محاصيل الأرز تفقد مكوناتها الحيوية بسبب الاحتباس الحراري

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, May 27, 2018

محاصيل الأرز تفقد مكوناتها الحيوية بسبب الاحتباس الحراري

"غدي نيوز" – إيليسيا عبود -

 

في دراستين علميتين حول الأرز، أعلن فريق دولي أن محاصيله سوف تفقد مكوناتها الحيوية بسبب الاحتباس الحراري في الأرض، بينما قال فريق أميركي - صيني آخر إن عمليات القص الجيني للأرز أدت إلى زيادة محصوله.

وقال فريق دولي من باحثين من الصين واليابان والولايات المتحدة وأستراليا، إن محاصيل الأرز ستفقد بحلول نهاية القرن الحادي والعشرين الحالي، مستوياتها الحالية من تركيز فيتامينات (بي)، بينما ستنحسر مستويات البروتينات وبعض المعادن فيها، بسبب ازدياد تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون الناجم عن النشاط البشري في الجو، وفقا لنتائج تجاربهم العلمية.

 

تدهور المكونات الحيوية

 

وقال الباحثون الذين نشروا دراستهم في مجلة "ساينس أدفانسيز" إن اختبارات أجروها على زيادة تركيز الغاز المسبب لتسخين الأرض، في حقول زراعة الأرز في الصين قدمت نتائج تشير إلى فقدان أربعة من فيتامينات (بي) وهي (بي 1. بي 2. وبي 5، وبي9).

وبعد إضافة نتائج اختبارات مماثلة أجريت في اليابان لاحظ الباحثون انحسارا في تركيز البروتينات بنسبة 10.3 بالمئة و8 بالمئة في الحديد و5.1 بالمئة في الزنك، وهو ما يدعم نتائج اختبارات سابقة حول تدهور المكونات الحيوية في محاصيل الأرز والحبوب الأخرى.

وقال الباحثون بقيادة تشونوو زهو الباحث في مختبر التربة والزراعة المستدامة بأكاديمية العلوم الصينية، إن انحسار تركيز المواد الحيوية في الأرز يهدد نحو 600 مليون شخص في العالم يتناولون الأرز بانتظام، خصوصا أن فيتامينات (بي) تساعد على نمو الدماغ وتطور الأجنة بشكل طبيعي. إلا أنهم أشاروا إلى أن تركيزات فيتامين (بي6)، وكذلك فيتامين (إي) ظلت على حالها.

وقام العلماء بتجارب أطلق عليها "تخصيب ثاني أوكسيد الكربون الحر في الهواء" لزيادة تركيز الغاز في حقول الأرز قرب دلتا نهر يانغتزي الصيني وفي ريف مدينة تسوكوبا اليابانية، على 18 صنفا من الأرز زرعت فيها. وضخوا نحوها ثاني أوكسيد الكربون بتركيز 568 إلى 590 جزءا من المليون - أي أكثر من تركيزه الجوي الحالي البالغ 410 أجزاء في المليون. ويتوقع أن يصل تركيز الغاز في القرن الحالي إلى رقم 570 جزءا من المليون.

 

تقنية "كريسبر"

 

ولاحظ العلماء أن 8 أنواع من الأرز الصيني البني فقدت نسبة 17.1 بالمئة من مستوى فيتامين (بي 1) (الثيامين)، و16.6 بالمئة من (بي2) (الريبوفلافين)، 12.7 بالمئة من (بي5) (حمض البانتوثنيك)، و30.3 بالمئة من (بي9) (الفوليت).

على صعيد آخر، قال فريق من باحثين في جامعتي بيردو الأميركية وأكاديمية العلوم الصينية إنهم وظفوا طريقة "كريسبر" للقص الجيني لتطوير سلالات من الأرز بدأت بإنتاج محاصيل تفوق إنتاج السلالات الحالية بنسبة تتراوح بين 25 و31 بالمئة ، علما بأن التقنيات التقليدية المستخدمة حاليا لتحسين سلالات الأرز لم تتوصل أبدا إلى تحقيق مثل هذه النسبة.

وقال الباحثون بقيادة جيان - كانغ زهو البرفسور في البستنة في الجامعة ورئيس مركز بيولوجيا إجهاد النباتات في الأكاديمية، إنه أجرى تحويرات على 13 جينا ترتبط بحمض الأبسيسيك الهرموني النباتي، وهي الجينات التي يعرف العلماء أنها تلعب دورا في تحمل النباتات للإجهاد عند تعريضها لعمليات تعيق نموها.

وأنتج العلماء سلالة من الأرز في حقل في شنغهاي لم تتغير لديها مستويات المقاومة للإجهاد أنتجت 25 بالمئة أكثر من السلالات الحالية، بينما أنتجت سلالة أخرى في حقل بجزيرة هينان الصينية محصولا أكثر بنسبة 31 بالمئة.

وتوظف تقنية "كريسبر" لتعديل وقص الجينات أو أجزاء منها لإزالة العيوب الوراثية في الأجسام الحية أو بهدف تحسين عمل جين معين أو مجموعة من الجينات، وفق ما أشارت صحيفة "الشرق الأوسط".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن