محمية أرز الشوف وبرنامج الأغذية العالمي: معاً نحو عيش مستدام

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, July 19, 2020

محمية أرز الشوف وبرنامج الأغذية العالمي: معاً نحو عيش مستدام

"غدي نيوز"


‎ بتاريخ ١٧ تموز ٢٠٢٠ أطلقت محمية أرز الشوف بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي وبالأشتراك مع رواد الأعمال وسوق الطيب في الباروك مشروعاً ممولاً من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي بعنوان "معاً نحو عيش مستدام".

‎حضر الحفل ممثلين عن برنامج الأغذية العالمي، وزارة الزراعة، المديرية العامة للتعاونيات، الخبراء من المدرسة الزراعية في بعقلين، مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، المركز الوطني للتنمية والتأهيل، وعدد من رؤساء البلديات والتعاونيات الزراعية المحيطة، بالإضافة إلى فريق عمل محمية أرز الشوف.

‎ويرتكز المشروع على المنتجات الزراعية المحلية التي تستخدم أفضل الطرق المستدامة للحفاظ على النظام البيئي .

‎يهدف المشروع إلى تعزيز النمو الإقتصادي الشامل في منطقة الشوف وسُبل العيش من خلال التركيز على بناء قدرات المزارعين والمنتجين عبر تدريبهم على أساليب وطُرق الزراعة المستدامة، وتطوير معرفتهم في قطاعات مختلفة في النظام الغذائي والتي تتعلق بنوعين من المحاصيل وهما الصعتر والبندورة الجبلية، وكذلك تعزيز التعاون بين المزارعين والتعاونيات الزراعية، ومقدمي الخدمات والأسواق قدّم الحفل السيد سامر ذبيان، المساعد الإداري في محمية أرز الشوف فرحّب بالمشاركين وعبّر بإسمه وبإسم زملائه في فريق العمل عن اعتزاره بالانتماء إلى المحمية التي حققت العديد من الإنجازات وتمنى تحقيق النجاح في المشروع بالتعاون مع جميع الشركاء .

‎بدأ الإحتفال بكلمة سيريل نجيم ممثل برنامج الأغذية العالمي، الذي تحدث عن أهمية هذا المشروع في تحسين سبل عيش المجتمع المحلي، كما وأثنى على العلاقة القائمة بين برنامج الأغذية العالمي ومحمية أرز الشوف متمنياً نجاح المشروع مع كل الشركاء فيه.

‎ثم تحدث مدير المحمية نزار هاني فرحب بإسمه وبإسم رئيس لجنة محمية أرز الشوف المحامي شارل نجيم بالشركاء والضيوف، وشدد على أهمية التعاون بين الفريقين في ظل الظروف التي يمر بها لبنان. كما فصّل أهمية العمل الذي تقوم به المحمية في إدارة وإعادة تأهيل المشاهد الطبيعية، وبالتالي النظم الايكولوجية كوحدة متكاملة مترابطة، تتفاعل فيها الكائنات مع بعضها البعض، وأهمية بناء كافة القدرات في هذا المشهد الطبيعي.

‎وفي الختام قدم كل من منسقة المشروع الآنسة راوية بو حسين، ومنسق الحقل السيد منذر بوادي، عرضاً ملخصاً عن أهداف ونشاطات المشروع والخطط المستقبلية للعمل .

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن