داريا -الضنية تزيل عن نفسها لقب مقبرة الطيور وتفتتح مركز birdwatching بحضور منظمة CABS وممثل عن اللواء عثمان

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, September 27, 2021

داريا -الضنية تزيل عن نفسها لقب مقبرة الطيور وتفتتح مركز birdwatching بحضور منظمة CABS وممثل عن اللواء عثمان

"غدي نيوز"


بعد سنوات 4 من الجهود المشتركة بين جمعية أنصار البيئة ومجموعة صيادين الضنية وناشطين بيئيين، مع وحدة مكافحة الصيد الجائر APU التابعة لمركز الشرق الاوسط للصيد المستدام MESHC وجمعية حماية الطبيعة في لبنان SPNL بالشراكة مع منظمة CABS الدولية لمكافحة ذبح الطيور وبالتعاون مع المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، استطاعت منطقة داريا إن تزيل عن نفسها لقب مقبرة الطيور المهاجرة لتعلن في عن اقامة مركز دولي لمراقبة الطيور birdwatching بعد إلتزام الصيادين حماية ممر الهجرة و انخفاض صيد الليل بنسبة 80 بالمئة، والمراقبة المستمرة للقوى الأمنية .. وذلك خلال إحتفال مصغّر (26 ايلول 2021) حضره العقيد ميلاد نصرالله ممثلا المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان ، ورئيس شعبة العلاقات العامة العقيد جوزيف مسلم ، آمر فصيلة الضنية الرائد خالد الضاهر ،الملازم اول جورج داوود. مدير منظمة CABS اكسل خرشفيلد . ،رئيس جمعية أنصار البيئة محمد فتفت، رئيس MESHC/المنسق الميداني للصيد المسؤول في SPNL رئيس تحرير مجلة صيد ادونيس الخطيب، رئيسة APU شيرين بو رفول ، رئيس بلدية ايزيل احمد رضوان وفعاليات وصيادين من الضنية...

وتحدث السيد فتفت عن أهمية منطقة داريا كممر عالمي مهم للطيور المهاجرة وعن الجرائم التي كانت ترتكب بحقها في هذه النقطة وأشار إلى التحول الكبير الايجابي من خلال التعاون مع منظمة CABS و APU وSPNL وMESHC والقوى الامنية على مدار 4 سنوات الذي أدى إلى حمايتها، ولفت فتفت إلى ضرورة الاستمرار في هذا لأن لبنان يعتبر ثاني اهم ممر لهجرة الطيور في العالم..

من جهته قال ادونيس الخطيب ان الذي نشهده اليوم هو بمثابة حلم لم نكن نعرف ان كان سيتحقق او لا، إذ كانت داريا تمثل مقبرة طيور مهاجرة حقيقية ولكن بسبب جهود السيد فتفت ومجموعة صيادين الضنية وناشطين بيئيين بالتعاون مع الوحدة والمركز والجمعية والمنظمة تحول الحلم إلى حقيقة .. ولفت الى التعاون الوثيق والتجربة الفريدة بين الوحدة والقوى الامنية، فالوحدة بالتعاون مع مجموعات الصيادين المستدامين توثّق المخالفات بالصورة والمكان والاسماء وترسلها إلى القوى الامنية التي تتحرك بسرعة لردعها.

وتحدث رئيس بلدية ايزيل (تلة داريا تابعة للبلدية) عن استعداده لأقصى التعاون بين شرطة بلديته والوحدة وقوى الأمن لحماية ممر الهجرة واعرب عن فرحه بهذا الإنجاز.

وفي كلمتها تحدثت رئيسة الوحدة شيرين بو رفول عن أهمية الصياد المستدام في حماية الطبيعة ومكافحة الصيد الجائر ولفتت إلى أن الوحدة أنشأت قسم للاسعاف الأولي للطيور المهاجرة لإنقاذها من الموت، حيث اصبح الصياد ليس مجرد مكافح للقنص الجائر انما مساعد ومنقذ للطيور واكدت ان هذه هي ثقافة الصياد الحقيقي. كما قامت بو رفول بترجمة كلمة مدير CABS السيد اكسل الذي قال:
اشكر اللواء عثمان على ما فعله لحماية ممر الهجرة والجهود المتواصلة للسيد فتفت، وأشار إلى أنه قام بجولة مع فريقه ولم يشاهد اي طيور مهاجرة مقتولة وهذا انجاز مهم للبنان كما لفت إلى أن صيد الليل انخفض بنسبة 90 بالمئة وتمنى ان يتوقف كليا وان يمارس الصيد بشكل قانوني..

كما ونقل العقيد نصرالله تحيات اللواء عثمان للمشاركين وتأكيده على دعم اي عمل يخدم بيئة الوطن وعلى أهمية الشراكة في العمل، وأن القوى الامنية ستبقى حاضرة لردع اي مخالفة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن