بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

فيديو... كائنات تعيش 30 سنة دون طعام أو ماء!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, July 4, 2018

فيديو... كائنات تعيش 30 سنة دون طعام أو ماء!

"غدي نيوز" – قسم العلوم والتكنولوجيا -

 

تُعرف كائنات "tardigrade" بأنها أقسى وأقوى المخلوقات الموجودة على سطح الأرض، وذلك بسب قدرتها على البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 30 سنة من دون طعام أو ماء.

ومع ذلك، فإن "tardigrade" لديها قدرة غريبة أخرى متعلقة بعادات قضاء الحاجة، حيث كشف مقطع فيديو عن قيام هذه الكائنات بإخراج قطعة كبيرة من البراز، بمقدار ثلث حجم جسمها.

 

الدببة المائية

 

ونُشر الفيديو من قبل تيسا مونتاج، وهي خريجة دكتوراه في قسم علم الأحياء الجزيئية والخلوية في "جامعة هارفارد" Harvard University الأميركية.

وقالت في تغريدة على تويتر: "إن Tardigrades يمكنها البقاء على قيد الحياة في درجات حرارة تترواح بين -270 و+150 درجة مئوية، وتحت الإشعاع المؤين بنحو 100 ضعف الجرعة القاتلة للبشر، وكذلك ضمن فراغ الفضاء الخارجي. كما أنها تطرح كمية ضخمة من البراز عندما تدعو الطبيعة لذلك".

وكشفت تيسا أن فضلات هذه الكائنات خضراء اللون، على الرغم من تصوير الفيديو باللونين الأسود والأبيض، وهي كائنات صغيرة المعروفة باسم "الدببة المائية".

ويلقي تحليل حديث للحمض النووي لهذه المخلوقات، الضوء على سر طول حياة "Tardigrades".

 

حيوانات مجهرية

 

وتكشف النتائج أن الكائنات الصغيرةلديها بروتينات خاصة، تستبدل بسرعة الماء المفقود وتحد من تلف الخلايا، ما يطيل عمرها.

ودرس العلماء الجينات النشطة خلال عملية التجفيف، واكتشفوا مجموعة من البروتينات التي تبدو وكأنها تحل مكان الماء الذي تفقده الخلايا. كما اكتشفوا بروتينات أخرى تحمي الحمض النووي الداخلي من الضرر، وقد تفسر سبب تمكنها من البقاء على قيد الحياة، وفق ما أشارت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية.

ويذكر في هذا المجال أيضا أن "Tardigrades"، هي عبارة عن حيوانات دقيقية مجهرية تشتهر بقدرتها على تحمل الجفاف الكامل، والحياة لسنوات إضافية عندما تتوافر المياه مجددا.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن