الحواط: لاعتماد لامركزية النفايات عبر الفرز من المصدر

Ghadi news

Saturday, February 23, 2019

الحواط: لاعتماد لامركزية النفايات عبر الفرز من المصدر

"غدي نيوز"

دعا عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب زياد الحواط الى "اعتماد لامركزية النفايات عبر الفرز من المصدر ". كما طالب ب "دعم مشروع السياحة البيئية الذي تقوم به بلدية جبيل ووضع خريطة سياحية للمناطق البيئية".

كلام الحواط جاء بعد جولة ميدانية لوزير البيئة فادي جريصاتي في قضاء جبيل، وفي لقاء معه في مركز اتحاد بلديات جبيل.

ورحب الحواط ب "الوزير الصديق جريصاتي"، مشيرا الى ان "الجميع بانتظار البدء بالعمل لمعالجة المشاكل البيئية بما يساعد في تنشيط الحركة السياحية".

وطالب ب "تسديد مستحقات الصندوق البلدي المستقل حتى تتمكن البلديات من تنفيذ المشاريع المقررة"، مشددا على "الحاجة الملحة لتحقيق مشروع لجمع النفايات تشارك فيه جميع البلديات، ويقوم على الفرز من المصدر".

ورأى ان المطلوب "تطوير معمل حبالين وايلائه الاهتمام اللازم، مع التزام جميع المواصفات البيئية المطلوبة، بما يؤمن حلا نهائيا لمشكلة النفايات في قضاء جبيل". كما دعا الى "الاهتمام بمحمية بنتاعل وتعزيز ما تم انجازه فيها، وكذلك الاهتمام بالقرى المحيطة بها باعتبارها امتدادا طبيعيا لها، ورفع الغبن اللاحق بالبلدات المجاورة من جراء التصنيفات الجائرة مع التركيز والتواصل مع التنظيم المدني لحل هذه المشكلة بأسرع وقت ممكن"، شاكرا المدير العام للتنظيم الياس الطويل على "الاهتمام الكبير الذي ابداه في هذا الاطار".

وتوقف عند ما أثير بشأن معمل "بو لي بلاست" في بلدة اده، معتبرا ان "الحل لا يكون بإقفال المعمل وصرف 200 موظف وعامل، بل بإجراء الإصلاحات المطلوبة من وزارتي البيئة والصناعة، وإعادة منحه الترخيص المطلوب ليعاود العمل ضمن شروط السلامة العامة المطلوبة".

ورفض "العشوائية المعتمدة في ملف المرامل والكسارات"، مشددا على ان "المطلوب هو دراسة علمية للملف من جانب وزارة البيئة".

ودعا في مجال آخر الى "استحداث بلديات جديدة في القرى والبلدات التي لا يوجد فيها بلديات، والعمل على ضم البلديات المستحدثة الى اتحاد بلديات جبيل، بما يؤدي الى تعزيز التنمية المحلية".

وطالب أخيرا ب"تعزيز مشروع السياحة البيئية في جبيل الذي تقوم به بلدية جبيل ودعمه"، مشددا على "ضرورة وضع خريطة سياحية للمناطق البيئية بما يساعد اللبنانيين والسياح الأجانب، ويعزز الإنماء المحلي".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن