بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

خليك بالبيت...جايي محمية الازرق المائية لعندك

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, April 10, 2020

خليك بالبيت...جايي محمية الازرق المائية لعندك

"غدي نيوز"

فرض عدد كبير من البلدان الحجر الصحي على مواطنيه في خطوة احترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.
في بعض البلدان، ينظم الأشخاص حفلات موسيقية صغيرة على شرفات المنازل، فيما يؤدي بعض الفنانين أغاني عبر الإنترنت او عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما فتحت بعض الخدمات إمكانية الوصول إلى المحتوى المدفوع لجميع المستخدمين.

اما نحن اردنا عبر موقعنا "غدي نيوز" ان نأتي بالمحميات اليك لتزورها وانت في البيت بحملة ليكون الحجز اكثر متعة وللحفاظ عليك وعلى محيطك من خطر الكورونا فأطلقنا حملة #خليك_بالبيت #جايي_المحمية_لعندك.

واليوم ستكون محطتنا في الأردن لنزور سوياً ونتعرف على محمية الازرق المائية:


برك طبيعية تنعكس فوق مياهها النقية زرقة السماء الصافية ونباتات مائية تحلق حولها أسراب مختلفة من الطيور المحلية والمهاجرة في لوحة جمالية ساحرة ترتسم فقط داخل في محمية الأزرق المائية بالصحراء الشرقية للمملكة الأردنية.

وباتت المحمية الطبيعية التي تبعد عن العاصمة عمان نحو 120 كيلومترا وسميت باسم مدينة الأزرق التي تقع فيها - تجذب الآلاف من السياح المحليين والأجانب الذين يرغبون في الاستمتاع بجمال الطبيعة الساحرة حيث المياه الصافية في البحيرات الطبيعية وأسراب الطيور التي تعزف بأصواتها أجمل المقطوعات الموسيقية.

وأعلنت اتفاقية رامسار (معاهدة دولية للحفاظ والاستخدام المستدام) العام 1977 محمية الأزرق التي تبلغ مساحتها 74 كيلومترا مربعا محطة أساسية للطيور المهاجرة وتستريح فيها من عناء سفرها وتتزاوج فيها.

إدارة المحمية
تدير المحمية الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، وعملت خلال السنوات الماضية على إعادة إحياء واحاتها المائية بعد تعرض مياهها لاستخدام جائر أدى إلى جفاف بعضها.

ويقول مدير المحمية حازم الحريشة إن أهمية المحمية نابعة من تربتها ذات الرطوبة المستمرة على مدار العام، مما يجعلها مكانا جذابا للطيور والحيوانات البرية التي تحتاج لبيئة مماثلة.
ويضيف الحريشة أن "المحمية تضفي على زائرها راحة البال والطمأنينة، فمن غير الممكن ألا يكون لسحر الطبيعة فيها المصاحب لأصوات الطيور أثر كبير في نفس كل زائر لها، تزدان المحمية بالبرك الطبيعية والمسطحات المائية، وقد خصص لزائريها مسار خشبي خاص يلتف حولها للاستمتاع بمناظر الطبيعة".
ويشير إلى أن الجمعية الملكية لحماية الطبيعة أنشات في المحمية العديد من مراكز مراقبة الطيور التي يمكن من خلالها رصد أنواع الطيور المهاجرة التي تقصد المحمية.
ويوضح أنه تم تسجيل ما يزيد على 350 نوعا من الطيور التي تمر بالمحمية، من أبرزها مالك الحزين بأنواعه والبط بأشكاله والطيور المغردة والجوارح المختلفة التي يتصدر قائمتها طائر الرخمة المصري والطيور المائية.
ويقول الحريشة "لم يقتصر الأمر على الطيور، فالمحمية تحتوي على حيوانات برية، منها الجاموس المائي والضبع المخطط والذئب العربي والثعلب الأحمر وابن آوى وغيرها من الحيوانات المختلفة".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن