بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

مشحا العكارية احتفلت باطلاق مشروع البلدية الذكية

Ghadi news

Sunday, April 28, 2019

مشحا العكارية احتفلت باطلاق مشروع البلدية الذكية

"غدي نيوز"

أطلقت بلدية مشحا مشروع "البلدية الذكية"، في حفل أقيم في المدرسة الحميدية الاثرية وسط البلدة، بحضور مستشار الرئيس الحريري خالد الزعبي، رئيس دائرة أوقاف عكار الشيخ مالك جديدة وعدد من مشايخ البلدة، رئيس إتحاد بلديات الشفت انطون عبود، رئيس بلدية مشحا خالد عبد القادر الزعبي، ونائبه محمد الضناوي وأعضاء من الجلس البلدي، مخاتير البلدة حاليين وسابقين، مدراء مدارس، ناشطين من المجتمع المدني، وفعاليات.

بعد النشيد الوطني، تحدث رئيس البلدية مرحبا بالحضور، وأشار الى أن "العصر هو عصر المعلوماتية والمعرفة وسهولة الوصول الى المعلومات، والاحصاءات وتحليلها والاستفادة منها"، وقال: "أهم ما في المشروع هو الشفافية وحق المواطن بالوصول الى كافة المعلومات، وعملية التخطيط وشموليته، والاستفادة من الطاقات الموجودة في البلدة، ومساعدة من هو بحاجة، وتحديد سلم الاولويات".

وشكر الزعبي "الفريق الذي عمل على المشروع، والذي أخذ على عاتقه تطويره وتحديثه كلما دعت الحاجة، وهم من شباب البلدة المبدع، والمؤمن بالعمل العام والمحب لبلدته وأهله".

بعد ذلك، تناول أحد معدي برنامج "البلدية الذكية" سعود الضناوي، "برنامج الاحصاء
الشامل وأقسامه ومنها السكني والعقاري، والمراحل التي مروا بها للوصول الى صيغته الحالية، بدعم من رئيس البلدية ومجلسها".

وقدم المبرمج عبد الرحمن الزعبي للحضور "شرحا مفصلا للبرنامج وأقسامه فيما يتعلق بالخرائط الرقمية، وتحديد الحارات والمنازل وترقيمها لتسهيل الوصول اليها، وإحصائها"، كما تناول "المعلومات الاحصائية التي تشمل جميع أوجه الحياة في البلدة، علميا وإقتصاديا وصحيا ومعيشيا وجندريا وعمريا"، كما أشارالى أن "العمل بدأ مع إنشاء صفحة للبلدة على الانترنت، يستطيع المواطن الحصول على معلومات حول كيفية إنجاز المعاملات، وتحميل نماذج لتلك المعاملات، وتحديث صفحة الويكيبديا عن بلدة مشحا، وأنهم في طور إعداد تطبيق للهواتف الذكية، من اجل تفاعل أفضل مع البلدية والحصول على المعلومات المطلوبة".

وقال الشيخ مالك جديدة في كلمته، "إنه عمل راق تقوم به البلدية،التي هي حكومة محلية، ولها الدور الاساس في العمل التنموي"، مشددا على "مبدأ التفاعل والتشاور فيما بين المجلس البلدي والطاقات الموجودة في البلدة، معتبرا أن من شاور الناس شاركها عقولها".

ولفت الى أهمية "تفريغ طاقات الشباب في الاعمال المنتجة والمفيدة، كي لا تتحول تلك الطاقات من نعمة الى نقمة، ومن مسؤوليتنا توعية الناس وحثها على تطبيق ثقافة النظافة واحترام الملكيات العامة، حيث أن الحضارة تبدأ من الطريق والشارع، وصولا الى كافة الامور الاخرى".

وأثنى رئيس اتحاد بلديات الشفت انطون عبود في ختام اللقاء، "على العمل الجيد والكبير لبلدية مشحا"، متمنيا "لرئيسها واعضاء مجلس بلديتها وأهلها كل الخير والتوفيق"،معربا عن "إعجابه بالبرنامج، وسيسعى الى إعتماده في بلدية منيارة،التي يترأسها".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن