شهر واحدٍ: عواصف رملية، منخفضات مدارية، عواصف برَدية، امطار وسيول وفيضانات وكل ذلك جرى بين 10 نيسان (أبريل) و 20 أيار (مايو)، واليوم، اعصار مداري، سوف يتحوّل مساء الخميس الى درجة ثانية ويضرب اليمن وبخاصة "صلالة" التي بدأ يستهدفها بأمطار طوفانية، كما تشاهدون في الفيديو المرفق، فقد تساقطت امطار بأقل من عشرين دقيقة بلغت حوالي 100 ملم، والآتي في اليومين المقبلين، سيكون الأخطر على البلاد".

وتابع: "يغطي منخفض البحر الأحمر بقيمه المتدنية، مصر والسودان، وشبه الجزيرة العربية والشرق الأوسط وليبيا والجزائر وقد انضمّ اليه المنخفض الهندي الموسمي الذي تمدّد غرباً نحو المحيط الهندي، فانخفضت قيم الضغط غرب المحيط وجنوب اليمن فحوّلت الرياح القطبية الجنوبية الباردة والرطبة اتجاهها شمالاً لتصطدم بتيارات استوائية حارة وعالية الرطوبة قرب جزيرة مدغشقر، فتشكلت عاصفة استوائية، سرعان ما ازدادت سرعة الرياح فيها بسبب انهيار قيم الضغط الجوّي الى 990hpa، فتحوّلت مع الوقت الى اعصار من الدرجة الاولى (بسرعة رياح بلغت 155كلم في الساعة)، واليوم ستصل الى 210 كلم في الساعة وتدخل اليمن، وصلالة بالتحديد (درجة ثانية) فيتابع الإعصار طريقه نحو جنوب المملكة السعودية".

وأردف: "من المنتظر ان تتابع التيارات الهندية طريقها شمالاً عبر البحر الأحمر وتصطدم برياح اوروبية باردة متجهة من تركيا واليونان نحو مصر وسيناء، فتتشكل بين سيناء والأردن وشمال المملكة حالات عدم استقرار اضافة الى المنخفضات التي تضرب تركيا، ستنعكس هذه الأمور على لبنان من حيث تراجع درجات الحرارة وعودة الأمطار المحلية والرعود بدءاً من مساء الجمعة".

وأضاف خنيصر: "ينتظر اللبنانيون، بعد موجة الحرّ اللاهبة، عودة الأمطار واستقرار بدرجات الحرارة بين 24 و 28 درجة حتى اوائل حزيران (يونيو)".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن