دبوسي في ورشة عمل حول سبل تعزيز فرص تمويل الإقتصاد الأخضر: مستعدون لاحتضان مشاريع التنمية المستدامة

Ghadi news

Saturday, May 4, 2019

دبوسي في ورشة عمل حول سبل تعزيز فرص تمويل الإقتصاد الأخضر: مستعدون لاحتضان مشاريع التنمية المستدامة

"غدي نيوز"

نظمت غرفة طرابلس والشمال، بالشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومرفق البيئة العالمية في لبنان و"بنك عودة"، ورشة عمل حول "إستراتيجية تعزيز فرص تمويل الإقتصاد الأخضر في قطاعات الزراعة والتجارة والصناعة GEFF"، شارك فيها رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي ، مدير مشروع مرفق البيئة العالمية الدكتور محمد حيدر وفريق عمله، أشرف معاليقي عن بنك عودة، المهندس واصف قديح، المهندس سركيس فرح والسيدة ميلدا جبور، عن المركز اللبناني لحفظ الطاقة LCEC، في حضور نائب رئيس الغرفة إبراهيم فوز وعضو مجلس الإدارة نخيل يمين، رجال أعمال، فاعليات من مختلف الهيئات الإقتصادية والمصرفية، مهندسين ومهتمين.

دبوسي

بعد النشيد الوطني، قال دبوسي: "نلتقي في ورشة العمل المتخصصة لنعرب عن إصرارنا نحن اللبنانيين وشركائنا الأوروبيين، على الإنحياز الى خيار الإقتصاد الأخضر، والإستثمار المفيد في المشاريع الصديقة للبيئة"، وقال: "نحن في الحقيقة شركاء عملييون في هذا الخيار، مع "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية" و"بنك عودة" و"المركز اللبناني لحفظ الطاقة، ونود ان نستمع معا الى شروحات تتعلق بمرتكزات الإقتصاد الأخضر، وبالتسهبلات المصرفية التي يقدمها كل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك عودة".

وأثنى على "البرامج الصديقة للبيئة وهي برامج صحية وإنسانية، وننتهز إنعقاد ورشة العمل المشتركة هذه، لنؤكد للأطراف المتعاونة من البنك الأوروبي الى بنك عودة الى مركز اللبناني لحفظ الطاقة، أن غرفة طرابلس على جهوزية كاملة لتكون حاضنة بمقرها، لإعتماد المشاريع الهادفة الى تحقيق التنمية المستدامة، وذلك إلتزاما منها بتعزيز مبدأ الشراكة، بين القطاعين العام والخاص".

حيدر

وقدم الدكتور محمد حيدر، شروحات حول "خطط وفرص التمويل المختلفة التي يوفرها البنك الأوروبي، شاكرا الرئيس دبوسي على إحتضانه ورعايته لإنعقاد ورشة العمل في غرفة طرابلس، ووقوفه الدائم الى جانب تطلعات القطاعات الإقتصادية اللبنانية عموما، والشمالية خصوصا".

معاليقي

وتناول معاليقي "الشراكة التي تجمع ما بين بنك عودة والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وحجم القروض المتوفرة ومدى التسهيلات التي يتم تقديمها لأصحاب المشاريع المتعلقة بالإقتصاد الأخضر".

قديح

بدوره قدم قديح عرضا كاملا لدور GEFF، في تقديم التسهيلات وطرائق الحصول على القروض".

فرح

وإنفرد المهندس سركيس فرح، بالإضاءة على القطاعات الصناعية والزراعية التي يمكنها الإستفادة من القروض المتاحة، وكانت له أجوبة على مختلف الاستفسارات المتعلقة بآلية بالإقراض.

جبور

وختاما شرحت السيدة جبور "دور المركز اللبناني لحفظ الطاقة LCEC، في مختلف المشاريع الصديقة للبيئة، والتي تساعد على توفير الطاقة ووفرتها، التي تم تنفيذها في جميع أنحاء الأراضي اللبنانية".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن