تناول بيضة واحدة... وودع الكولسترول

Ghadi news

Sunday, December 30, 2012

"غدي نيوز"

أثبت باحثون في جامعة اميركية أن تناول بيضة كاملة يمكن أن يقلص من تواجد الدهون بالدم، كما يساعد في الحمية الغذائية لإنقاص الوزن.
ويعاني نحو 34 بالمئة من الشعب الأميركي من المتلازمة الأيضية، وهي الحالة التي تشيع بين النساء أكثر من الرجال، لعدم قدرتهم على ممارسة النشاط البدني لفترة طويلة.
ويعد الشخص مريضاً بالمتلازمة الأيضية عندما يعاني من ارتفاع الدهون الثلاثية بالجسم، وانخفاض الكولسترول، ويعاني من محيط خصر كبير، إضافة إلى زيادة سكر الدم وارتفاع ضغط الدم.
وتوجد الدهون المتحولة في المنتجات الحيوانية والزيوت النباتية المهدرجة. وهناك صلة بين الدهون المتحولة وارتفاع مستويات الكوليسترول. واجرى الباحثون دراسات حول هذه الصلة وتمت مراقبة مستويات السكر والانسولين والكوليسترول في دم المشاركين لعدة اسابيع بموجب حمية غذائية تضمنت استهلاك كمية كبيرة من الدهون المتحولة ومرة اخرى لعدة اسابيع عندما تم استبدال الدهون المتحولة بدهون اخرى مثل زيت النخيل وزيت الصويا.
ووجد الباحثون انه خلال اسابيع تناول الدهون المتحولة انخفض الكوليسترول "الحميد" كما ارتفع مستوى الكوليسترول "الضار".
وذكرت دراسة أميركية انه على الرغم من أن الدهون المتحولة او غير المشبعة ترفع مستويات الكوليسترول "الضار" فانه ليس لها تأثير دائم على مستويات السكر في الدم.
وكتب باحثون في دورية التغذية السريرية الأميركية ان كلا من السكر في الدم والانسولين وهو الهرمون الذي يحافظ على ضبط مستويات السكر في الدم كان متشابها بصرف النظر عن كمية الدهون المتحولة التي تناولها الشخص.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن