بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

الوزير مرتضى بعد لقائه الرئيس عون: قرض البنك الدولي سيكون في الاسابيع القادمة نافذاً وسنبدأ بدعم المزارعين على مساحة الاراضي اللبنانية

الغزلان تزاحم المشاة في إحدى مدن اليابان... فيديو

الاتحاد الأوروبي يتبنى هدف خفض انبعاثات الكريون بنسبة "55% على الأقل" بحلول 2030

اخر الاخبار

الاتحاد الأوروبي يتبنى هدف خفض انبعاثات الكريون بنسبة "55% على الأقل" بحلول 2030

الغزلان تزاحم المشاة في إحدى مدن اليابان... فيديو

الوزير مرتضى بعد لقائه الرئيس عون: قرض البنك الدولي سيكون في الاسابيع القادمة نافذاً وسنبدأ بدعم المزارعين على مساحة الاراضي اللبنانية

بالفيديو.. مروحية "ناسا" تصنع التاريخ بالتحليق فوق المريخ

غوتيريش: على الدول التحرك الآن لحماية سكانها من التأثيرات الكارثية للتغير المناخي

هيئة البيئة – أبوظبي تكتشف نوعاً نباتياً جديداً من الحرمل يسجل لأول مرة في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, October 1, 2020

حمدان بن زايد يوجه بإدراجه ضمن برامج حفظ وإكثار النباتات المحلية

"غدي نيوز"


وجه سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة - أبوظبي بإكثار النوع الجديد من نبات الحرمل الذي أعلنت الهيئة عن اكتشافه مؤخراً وادراجه ضمن برامج حفظ وإكثار النباتات المحلية المهمة التي تديرها الهيئة ضمن مشتل النباتات التابع لها في بمنطقة الظفرة.
وقد سجلت الهيئة النوع النباتي الجديد من نبات الحرمل (Peganum harmala) وذلك لأول مرة في إمارة أبوظبي وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يختلف اختلافاً تاماً عن النوع المشابه له والشائع في الدولة الذي يسمى أيضا في اللهجة المحلية بالحرمل (Rhazya stricta) والمتواجد في مناطق شرقي العين والعديد من الإمارات الأخرى.
وتكمن أهمية تسجيل هذا النوع الجديد من خلال إضافة الجنس (Peganum) كجنس نباتي جديد للدولة إضافة للنوع (Peganum harmala) الأمر الذي يزيد من أهمية التنوع النباتي للدولة حيث يعتبر النوع الجديد من النباتات المميزة للمناطق الجغرافية الحيوية لأقاليم الصحراء العربية والإقليم السندي- الصحراوي وصولاً للمناطق الجافة من حوض البحر المتوسط وشرقي القوقاز.
وأشارت سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام للهيئة: "أنه ووفقاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان ستقوم الهيئة بمراقبة مناطق انتشار نوع الحرمل الجديد بشكل دوري، كذلك جمعه وحفظه وإكثاره ضمن مشتل النباتات التابع للهيئة، فضل عن التعاون مع المراكز البحثية المتخصصة والجامعات كونه من النباتات الطبية البرية الهامة الموثقة عالمياً. كما سيتم توثيق هذا النوع ضمن قواعد البيانات على مستوى الإمارة والدولة وجمع عينات تصنيفية وإضافتها ضمن معشبة النباتات البرية للهيئة".
ونبات الحرمل Peganum harmala هو نبات عشبي معمر، سيقانه متعددة قائمة ومتعرجة يصل طولها من 30-60 سم، وتتميز أوراقه بأنها متناوية شديدة التفصص ومقسمة إلى أجزاء ضيقة الأزهار مفردة بيضاء ويعطي ثماراً ثلاثية المصاريع كروية الشكل بها بذور سوداء صغيرة. وينمو هذا النبات برياً في معظم بلدان الوطن العربي، خاصة في المناطق الصخرية في البيئات ذوات المطر الوفير نسبيًا، كما ينمو في كثير من بلدان البحر الأبيض المتوسط. وفي إمارة أبوظبي يتنشر هذا النوع في محمية الحبارى بين منطقة المرزوم ومدينة زايد.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن