برنامج بكالوريوس هندسة المساحات الخضراء في الأميركية نال الاعتماد من مجلس الاعتمادات في الجمعية الأميركية

Ghadi news

Monday, October 11, 2021

برنامج بكالوريوس هندسة المساحات الخضراء في الأميركية نال الاعتماد من مجلس الاعتمادات في الجمعية الأميركية

"غدي نيوز"


نال برنامج بكالوريوس هندسة المساحات الخضراء (BLA; Bachelor of Landscape Architecture) في كلية العلوم الزراعية والغذائية (FAFS) في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، رسميا، في شهر أيلول المنصرم الاعتماد من مجلس الإعتمادات لهندسة المساحات الخضراء (LAAB)، وهو الذراع الأكاديمية للجمعية الأميركية لمهندسي المساحات الخضراء (ASLA). ويشكل حصول البرنامج على هذا الاعتماد، بحيب بيان، وسم امتياز عالميا للبرنامج لكونه يحافظ على المعايير الدولية الرفيعة ويفي بالمتطلبات والمتوجبات الصارمة المطلوبة من أي برنامج تعليمي لهندسة المساحات الخضراء يتم اعتماده أميركيا ودوليا.

ويقوم المجلس الهندسي للاعتمادات في الجمعية الأميركية لمهندسي المساحات الخضراء بتقويم كل برنامج على أساس أهدافه المعلنة وتلبيته للمعايير المطلوبة. والبرامج التي تخول منتسبيها الحصول على الدرجات المهنية الأولى من مستوى البكالوريوس أو الماجستير في الولايات المتحدة هي برامج مؤهلة للتقدم بطلب للحصول على اعتماد من المجلس الهندسي للاعتمادات والذي يعتبره مجلس الاعتماد في التعليم العالي هيئة الاعتماد الرسمية للبرامج المهنية الأولى في هندسة المساحات الخضراء.

إشارة إلى أن برنامج بكالوريوس هندسة المساحات الخضراء مقره دائرة تصميم المساحات الخضراء وإدارة النظم البيئية في كلية العلوم الزراعية والغذائية في الجامعة. وهو البرنامج الأول والوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يتبع النموذج التعليمي الأميركي في هندسة المساحات الخضراء. والحصول على الاعتماد من المجلس الهندسي للاعتمادات يجعل من هذا البرنامج، البرنامج الأول والوحيد في العالم، خارج الولايات المتحدة، الذي يتمتعّ بهذا التمييز البارز. ويأتي الفوز بهذا الاعتماد بعد تحضيرات صارمة وصعبة، وزيارة غير حضورية قام بها فريق من مدققي المجلس الهندسي للاعتمادات، في أيار 1202. ووسم الجودة هذا من المجلس هو مقياس للممتازيّة في المهنة، وسيسمح لخريجي برنامج بكالوريوس هندسة المساحات الخضراء في الجامعة الأميركية في بيروت بمتابعة الدراسات العليا في هذا الاختصاص من دون الحاجة إلى معادلات أو دورات دراسية مسبقة، ومن دون الخضوع لامتحان الحصول على صفة مهندس للمساحات الخضراء من أجل الحصول على ترخيص لممارسة هذا الإختصاص في الولايات المتحدة، وللسعي للحصول على فرص عمل به في جميع أنحاء العالم. بالاضافة إلى ذلك، فإن هذا الاعتماد يسهل على خريجي البرنامج الحصول على فرص عمل أكثر فس الشرق الأوسط والعالم، نظرا لاعتباره من المعايير العالية.

واعتبر البيان ان الحصول على الاعتماد بحسب معايير وشروط المجلس الهندسي للاعتمادات في الجمعية الأميركية لمهندسي المساحات الخضراء يأتي بعد امتحان عتي وثاقب يغطي كل أوجه البرنامج، بما فيها الجودة التعليمية والتجربة العملية. وقد نوه فريق المدققين بالبرنامج للتدريب والتجربة اللذين يوفرهما للطلاب، وأعجب المدققون بانخراط طلاب البرنامج في مشاريع متنوعة تضيف إلى اتساع وعمق تجربتهم.

وأوضح أن الإنجاز تم بإدارة الدكتور ياسر أبو النصر وهو رئيس دائرة تصميم المساحات الخضراء وإدارة النظم البيئية في كلية العلوم الزراعية والغذائية في الجامعة، ومنسق برنامج بكالوريوس هندسة المساحات الخضراء. ومنح الاعتماد للبرنامج لمدة ست سنوات، وهي الفترة الزمنية القصوى المسموح به، حيث يتم إعادة الإعتماد بعد انتهاء الفترة الأولى. وجاء هذا الاعتماد تتويجا لأكثر من خمس سنوات من الجهود المستمرة لأعضاء هيئة التعليم والموظفين في الدائرة والكلية. وهذا الإنجاز الاستثنائي، في خضمّ التحديات السياسية والمالية والصحية الحالية في لبنان، يأتي ثمرة العمل الجاد من قبل أسرتي الدائرة والكلية. تحقيق هذه المكانة الرفيعة والمرموقة إثبات للالتزام المستمر في كلية العلوم الزراعية والغذائية والجامعة الأميركية لتقديم تعليم عالمي المستوى لطلابها، والذين باتوا يتمتعون الآن بخاصية التميز بين أندادهم في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن