"غدي نيوز" ينشر نص إتفاقية التعاون بين الـ IUCN - مكتب غرب آسيا و"مجلس أمانة عمان الكبرى"

Ghadi news

Sunday, December 23, 2018

"غدي نيوز" ينشر نص إتفاقية التعاون بين الـ IUCN - مكتب غرب آسيا و"مجلس أمانة عمان الكبرى"

"غدي نيوز"

 

وقع "الإتحاد الدولي لحماية الطبيعة – مكتب غرب آسيا" و"مجلس أمانة عمان الكبرى" إتفاقية تعاون تهدف إلى إيجاد إطار للتعاون في مجالات حماية الطبيعة والتنمية المستدامة، خصوصا فيما يتعلق بإكثار النباتات الأصيلة في منطقة شرق عمان.

وشملت الاتفاقية مجالات تعاون عدة، ومنها: المساهمة بالمحافظة على البيئة الاردنية وتعزيز التنمية المستدامة، نشر الوعي البيئي، بناء قدرات فريق أمانة عمان بكافة القطاعات البئية والتنمية المستدامة، تبادل الخبرات العملية والعلمية، تبني المبادرات البيئية التي تنعكس على المجتمعات المحلية ضمن اختصاص امانة عمان - منطقة أحد، زيادة المساحات الخضراء والمحافظة على النباتات الأصيلة والحماية من النباتات الدخيلة.

وفيما يلي، ينشر "غدي نيوز" مضمون الاتفاقية، والتزامات كل من الفريق الاول (الإتحاد الدولي لحماية الطبيعة – مكتب غرب آسيا) والفريق الثاني (مجلس امانة عمان الكبرى).

 

إلتزامات الفريق الاول

 

وحددت الاتفاقية التزامات الفريق الاول على النحو الآتي:

1-اشراك الفريق الثاني (مجلس امانة عمان الكبرى)، بالأعمال والنشاطات التي يقوم بها الفريق الاول والمشار اليها في هذه الاتفاقية، وكذلك اي اعمال ونشاطات يتم الاتفاق عليها بين الفريقين.

2-تقديم المساعدة للفريق الثاني في حال قيامه بأية نشاطات بيئية من شأنها خدمة المجتمع المحلي.

3-المساهمة في الانشطة التي يقوم بها الفريق الثاني في مجال التوعية البيئية وحسب ما يتفق عليه الفريقان.

4-تسليم مشتل زراعي للنباتات الأصيلة بسعة انتاجية 80 ألف شجرة مجهزة بكافة المستلزمات مع بيت بلاستيكي عدد 2 ونظام ري اوتوماتيكي وأشتال أصلية عدد 60 ألف شتلة بقيمة تقديرية تصل الى 80000 ثمانون ألف دينار.

5-مساعدة الفريق الثاني في إعداد ومراجعة الخطة التشغيلية المتعلقة بالمشتل، بما يتناسب مع التزانات الفريق الاول مع مشروع البيئة المستدامة والتنمية الاقتصادية.

6-يسعى الفريق الفريق الاول لتسويق النباتات الرعوية التي سيتم انتاجها من المشتل.

7-تقديم النصح والمشورة ف الجانب البيئي على كافة المطبوعات خصوصا فيما يختص بالمشتل التي يقوم الفريق الثاني بانتاجها لضمان موافقتها للمعايير البيئية من حيث الطباعة والانتاج

 

التزامات الفريق الثاني

 

أما التزامات الفريق الثاني، فتناولت:

1-مساعدة الفريق الاول في إجراء الدراسات البيئية، وتقديم الاستشارات البيئية وتسهيل المهمات في المشاريع الواقعة ضمن صلاحيات الفريق الثاني بموضوع هذه الاتفاقية.

2-يقوم الفريق الثاني بإشراك الفريق الاول بكافة النشاطات التي يقوم بها الفريق الثاني على المستوى الوطني بموضوع هذه الاتفاقية.

3-تبني بعض النشاطات والمشاريع ضمن منطقة "أحد" لخدمة النفع العام، مثل المظلات على جوانب الطرق وتشجير جوانب الطرق وانشاء حدائق ومساحات خضراء.

4-الإلتزام بالمصروفات التشغيلية للمشتل، بما فيها تشغيل فريق العمل المدرب على أساليب انتاج الاشتال الاصلية وعددهم 7 سبعة اشخاص ذكور وإناث من منطقة "أحد"، بالاضافة لحارس للمشتل.

5-يلتزم الفريق الثاني بتشغيل المشتل ضمن الأهداف التي تم تأسيس المشتل من اجلها، وهي إكثار انواع النباتات الرعوية والنباتات الطبية المحلية باستخدام تقنيات حديثة، واساليب علمية تضمن انتاج أشتال رعوية، نباتات طبية ذات نوعية محسنة تمتلك القدرة على التكيف مع الظروف البيئية القاسية في البادية الاردنية، وعلى الاخص التأقلم مع ندرة مياه الامطار، مما يقلل من احتياجها للسقاية بعد زراعتها في البيئة الطبيعية.

 

الالتزامات المشتركة لكلا الفريقين

 

وجاء في فقرة، الالتزامات المشتركة لكلا الفريقين:

1-تعتبر مجالات التعاون التي يتم الاتفاق عليها خاصة بالفريقين، ولا يجوز لأي فريق أشراك اي طرف ثالث الا بموافقة الفريقين خطيا، على ان يتم توضيح دور الطرف الثالث رسميا.

2-يقوم الفريقان في بداية كل سنة بإعداد خطة عمل سنوية ومراجعة كافة الانجازات التي تم عملها خلال الفترة السابقة، وتعتبر خطة العمل كملحق وجزء لا يتجزأ من هذه الاتفاقية في حال تم تجديد الاتفاقية لاكثر من سنة.

3-يكون الفريق الثاني شريكاً استراتيجياً للفريق الاول في مجالات البيئة والتنمية المستدامة.

4-يقوم الفريقان بتبادل الدعوات في الندوات والمحاضرات وورش العمل والدورات التي تعقد من قبل الفريقين.

5-القيام بمبادرات ونشاطات مشتركة ومنوعه لخدمة المجتمع المحلي في مجال العمل البيئي.

6-مناقشة أية مواضيع للتعاون لم تتضمنها هذه الاتفاقية.

7-جميع بنود هذه الاتفاقية ونصوصها واحكامها سرية، ولا يجوز لاي فريق الافصاح عنها إلا بموافقة الفريق الآخر، كما يلتزم الفريقان بالمحافظة على سرية المعلومات المتبادلة وعدم استخدام او الكشف عن اية معلومات الا المعلومات الضرورية التي يحتاجها لغايات تنفيذ مسؤولياته بموجب هذه الاتفاقية، ويشترط إبلاغ كل فريق للفريق الآخر خطياً عنها مسبقاً لاخذ موافقته بالكشف عنها.

8-استخدام اسم وشعار شركة كهرباء شرق عمان والوكالة الاميركية للتنمية الدولية باعتبارهما ممولي المشروع، بالاضافة الى شعاري الفريقين في اية نشرات توعوية يصدرها الفريقان لاغراض هذه الاتفاقية، وجميع اللقاءات وورشات العمل والمحاضرات والندوات التي يقوم بها الفريقان وفق هذه الاتفاقية، وما يتصل بها بعد التنسيق ومشاورة الاطراف المعنية.

 

مدة الاتفاقية والتجديد والانهاء

 

1-مدة الاتفاقية سنة واحدة تبدأ اعتباراً من تاريخ توقيعها في 16\12\2018 ويبدأ سريانها من تاريخ استكمال الاجراءات الداخلية للفريقين، وتجدد تلقائياً من سنة لأخرى ما لم يخطر أحد الفريقين الفريق الآخر برغبته بعدم التجديد قبل نهاية العام بشهر واحد.

2-الفسخ: يحق لكلا الفريقين فسخ الاتفاقية في اي وقت، شرط الاشعار بذلك خطياً قبل مدة شهر من تاريخ الفسخ، ولا يؤثر ذلك على الحقوق المترتبة على كلا الفريقين ولحين تاريخ الفسخ، مع الاخذ بعين الاعتبار عدم التعارض مع او تعطيل اية مشاريع او مخاطبات او متابعات قائمة حتى انتهائه، بما في ذلك ايفاء الفريق الثاني بأي التزامات مع اي طرف ثالث (بما في ذلك اجور الموظفين) اثناء تنفيذ اتفاقية التعاون. وفي حال تم فسخ الاتفاقية يتم استرجاع كافة مستلزمات المشتل الزراعي المذكور في الملحق رقم 1.

 

تسوية المنازعات

 

في حال نشوء نزاع أو خلاف من أي نوع بين الفريقين نتيجة تنفيذ احكام هذه الاتفاقية، او ما يتصل بها، يتم حله بالتراضي وتسويته ودياً من قبل لجنة يشكلها كلا الفريقين من ذوي الاختصاص دون حاجة إلى أعذار إنذار، وفي حال عدم التراضي يحال الخلاف الى المحكمة الختصة وفقا للقانون الأردني.

 

أحكام عامة

 

1-تكون المراسلات او الاتصالات المتعلقة بهذه الاتفاقية كلها خطية وتسلم شخصياً او ترسل بالفاكس او بخدمة التوصيل السريع، او بالبريد المسجل، او بالبريد الالكتروني، وفي كل حالة ترسل عبر العناوين المحددة في مقدمة هذه الاتفاقية.

2-يتنازل الفريقان عن ضرورة ارسال الانذارات والاخطارات العدلية من أحدهما للآخر، وان مجرد ارسال رسالة بالبريد المسجل من أحدهما للآخر على عنوانه المبين اعلاه يقوم مقام الانذار او الاخطار.

3-يتم تبادل المراسلات الفنية والتعاقدية بين الفريقين مباشرة بالتسليم اليدوي والبريد العادي او السريع او الالكتروني.

4-لا يجوز تعديل هذه الاتفاقية، الا بموجب اتفاق خطي يتم بين الفريقين.

5-تعتبر اية اتفاقية او مذكرات تفاهم سابقة بين الفريقين سواء تتعلق بالتعاون و\او المشاركة و\او تخصيص و\او تشغيل لاغية من تاريخ توقيعه هذه الاتفاقية، وتعتبر هذه الاتفاقية الإطار الحصري الوحيد الذي يحكم عمل الفريقين.

 

سرية المعلومات

 

1-"المعلومات السرية" تعني اي وجميع المعلومات الملموسة او غير الملموسة، او المعلومات ذات الامتياز او الملكية او الاسرار التجارية الممنوحة لطرف واحد من قبل او نيابة عن الطرف الآخر ويتم تحديدها صراحة، اما شفهيا او خطياً على انها سرية، اما وقت الافصاح عنها، او – إذا تم الكشف عنها شفوياً - واكدت كتابة في غضون ثلاثين يوما بعد الإفصاح الأصلي.

2-يحتفظ الفريقان بالمعلومات السرية الناتجة عن هذه الاتفاقية او ما يتصل بها، ويتعهد كلا الفريقين بعدم افشائها لاي طرف ثالث.

3-تبقى المعلومات السرية ملكا للفريق الذي يقوم بالكشف عنها، ويوافق الفريق المستقبل على استخدامها فقط لغرض تنفيذ التزاماته بموجب هذه الاتفاقية.

4-لا تشمل المعلومات السرية كما هي محددة في هذا البند تاسعا المعلومات التي كانت في المجال العام وقت استلامها من الفريق المستقبل، او كانت في وقت استلامها بالفعل في حوزة الفريق المتلقي او معروفة للفريق المتلقي وغير مؤهلة كمعلومات سرية. او تصبح جزءا من الملك العام بعد استلامها من قبل الفريق المتلقي، ولكن ليس من خلال خرق هذه الاتفاقية من قبل الفريق المستقبل او موظفي الفريق المستقبل، او المعلومات التي تم منحها للفريق المتلقي بشكل شرعي من قبل طرف ثالث على اساس غير سري

5-يجب على الفريق المستقبل الافصاح عن المعلومات السرية للفريق الآخر فقط لموظفيه او المتعاقدين المستقلين الذين يشاركون بشكل مباشر او بالضرورة في اداء هذه الاتفاقية، والذين يكونون ملزمين تجاه الفريق المستقبل بواجبات اقل صرامة مثل تلك المذكورة في هذا الاتفاقية.

6-يتحمل الفريق المستقبل المسؤولية عن ضمان عدم الاخلال بهذه الالتزامات السرية من جانب اي من هؤلاء الموظفين او المتعاقدين المستقلين.

عاشرا: تتكون الاتفاقية من عشرة بنود بما فيها هذا البند وملحق واحد: واثباتا لما تقدم، حرر الفريقان هذه الاتفاقية باللغة العربية اعتبارا من تاريخ توقيعها من قبل ممثليهم المفوضين على ثلاثة نسخ اصلية متساوية بالحجية القانونية، وقد احتفظ كل فريق بنسخة منها للعمل بموجبها وتودع النسخة الثالثة لدى رئاسة الوزراء.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن