بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

جولة لراعي أبرشية جبيل المطران ميشال عون في الشوف: هذا لبنان الذي نؤمن به ونريد أن نعيش فيه جميعا في عدل وأمان

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, August 28, 2019

جولة لراعي أبرشية جبيل المطران ميشال عون في الشوف:
هذا لبنان الذي نؤمن به ونريد أن نعيش فيه جميعا في عدل وأمان

"غدي نيوز"

 

زار راعي أبرشية جبيل المارونية سيادة المطران ميشال عون عل رأس وفد ضم خمسين كاهنا من الأبرشية منطقة الشوف أمس، في جولة شملت عين زحلتا – نبع الصفا، الباروك، ومحمية أرز الشوف، التقى خلالها رؤساء بلديات ومواطنين.

بدأت الزيارة في عين زحلتا حيث أقيم للمطران عون والوفد المرافق استقبال في كنيسة مار مارون، بحضور الحاكم السابق لـ "جمعية أندية الليونز الدولية" رئيس "جمعية غدي" فادي غانم ، رئيس البلدية نعيم سعد، المختار صلاح كرامة، كاهن رعية عين زحلتا الأب الياس كيوان وفاعليات.

 

كيوان

 

وأقيمت صلاة صباحية في الكنيسة وألقى الأب كيوان كلمة باسم راعي أبرشية صيدا المارونية المطران مارون عمار، رحب فيها بالمطران عون والوفد المرافق، وقال: "عين زحلتا بوابة الشوف تستقبلكم اليوم (أمس) وتفتح ذراعيها لملاقاتكم"، وأكد كيوان أن "الشوف هو منطقة الأرز والعيش المشترك".

 

سعد

 

وألقى رئيس البلدية سعد كلمة، أشار فيها إلى أن "عين زحلتا أضاءت بوجودكم بيننا"، وشدد على ضرورة أن "تكون ثمة زيارات متكررة من جبيل وغيرها من المناطق إلى عين زحلتا والشوف حيث تتجلى قيم العيش الواحد وهي مشرعة يديها لجميع اللبنانيين، ولتكونوا على بينة من أن التعايش سمة هذه المنطقة وعنوانها الأبرز".

 

كرامة

 

ورحب المختار كرامة بالمطران عون والآباء، وقال: "إن عين زحلتا كانت وستبقى بجناحيها المسيحي والدرزي، وستبقى حاضنة للعيش الواحد"، لافتا إلى أن "بلدتنا مرآة لبنان الحقيقي بتنوعه وتعكس قيم المحبة المتوارثة"، واعتبر كرامة أن "عين زحلتا كانت وستبقى تمثل هذا النموذج بأبهى صوره وتجلياته".

 

الباروك

 

ومن ثم انتقل الوفد إلى الباروك، وكانت محطة في محمية أرز الباروك، وكان في استقباله مدير المحمية نزار هاني ورئيس بلدية الباروك إيلي نخلة، وبعض الناشطين في المحمية، وألقى نخلة كلمة، رحب فيها بالمطران والوفد المرافق، منوها إلى أن زيارتكم إلى بلدتنا خطوة عزيزة نتمنى أن تتكرر وهي تكرس التلاقي بين جميع اللبنانيين".

 

هاني

 

وعرض هاني للمطران عون والآباء لدور المحمية وما تحفل به من خيرات وتنوع حيوي، وقال: "نفتخر بوجودكم بيننا اليوم"، وقدم عرضا مسهبا حول برامج المحمية ودورها في التنمية المحلية.

وبالمناسبة تم زرع غرسة أرز باسم المطران ميشال عون في حديقة الأرز الخالد في المحمية تخليدا للمناسبة.

 

غانم

 

وبدوره، تحدث غانم، فقال: "نرحب بكم يا سيادة المطران وبالآباء الأجلاء وبرئيس كاريتاس لبنان الأب بول كرم"، وأضاف: "في هذه اللحظة ازدادت دقات قلب هذا الشوف الأبي بوجودكم معنا، خصوصا وأنكم يا سيادة المطران ابن هذه المنطقة، ابن بلدة الدامور، وكم سررنا كونكم تزورون هذه المحمية للمرة الأولى".

وأكد غانم "اننا في الشوف وعين زحلتا والباروك وسائر القرى والبلدات في هذه المنطقة العزيزة من لبنان دائما نشرع أبواب بيوتنا وقلوبنا لجميع اللبنانيين"، لافتا إلى أن "أيدينا دائما متشابكة بالمحبة ونمثل العيش الواحد والأخوة التي يجب أن يتغنى بها كل لبنان".

 

المطران عون

 

واختتمت الجولة في نبع الصفا، وأقيم قداس احتفالي في "كنيسة الرب"، ومن ثم ألقى المطران عون كلمة، أشار في مستهلها إلى أن عين زحلتا – نبع الصفا بلدة يباركها الرب"، لافتا إلى أنه تأثر "بجمال وروعة هذه المنطقة"، منوها إلى أنه يزور محمية أرز الشوف للمرة الأولى، وشكر كل المسؤولين المواطنين الذي استقبلونا بالترحاب، وخص بالذكر رؤساء البلديات ومدير المحمية نزار هاني والحاكم السابق لليونز فادي غانم.

وأشار المطران عون إلى أن "الشوف مثال يحتذى به في لبنان"، وقال: "لقاؤكم اليوم بعضكم مع بعض يجسد المحبة التي تنير دروبنا، وهذا هو لبنان الذي نؤمن به ونريد أن نعيش فيه جميعا في عدل وأمان".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن