بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

البوم القطبي يرقص على الجليد ويبتسم لعدسة المصور!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, December 18, 2012

"غدي نيوز"– ترجمة وإعداد سوزان أبو سعيد ضو

استغل طائر البوم الثلجي درجات الحرارة المتدنية (ما دون 20 درجة مئوية تحت الصفر) في إحدى مناطق مونتريال كندا لـ"يتدرب" على الرقص على الجليد، في سلوك بدا غريبا ورائعاً في آن، ما يجسد بعضا من جمال البيئة الطبيعية بسائر مكوناتها.
الصور المميزة التقطها المصور البلجيكي المعروفإيف آدامز Yves Adams عندما كانيتابع البوم الثلجي طوال أيام عدة،ويبدو ان الطائر وجد أكثر من مكانليستقر فيهللحظات، واستمر آدامز بملاحقته إلى أن تمكن من التقاط صور له وهو يصطاد. لكنه فوجئ بما أثار فضوله عندما شاهد الطائر الابيض وهو يقوم بحركات طريفة.
فقد بدا أن البوم إستغل الطقس البارد ليتدرب على حركات جديدة في الرقص على الجليد. والاشد غرابة عندما وجد آدامز البوم وهو يتوازن على ساقٍ واحدةوالساق الثانية ممطوطة ومرفوعة الى الأعلى وكأنه يتدرب على خطوات جديدة مبتكرة في فن التزلج على الجليد.
وفي الحقيقة، ربما كان الطائر قد أفاق للتو من نومه وكان يتمطى في درجات الحرارة القارسة التي اعتاد عليها وهي موطنه وملاذه.
ويقول آدامز: "أردت الإقتراب من الطائر ولكن دون إخافته، لذا فقد زحفت ببطء على الثلج تحميني ثيابي من البرد، لمدة ساعة أو أكثر".
ويتابع: "وعندما اقتربت منه على مسافة 15 متراً، كان البوم مرتاحاً جداً، وبدا مخلوقاً رائعاً، فأمعنت النظر اليه بالرغم من البرد القارس وأنا متمددعلى الثلج المتجمد".
ويضيف آدامز: "وعلى الرغم من ان الطائر كان غارقا في نوم عميق، إلا أن عينيه بدتا وكأنهما تسترقان النظر ومتنبهة لكل خطوة أقوم بها. ثم أفاق من النوم فجأة وتمطى، لم يستغرق الأمر ثوان عندما اخذت الصور، وكان علي أن أتصرف بهدوء وبسرعة كبيرة".
ويختم آدامز: "لدي الكثير من الإحترام لهذه الطيور الشمالية. فقد أمكنني العودة الى غرفة نومي الدافئة في الفندق، بينما استمر هذا الطائر الجميل في الخارج في العواصف الثلجية القوية طيلة الليل وسط درجات حرارة متدنية".

لمحة عن البوم الثلجي   Bubo scandiacus

يتميز البوم الثلجي – حسب دراسة لـ "ناشونال جيوغرافيك" –بلونه الأبيض المميز والذي يظهر اصوله القطبية.وتصبح صغار البوم أكثر بياضاً  كلما تقدمت بالسن. أما الإناث فهي أكثر قتامة من الذكور مع نقط داكنة ولا تصبح أبداً بيضاء تماماً.
ولدى هذا الطائر قدرة هائلة على السمع والنظر ما يمكنه من الصيد تحت الأعشاب والثلوج.
كما أن هذه الطيور الرائعة تبقى في أماكن تكاثرها طوال العام، ولكنها قد تهاجر الى كندا، الولايات المتحدة الشمالية، أوروبا وآسيا.

غدي نيوز + ناشيونال جيرغرافيك + الدايلي ميل
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن