روكز: لماذا لم يستبدل الفيول اويل بالغاز ولم تبن معامل التغوير ولم تستجلب البواخر؟

Ghadi news

Thursday, November 1, 2018

روكز: لماذا لم يستبدل الفيول اويل بالغاز ولم تبن معامل التغوير ولم تستجلب البواخر؟

"غدي نيوز"

عقد النائب العميد شامل روكز مؤتمرا صحافيا ظهر اليوم في المجلس النيابي، تطرق في خلاله الى الوضع البيئي في جونيه والى نسبة التلوث العالية الناتجة عن معمل الذوق الحراري، وتوجه الى الحكومة بثلاثة أسئلة في هذا الاطار، وقال: "في الوقت الذي يغرق فيه لبنان بالخلافات السياسية والمحاصصة والحقائب الوزارية، هناك دراسات بيئية ومالية تؤكد غرق لبنان ايضا في بحر من التلوث البيئي والامراض".

واوضح انه "بحسب احدى احدث الدراسات البيئية، اظهرت في الفترة الممتدة ما بين 1 حزيران و31 اب 2018، ان نسب تلوث عالية ظهرت على طريق جونيه البحرية، من خلال انبعاثات غاز ثاني اكسيد النيتروجين "2NO" في الهواء، كما اكدت البيانات ان نسبة التلوث اهمها، ناجمة عن معمل الذوق الحراري، وتبين خلال الدراسة ان مدينة جونيه احتلت المركز الخامس عربيا في ترتيب المدن العربية الاكثر تلوثا بثاني اكسيد النيتروجين "2NO" الذي يعد غازا ملوثا وخطيرا ينبعث في الهواء عند حرق الوقود والزيت والديزل الصادرة عن قطاعات عديدة ابرزها معامل انتاج الكهرباء".

اضاف: "في السياق نفسه، كشفت دراسات المنظمة العالمية للصحة، ان الفيول الثقيل عند اشتعاله، ينشر مجموعة من السموم الخطرة في الهواء ويضر بالبيئة وبالصحة، من خلال الرفع من نسب الاصابة بالجلطة القلبية ومن الامراض الرئوية وامراض القلب والشرايين، الى جانب مخاطر الاصابة بامراض الربو والحساسية ومختلف اشكال السرطانات، وضعف الدم، زيادة على الامراض الوراثية وارتفاع نسبة الوفيات..".

وتابع: "وحيث ان كلفة استعمال الفيول اويل على الخزينة اللبنانية اعلى بنسبة 40% من كلفة استعمال الغاز لمعامل انتاج الكهرباء، ففي نهاية عام 2017 ارتفعت التحويلات الى 604 مليار ليرة نتيجة ارتفاع متوسط سعر الفيول. وحيث ان معامل الكهرباء تم تحويلها لتعمل على الغاز الطبيعي، لكن هذا الامر لم يتم، نظرا لعدم التمكن من الحصول على كميات الغاز الطبيعي المطلوبة من مصر عبر خط الغاز العربي، كما ان مشروع القانون المتعلق بخط الغاز الساحلي لم يبصر النور بعد. ولما كنا لم نرى اي خطة او استراتيجية واضحة لاعادة احياء الخط الساحلي لتأمين الغاز او تأمين خيار بديل. ولما كنا قد اصبحنا حديث الدول عن نسب التلوث العالية التي تخطت كل الخطوط الحمر، حتى استقرينا في المراتب الاولى من بين الدول الاكثر تلوثا في العالم، ولكل ما سبق من تداعيات سلبية ناتجة عن استخدام الفيول أويل، نتوجه الى الحكومة بالاسئلة التالية:

1- لماذا لم تتخذ الوزارة المعنية الخطوات المطلوبة من اجل استبدال الفيول اويل المستخدم في معامل انتاج الكهرباء بمادة الغاز، على الرغم من الاجماع على كون ذلك يخفف من الفاتورة الصحية ويقلل من كلفة تشغيل معامل الكهرباء ويزيد من انتاجية المعامل بنسبة 15% الى 20%؟
2- لماذا لم يصر حتى اليوم الى بناء محطات التغويز بالقرب من معامل الكهرباء والتي يمكن بعد وصلها بخط الغاز الساحلي بعد انجازه؟
3- لماذا لم تتخذ الحكومة خطوة تتمثل باستجلاب بواخر لتأمين الغاز المسيل ومد معامل الكهرباء بها لحين انشاء خط الغاز الساحلي؟".

وطنية -

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن