الجمعية اللبنانية للحياة البرية: انقاذ 3 طيور رخمة مصرية مهددة بالانقراض من حديقة حيوانات في لبنان

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, September 27, 2021

الجمعية اللبنانية للحياة البرية: انقاذ 3 طيور رخمة مصرية مهددة بالانقراض من حديقة حيوانات في لبنان

"غدي نيوز"

بناءً على معلوماتٍ موثّقة من الجمعية اللبنانية للحياة البرية Lebanese Wildlife حول وجود ثلاث طيور مهددة بالانقراض من نوع الرّخمة المصرية Egyptian vulture، تحرّكت وحدة مكافحة الصيد الجائر التابعة APU لـ”مركز الشرق الأوسط للصيد المستدام” MESHC وجمعية “حماية الطبيعة في لبنان- SPNL” بالشراكة مع لجنة مكافحة ذبح الطيور Committee Against Bird Slaughter (CABS) الدولية، إلى المكان وتمّ استرجاع الطيور من حديقة حيوانات في جنوب لبنان حيث سيجرى لها كشف بيطري شامل تمهيداً لاعادة تأهيلها وإعادتها إطلاقها إلى الطبيعة.

تمت هذه المهمة الحساسة بالتنسيق مع وزير البيئة ناصر ياسين المدعي العام البيئي في الجنوب القاضي رهيف رمضان والمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني – مديرية المخابرات في منطقة الجنوب ورئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة والمساعدة الخاصة لفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لشؤون البيئة كلودين عون Claudine Aoun Roukoz والصندوق العالمي للطبيعة في إيطاليا WWF Italia والمحامي عدنان اللبان والناشطة البيئية غنى نحفاوي Ghina Nahfawi
ومن الجدير بالذكر أن وحدة مكافحة الصيد الجائر وجمعية حماية الطبيعة في لبنان أنقذوا طائراً من هذا النوع منذ حوالي السنة كان قد أُصيب في منطقة الدُّوّار في جبل لبنان وهي أنثى النسر المصري وتدعى “أناهيتا” وهي موجودة اليوم في مركزٍ “لوك هوفمان” لتأهيل الطيور التابع لجمعية حماية الطبيعة في لبنان في منطقة كيفون.

يعد النسر المصري أحد أنواع الطيور القليلة التي تستخدم الأدوات ، حيث يستخدم الحصى في مطرقة بيض كبير مثل بيض النعام. يتم الاحتفال به في الفولكلور للعديد من الثقافات ، وقد تم الإعجاب به عبر التاريخ لذكائه ووجهه الأصفر المذهل والريش الأبيض.
عبدها المصريون القدماء كرمز للإلهة إيزيس وخلدوا صورتها الظلية كهيروغليفية في كتاباتهم. لكن طائر الفراعنة المقدس يواجه الآن الانقراض.
النسر المصري هو النسر المهاجر الوحيد لمسافات طويلة في أوروبا. تحلق بسرعة تصل إلى 640 كم في اليوم ، ويمكنها السفر لمسافة 5000 كم عند الهجرة بين مواقع التكاثر الأوروبية ومناطق الشتاء في الحافة الجنوبية للصحراء.
في هذه الرحلة الملحمية عبر ثلاث قارات ، يواجه النسر المصري خطرًا تلو الآخر. أولئك الذين يهربون من التعرض للصعق بالكهرباء أو التسمم بمواد كيميائية مميتة قد يتعرضون لإطلاق نار غير قانوني. انخفض عدد سكان أوروبا وحدها بنسبة تصل إلى 50٪ في الخمسين عامًا الماضية ، وانخفض عدد سكان البلقان بنسبة 50٪ في الثلاثين عامًا الماضية.
الاتجار غير المشروع بالحياة البرية هو أيضا مشكلة كبيرة. في البلقان – حيث لم يبق سوى 70 زوجًا من النسور المصرية – تُسرق الكتاكيت الصغيرة والبيض من بعض أهم مواقع التكاثر على مسار الطيران الأفريقي الأوروبي الآسيوي. يتم صيد الطيور الأكبر سناً بطريقة غير مشروعة وحشوها كـ “تذكارات” لبيعها في السوق السوداء لأوروبا الغربية.
وتعمل جمعية حماية الطبيعة في لبنان شريك بيردلايف انترناشونال في لبنان على المستويين الإقليمي والدولي بمجموعة من المشاريع الدولية المختصة في هذا المجال ومنها مشروع الطيور الحوامة المهاجرة الممول من مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمنفذ من قبل مؤسسة بيردلايف انترناشونال، و مشروع المحافظة على الرخمة The Return of the Neophron(النسر المصري) The “Egyptian Vulture New LIFE” Project والممول من الاتحاد الأوروبي، وكذلك مشروع المسارات الأمنة لهجرة الطيور في المتوسط والممول من قبل مؤسسة مافا السويسرية والمنفذ من قبل بيردلايف انترناشونال.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن