أبوظبي تحتفي "بشهر الإمارات للابتكار"

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, February 9, 2020

د. شيخة الظاهري: الابتكار عزز من دور هيئة البيئة – أبوظبي ومكّنها من أداء مهامها بفاعلية وكفاءة لحماية البيئة والإرث الطبيعي لإمارة أبوظبي

"غدي نيوز"

نظّمت هيئة البيئة - أبوظبي يوم الأحد الماضي فعالية لموظفيها تم خلالها الإعلان عن برنامجها للاحتفاء "بشهر الإمارات للابتكار"، والذي يتضمن مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تهدف إلى توعية الموظفين بأهمية الابتكار ودوره في الارتقاء بالأداء المؤسسي وزيادة الإنتاجية.
وبهذه المناسبة أكدت سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي، أن الهيئة تدرك أهمية الابتكارات والتقنيات الحديثة في تعزيز الجهود التي تبذلها لتطبيق حلول مجدية ومستدامة لمواجهة التحديات البيئية، مشيرة إلى أن التطورات المستمرة، التكنولوجية والمنهجية على حد سواء، أتاحت الفرصة للهيئة لتعزيز دورها كسلطة مختصة مسؤولة عن حماية البيئة، وتقديم المشورة لحكومة أبوظبي بشأن السياسات البيئية، الأمر الذي عزز من قدرتها على مراقبة البيئة، وحماية مواردنا الطبيعية وتنوعنا البيولوجي".

وأشارت سعادة د. الظاهري "أن الهيئة حرصت منذ إنشائها على تبنى التقنيات الحديثة والمبتكرة؛ الأمر الذي مكّنها من أداء دورها بفاعلية وكفاءة من خلال توظيف كفاءات متخصصة، لضمان استخدام أحدث التقنيات وأفضلها وإجراء أبحاث ودراسات شاملة لفهم التنوع البيولوجي، ورصد النظم البيئية، والأنواع والمؤشرات البيئية، معتمدةً في ذلك على أفضل العلوم والتقنيات الحديثة والحلول المبتكرة والمهارات الفنية، ومعززةً الرغبة في تحقيق طموح إمارة أبوظبي، من أجل مستقبل أكثر استدامة للأجيال الحالية والقادمة".

ولتحقيق أهدافها وقيمها المؤسسية، التي من أهمها تطوير وتعزيز الابتكار التقني لمواجهة التحديات البيئية، والاستفادة من أحدث ما توصل إليه العالم من علوم ومعارف وتقنيات وممارسات رشيدة، تبنت الهيئة مجموعة متنوعة من الحلول المبتكرة في مجال حماية البيئة، والتعاون مع القطاع الخاص، لتنفيذ مبادرات مبتكرة في مجال حماية البيئة و التنوع البيولوجي .

ومن هذه المشاريع المبتكرة، على سبيل المثال، مشروع الكربون الأزرق الذي عزز من فهم الهيئة بشأن تخزين واحتجاز الكربون والخدمات الأخرى التي توفرها الأنظمة البيئية الساحلية في أبوظبي حيث كشفت مخرجات الدراسات التي أجرتها الهيئة في عام 2018 عن أهمية الغابات والأشجار المثمرة وأشجار القرم، ودورها في امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون الذي بلغ حوالي 6% من مجمل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الإمارة.
كما سعت الهيئة لاستخدام وسائل ري أكثر فاعلية، وقامت بتطوير حاسبة المحاصيل التي ساهمت بتقليل استهلاك المياه في الزراعة بنسبة 45% ورفع كفاءة إنتاجية المياه بنسبة 60% وخفض البصمة الكربونية لاستخدام المياه الجوفية في الزراعة.

كذلك طورت الهيئة محطة معالجة عالية الجودة قليلة التكلفة لاستخدام مياه الصرف الصحي المعالج في الري في القطاع الزراعي بهدف تحسين الإنتاج الزراعي بإجمالي كميات تصل إلى 32 ألف متر مكعب يومياً. كما نجحت الهيئة، خلال فترة توليها إدارة الغابات بتقليل استخدام المياه الجوفية في ري الغابات بنسبة 28% سنوياً، وذلك من خلال تطوير وتطبيق استراتيجية طويلة الأمد لزيادة الاستدامة البيئية في الغابات.

وطورت الهيئة أدوات قياسية مبتكرة تضمن امتثال القطاع الصناعي والتطويري بالقوانين البيئية حيث تغطى 1600 منشأة صناعية تنتمي إلى 50 قطاعاً صناعياً مختلف، بالإضافة إلى تطوير أدوات للتعامل مع البيانات البيئية تتيح لها تحميل ودمج وتحليل وتصور البيانات البيئية ومقارنتها مع بيانات أنظمة المراقبة لدى الهيئة فضلا عن استخدام أحدث التقنيات لدراسة ومراقبة التنوع البيولوجي في إمارة أبوظبي كاستخدام طيارات بدون طيار وأجهزة تعقب جي إس إم وكاميرات المراقبة وطائرات مروحية وأجــهزة تتبع لمراقبة الأنواع المهددة بالانقــراض.

وشهدت الفعالية التي نظمتها الهيئة الإعلان عن إطلاق النسخة المحدثة من منصة الابتكار، كما تم الإعلان عن خطة الابتكار وتنظيم محاضرة عن أبرز الابتكارات البيئية خلال الألفية الجديدة. وعلى هامش الفعالية نظمت الهيئة "معرض الابتكار" الذي تم فيه عرض أبرز مشاريع الهيئة الابتكارية، حيث تم عرض أحدث الحلول والتقنيات في مجال البيئة والتكنولوجيا مثل الروبوتات، والذكاء الاصطناعي، وحاويات النفايات الذكية وغيرها، فضلاً عن عرض أبرز ابتكارات الطلاب البيئية. كذلك تضمنت الفعالية تنظيم "مختبرات الابتكار" بحضور عدد من الشركاء الداخليين والخارجيين، لمناقشة مجموعة من التحديات المؤسسية والبيئية واقتراح الحلول الإبداعية.

وخلال الأسبوع الثاني من "شهر الإمارات للابتكار" ستنظم الهيئة "نادي الكتاب" يتم خلاله مناقشة كتاب "المسار المتعرج" للكاتب كيث سوير، الذي يعد أحد كبار علماء الابتكار وعضو في جمعية طب النفس الأمريكية، حيث يقدم الكتاب مجموعة متنوعة من أدوات الابتكار.
في حين يتضمن الأسبوع الثالث "لشهر الإمارات للابتكار" تنظيم "مسابقة بوابة الابتكار" حيث سيتم طرح عدد من التحديات على المنصة الإلكترونية للابتكار ليقوم موظفي الهيئة بمشاركة أفكارهم الابتكارية وحلولهم الإبداعية على النظام الإلكتروني.
وفي الأسبوع الرابع تنظم الهيئة ملتقى "نستشرف المستقبل لتحقيق مستقبل مستدام" بمشاركة عدد من الجهات المعنية وشركاء الهيئة، حيث سيتم تقديم تجارب معرفية وخبرات عملية لإيصال المعرفة في مجال استشراف المستقبل، بما يمكن ترجمته على أرض الواقع ببرامج وأنشطة تعزز تحقيق مستقبل مستدام.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن