لماذا يمتلك البشر أدمغة كبيرة؟ وما هو الذكاء الإيكولوجي؟

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, May 26, 2018

لماذا يمتلك البشر أدمغة كبيرة؟ وما هو الذكاء الإيكولوجي؟

"غدي نيوز" – قسم العلوم والتكنولوجيا -

 

توصلت دراسة جديدة قام بها علماء من جامعة St Andrews في اسكتلندا إلى أن التكيف مع الظروف القاسية، وليس التحديات الاجتماعية، كان مسؤولا بشكل رئيسي عن كبر حجم أدمغة البشر.

 

نظرية الذكاء الاجتماعي

 

وقد وجدت هذه الدراسة أن التحديات "البيئية" مثل العثور على الطعام وإشعال النار، عززت قدرة أسلافنا على التفكير في المستقبل. ويشير العلماء في هذا المجال إلى أن النتيجة قد تحسم جدلا استمر لعقود طويلة، حول أصل الذكاء البشري وعلاقاتنا الاجتماعية.

وبحسب "الدايلي ميل" البريطانية، وبالاستناد إلى هذه الدراسة، فقد تضاعف حجم الدماغ البشري ثلاث مرات مقارنة بالمادة البيضاء، لدى الأسلاف المنقرضة "أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس"، التي عاشت بين 3.9 و2.9 مليون سنة ماضية.

ولطالما جادل العلماء حول ما إذا كان هذا التغيير ناتجا عن تغييرات اجتماعية أو بيئية أو غذائية في حياة أسلافنا القدماء. وتقترح فرضية الذكاء الإيكولوجي أن التحديات البيئية كانت السبب.

وتقدم نظرية الذكاء الاجتماعي تحديات تنافسية وتعاونية للعيش مع أفراد آخرين من النوع نفسه. وهناك أيضا "فرضية الأنسجة الغالية"، التي تشير إلى أن أكل اللحوم يسمح للأدمغة بالتطور على حساب القناة الهضمية.

 

البيئات الصعبة والعمليات الثقافية

 

وفي الدراسة الجديدة، قام علماء في جامعة St Andrews في اسكتلندا، بتشغيل برامج رياضية لمحاكاة نمو الدماغ على مدى ملايين السنين. وقاست المحاكاة تكاليف الطاقة للنمو، وكذلك قدرة الدماغ على حل المشاكل البيئية والاجتماعية، وفقا لـ "روسيا اليوم" نقلا عن "الدايلي ميل".

ووجد العلماء أيضا أن الأدمغة "البشرية" والأجسام تتطور عندما يعيش الأفراد في بيئات قاسية، وينخرطون في مقدار معقول من الصراع. ولكن على النقيض من الفهم الحالي، أظهرت الدراسة أن البيئات الصعبة على وجه الخصوص توسع حجم الدماغ.

واقترحت دراسات سابقة أنه عندما هاجر أسلافنا بعيدا عن خط الاستواء، واجهوا تغيرات بيئية، مثل كمية الطعام والموارد الأخرى. وقد تكون الحاجة إلى التكيف مع هذا التغيير من أجل البقاء، هي المفتاح لتطوير أدمغتنا الكبيرة.

وقال العلماء إن توليفة من البيئات الصعبة والعمليات الثقافية، ربما تسببت في كبر حجم الدماغ البشري. كما تظهر النتائج أن تعقيداتنا الاجتماعية هي نتيجة لحجم الدماغ الكبير وليس لعاملها الدافع.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن