الدكتور رولان الحاج يُقدّم إنجازًا علميّا جديدًا "صديقًا للبيئة"

Ghadi news

Monday, February 25, 2019

الدكتور رولان الحاج يُقدّم إنجازًا علميّا جديدًا "صديقًا للبيئة"

"غدي نيوز"

إنجاز علمي جديد "صديق للبيئة"، يُضاف إلى سجلّ الدكتور رولان الحاج من الجامعة اللبنانية - كليّة العلوم - الفرع الثاني، وهو دراسة خاصّة لتطوير موادّ عازلة في مجال البناء (سقف مزيّف، عوازل للجدران، أبواب خشبية جديدة صديقة للبيئة وغير قابلة للاشتعال).

المشروع البحثي، المُموّل من الجامعة اللبنانية ضمن برنامج "أبحاث التطوير والابتكار 2017 – 2018 "، نُشرت نتائجه في مجلة علمية مُحكّمة صدرت نهاية سنة 2018.

عملية إنجاز المشروع البحثي للدكتور الحاج مرّت بمراحل عدة، فقد تمت تحضيرات العوازل من خلال عملية الضغط الحرارية في مختبرات الجامعة اللبنانية – الفنار: مختبر كيمياء وفيزياء المواد ومنصة أبحاث علوم النانوتكنولوجيا، ثم صُنّفت هذه العوازل بالدرجة (E) نسبةً إلى اشتعالها على أساس المعيار الأوروبي EN ISO 11925 - 2 بالتعاون مع مختبرات (IMT-Mines-Alès) الفرنسية.

ولصناعة العوازل، تمّ استخدام راتنجات résines صديقة للبيئة مُستخرجة من فضلات ثمار البحر كقشر القريدس، وألياف طبيعية وألياف مستخرجة من إعادة تدوير الثياب المستعملة "الجينز"، علمًا أن نسبة الألياف لتكوين العوازل هي ٩٣٪ ونسبة الـ "رزين" ٧٪.

وعن إمكانية استخدام تلك العوازل حاليّا في لبنان، يشير الدكتور الحاج إلى أن ذلك ممكن من خلال بعض الخطوات وهي وضع استراتيجية لإعادة تدوير الثياب المستعملة ومنها "الجينز" وتحويلها إلى ألياف عبر آلات خاصّة، والاستفادة من الألياف الطبيعية الزراعية المحليّة ومادّة الـ "رزين" السّهلة الاستيراد خصوصًا من البلدان الآسيوية التي تملك ثروة بحرية غنيّة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن