تشكل بحيرة في الهملايا يثير مخاوف جديدة من فيضان مفاجئ

Ghadi news

Friday, February 12, 2021

تشكل بحيرة في الهملايا يثير مخاوف جديدة من فيضان مفاجئ

"غدي نيوز"


أثارت بحيرة تشكلت أخيرا في الهملايا مخاوف من حدوث فيضان آخر في شمال الهند، بعد أقل من أسبوع من كارثة تابوفان، وفق ما ذكرت اليوم السلطات التي أرسلت بعثة من الخبراء لمعاينة الموقع.

دلقي 36 شخصا مصرعهم ولا يزال 168 في عداد المفقودين منذ انهيار جليدي الأحد في وادي ريشجانجا بولاية أوتارخند.

ونسبت هذه الظاهرة في بادئ الأمر إلى انهيار أحد الجبال الجليدية في الهملايا، لكن فرضيات أخرى طرحت منها تكون بحيرة جليدية بسبب ذوبان جبلد جليدي.

ويثير الذوبان السريع للجبال الجليدية التي شهدتها المنطقة بسبب الاحتباس الحراري القلق بشكل متزايد.

وحذر خبراء في الجيولوجيا أمس من تشكل بحيرة جديدة بالقرب من نهر ريشجانجا، حيث وقعت الكارثة الأحد، اذ يخشى ألا تصمد ضفافه امام ضغط المياه.

وقال المدير العام لشرطة أوتاراخند أشوك كومار لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" إن وجود البحيرة تم تأكيده بفضل صور التقطتها الأقمار الصناعية ومشاهدة الموقع من مروحية.

وأشار إلى أن الفرق ذهبت لتفقد الموقع ويتطلب وصولها إلى المكان سيرا 16 ساعة على الأقل على ارتفاع حوالى 4270 مترا فوق سطح البحر.

واوضح كومار انه "في الأيام الأخيرة، انخفضت غزارة نهر ريشجانجا، لكن منذ أمس (الخميس)، عادت الى الارتفاع"، مضيفا "أن هذا يعني وجود ثغرة في البحيرة. من الممكن أن يشكل تجمع المياه من دون حدوث تدفق خطرا".

وتواصلت اليوم محاولة لإنقاذ 30 شخصا عالقين في نفق، لكن الأمل في العثور على ناجين يتضاءل.


وختم: "نحاول الدخول في النفق الأصغر الذي يقع على عمق 12 مترا أسفل" النفق الذي علق فيه العمال و"إذا نجوا من الوحل والمياه، فقد يكونون بأمان في مكان ما".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن