البشرية عرفت صناعة الجبن منذ من 8 آلاف سنة

Ghadi news

Sunday, December 16, 2012

"غدي نيوز"

خلصت دراسة جديدة الى ان الإنسان عرف صناعة الجبن وتناولها منذ اكثر من 8 آلاف سنة، حيث وجد باحثون من خلال استخدام تحليل كيميائي ان أول نوع من الجبن تمت صناعته في أوروبا الشمالية كان في الألفية السادسة قبل الميلاد.
وكشف أول دليل لا شك فيه أجراه مجموعة من الباحثين بجامعة بريستول بالمملكة المتحدة ونشرت نتائجه في دورية "نيتشر" العلمية ان البشر عرفوا صناعة الجبن ومذاقه الطيب في عصور ما قبل التاريخ منذ أكثر من 8 آلاف سنة مضت، وذلك من خلال تحليل الأحماض الدهنية المستخرجة من الفخار غير المطلي الذي تتخلله ثقوب صغيرة تم استخراجها من المواقع الأثرية في پولندا، حيث اكد الباحثون أن منتجات الألبان كانت تصنع في هذه الأوعية الخزفية.
وذكر الباحثون ان طبيعة المناخل لها شكل مماثل لمصافي الجبن الحديثة في عصرنا الحالي، والتي تقدم أدلة دامغة على أن هذه الأواني استخدمت خصيصا لصنع الجبن.
وقال البروفيسور ريتشارد ايفرشيد، قائد فريق البحث بجامعة بريستول انه من الجدير بالذكر إلقاء نظرة عميقة على أساليب غذاء الإنسان القديم وتقنيات معالجة الأغذية التي أدت الى حفظ تلك الدهون العتيقة في الأواني الخزفية الأثرية والتي وفرت لنا تلك الدلائل.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن