بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

ماء على سطح القمر.. ناسا تعلن اكتشافها المثير

بعد تداول صور تظهر اصطياد طيور مهاجرة... قوى الأمن توقف الفاعلين

شابة هولندية على درب الجبل من عندقت الى مرجعيون لترميم منازل دمرت في انفجار المرفأ

إجلاء 60 ألف شخص بسبب حريق غابات قرب لوس أنجلوس

الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يرحب بإنضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية الاتحاد

اخر الاخبار

"الكلب الأخضر" يحيّر صاحبه.. والعلم يفسر الحالة النادرة

إجلاء 60 ألف شخص بسبب حريق غابات قرب لوس أنجلوس

الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يرحب بإنضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية الاتحاد

ماء على سطح القمر.. ناسا تعلن اكتشافها المثير

شابة هولندية على درب الجبل من عندقت الى مرجعيون لترميم منازل دمرت في انفجار المرفأ

مدير محمية أرز الشوف يفوز بجائزة كنتون آر. ميلر. للعام 2020

Ghadi news

Wednesday, August 26, 2020

مدير محمية أرز الشوف يفوز بجائزة كنتون آر. ميلر. للعام 2020

"غدي نيوز"

 

جرى حفل دولي اليوم 26 آب، عبر مواقع الإنترنت، برعاية الاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) واللّجنة العالمية للمحميات الطبيعية (WCPA)  تم خلاله تقديم جائزة كينتون آر ميلر المرموقة والقيّمة للابتكارات الجديدة في المتنزهات الوطنية، واستدامة المحميات الطبيعية، إلى نزار يوسف هاني من محمية أرز الشوف الطبيعية في لبنان، وكذلك إلى بيدرو إستيفاو موغورا من منتزه جورونجوسا الوطني في موزمبيق.

إنّ هذه الجائزة هي بمثابة تكريم لأفراد يتخذون خطوات جريئة ومثمرة لضمان استدامة المحميات الطبيعية.


الجائزة تحمل اسم الدكتور كينتون آر ميلر،  الذي كان المدير العام للاتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN)  (منذ عام 1983 حتى 1988 ورئيس اللّجنة العالمية للمحميات الطبيعية WCPA لثلاث دورات.
وتعتبرالجائزة تكريماً لإرثه الباهر المتمثل في تعزيز المعرفة ، وتوجيه وإرشاد القادة في مجال صون الطبيعة والحفاظ على التنوع البيولوجي في جميع أنحاء العالم.

من هو نزار هاني :
نزار يوسف هاني: ولد في العام 1976 في بعذران الشوف. تخرج من الجامعة اللبنانية بدرجة ماجستير في العلوم الزراعية.  بدأ العمل في محمية أرز الشوف الطبيعية كمنسق علمي في العام 2000، وأصبح مديرها العام في سنة 2010.


قاد نزار هاني برنامجًا شاملاً تعدى كونه يسعى إلى الحفاظ على غابات الأرز والحياة البرية في جبل لبنان، ليعمل على إعادة تأهيل المشاهد الطبيعية، وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتنمية المجتمع، والتكيف مع تغيّر المناخ، والعمل على التسوية السلمية للنزاعات.

نجاحات المحمية

لقد ساهمت هذه الجهود في تحويل محمية أرز الشوف الطبيعية (التي تغطي 550 كيلومترًا مربعًا، أي أكثر من 5٪ من مساحة لبنان) إلى نموذج عالمي للتنمية البيئية والاجتماعية والاقتصادية المتكاملة، يحتل موقع الصدارة في مجال الحفاظ على البيئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
بالإضافة إلى برنامج حماية الطبيعة الذي يشمل عمليات إعادة التشجير ومراقبة الحياة البرية والمحافظة عليها،.
لقد تمكنت المحمية منذ إعلانها محمية محيط حيوي في العام 2005 من اعتماد منهج تشاركي أدى إلى إدماج القرى ال 22 التي تشكل المنطقة التنموية للمحمية  في إدارتها، وإلى تبني سكانها وقياداتها و سلطاتها المحلية للقرارات والمشاريع كافة

وتمكنت من تطوير فرص ريادة الأعمال للسكان المحليين من خلال السياحة البيئية والخدمات المتصلة بها، والزراعة المستدامة وكل ما ينتج عنها، والتنمية الريفية من خلال تحسين جودة المنتجات المحلية،  ممّا أدّى إلى خلق فرص عمل وبناء قدرات ، مع إيلاء اهتمام خاص بدور النساء والشباب. أدى كل ذلك إلى توليد الإيرادات بشكل ملحوظ ، مع الحفاظ على التراث الثقافي القائم


هاني

عند تسلمه الجائزة قال هاني: "في الشوف، الطبيعة هي أساس سبل عيشنا وقدرتنا على الصمود. تشرفت وسعدت كثيرًا بهذه الجائزة  التي تعترف بالعمل الذي استمر لعقود من الزمن شاركت خلاله مع زملائي في الحفاظ على أرزنا وإحياء تراثنا الزراعي والثقافي التقليدي ".


محمية الشوف المحيط الحيوي



محمية أرز الشوف هي المحمية الأكبر في لبنان التي أعلنت في العام 1996 . تبلغ مساحتها حوالي 160 كلم 2 . وهي تحتوي على 30 % من غابات الأرز المتبقية في لبنان والتي تنتشر في غاباتها الثلاثة:
غابة أرز عين زحلتا– بمهريه، غابة أرز الباروك وغابة أرز معاصر الشوف.
في العام 2005 أعلنتها منظمة اليونيسكو مع القرى ال »22 « المحيطة بها، محمية محيط حيوي لتغطي مساحة حوالي 500 كلم 2 أي حوالي 5% من مساحة الوطن.
إن ما يميز هذه المحمية في محيطها المتوسطي، بالإضافة إلى تنوعها البيولوجي الغني جداً والذي يتطور بشكل ملفت في عودة اللبونات المتوسطة الحجم وأهمها الذئاب والوشق، إشراكها للمجتمع المحلي وعلاقتها الوثيقة به، حيث أنها تدار من قبل أهلها ولجنة محلية تحت مظلة وإشراف وزارة البيئة الراعية لكل المحميات الطبيعية في لبنان والتي أصبح عددها 15 محمية. تعمل محمية أرز الشوف للوصول إلى رؤيتها من خلال أربعة أهداف عريضة:
حماية الطبيعة والمحافظة على الكائنات الحية
دعم السكان المحليين بطريقة مستدامة
وضع المحمية على خارطة المحميات العالمية
بناء قدرات فريق العمل وتعزيزها

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن