الدراسات تحذر.. تسونامي مدمّر في طريقه إلينا

Ghadi news

Thursday, September 20, 2018

الدراسات تحذر.. تسونامي مدمّر في طريقه إلينا

"غدي نيوز"

 

حذرت الدراسات الحديثة من ظهور موجات تسونامي عملاقة سببها الانهيارات الأرضية في بعض أجزاء العالم، نتيجة لذوبان الأنهار الجليدية الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري .

وأفاد موقع الدستور بأنه منذ 3 سنوات كان هناك انهيار أرضي كبير في ولاية ألاسكا، ناجم عن ذوبان الجليد في نهر تيندال، ما أدّى إلى تسونامي في المضيق البحري، وفق موقع "dailygeekshow". ولحسن الحظ لم يسفر الحادث عن أي ضحايا ومر دون أن يتم التطرق له نسبيًا في الصحافة، كان واحدًا من أكبر التسونامي التي سجلت على الإطلاق.. ويحذر دان شوجار، وهو عضو في جامعة واشنطن، ومؤلف مشارك في الدراسة الجديدة من "تسونامي كبير، بسبب التراجع السريع للأنهار الجليدية في المنطقة".

وأكد الباحث أن هذا التسونامي الضخم نجم عن انهيار أرضي تحت النهر الجليدي، الذي كان يتدهور أيضًا منذ نهاية القرن العشرين، عندما يذوب الجليد، يؤثر على المنحدرات، وتكون الصخور ضعيفة، مما يزيد بشكل كبير من احتمال حدوث انهيارات أرضية.

وتهدف هذه الدراسة الجديدة لتكون بمثابة مرجع لمعرفة هذه المخاطر، ففي حين أن العديد من الدراسات تناولت بالفعل مسألة تسونامي الناجم عن الزلازل، افتقر العلماء حتى الآن إلى أسس صلبة تعتمد عليها عندما تتولد موجات هائلة بسبب الانهيارات الأرضية، الأكثر ندرة. بحسب ما ذكره موقع "dailygeekshow".

ويتابع بريتوود هيجمان، المشارك أيضًا في الدراسة: "هذه هي المرة الأولى التي نتمكن فيها من دراسة هذا النوع من التسونامي من البداية إلى النهاية".

وبفضل الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية، كان العلماء قادرين على تحليل بدقة كيفية تكسر الأرض وانزلاقها بسبب الانصهار السريع لنهر تيندال الجليدي، الذي كان في عدم استقرار منذ 20 عامًا، ويجب أن تمكّن الخرائط التي حصلوا عليها تحديد مخاطر هذه الحالات بشكل أفضل.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن