لبنان "يحترق"

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, November 14, 2021

لبنان "يحترق"

"غدي نيوز"


لليوم الثاني على التوالي، لا يزال لبنان يكافح خطر الحرائق المتمدد من منطقة الى منطقة مبتلعا مساحات شاسعة من احراجه ومساحاته الخضراء، وسط مساعي فرق الإطفاء المتعدّدة للسيطرة على النيران، خاصة في بيت مري، وأطلقت بلدية بيت مري الصرخة معلنة ان النيران أكلت الاخضر واليابس ووصلت الى البيوت والأحياء السكنية.

وبعد جهود مضنية تمت مساء اليوم السيطرة على 80 في المئة من حرائق بيت مري.

وكان الحريق قد تجدد الحريق مساء في بعض احراج المونتيفيردي بسبب سرعة الرياح وسط محاولة الدفاع المدني للسيطرة عليه.

وأعلن عصراً عن إطفاء غالبية الحرائق في منطقة دير القلعة والعمل جارٍ الآن على التبريد.

وتوقفت مروحيات الجيش اللبناني عن التحليق في محيط دير القلعة بسبب انعدام الرؤية ليلاً.

وأعلنت قيادة الجيش ان طوافتين تابعتين للقوات الجوية تشاركان في عمليات إخماد الحرائق المندلعة في منطقة بيت مري.

وأفادت معلومات mtv ان الدفاع المدني يعمل على تخزين المياه لإطفاء الحرائق في بيت مري في حال تجدّدت بسبب الرياح.

ومساء، حضر قائد فوج اطفاء بيروت العقيد ماهر العجوز برفقة رئيس شعبة العلاقات العامة الملازم اول علي نجم، إلى غرفة عمليات الدفاع المدني المتنقلة الموجودة في منطقة بيت مري حيث التقوا مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار الذي لا يزال موجوداً منذ ساعات الظهيرة وحتى اللحظة ليواكب عمليات الاطفاء، وذلك للاطلاع على سير العمليات في احراج بيت مري والاطمئنان على أحوال عناصر وضباط الفوج الذين تواجدوا منذ بدء الحريق لمؤازرة عناصر الدفاع المدني في تنفيذ هذه المهمة الشاقة.

مولوي: ويتابع وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، عمليات إخماد الحرائق في عدد من المناطق، لاسيما في منطقة بيت مري حيث تشارك أكثر من ١٤ آلية للدفاع المدني من مراكز برج حمود، قرنة شهوان، بسابا، التحويطة، بحمدون، مزرعة يشوع، بعبدات، برمانا، ضهور الشوير، بصاليم وطريق الجديدة، وتتوجه الآن آليات إضافية من مراكز زحلة وبرج البراجنة ليرتفع عدد آليات الإطفاء الى ١٩.

هذا وتؤازر طوافتان من القوات الجوية في الجيش اللبناني عناصر الدفاع المدني، وقد جُهزت لهذه الغاية بركة إصطناعية في دير القلعة لزيادة فعالية عملية الإطفاء.

وطلب الوزير مولوي من محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي وقائمقام المتن مارلين حداد وضع إمكانياتهما بتصرف عناصر الإطفاء.

وأعطى تعليماته الى فوج إطفاء بيروت للتحرك ومؤازرة الدفاع المدني في عمليات الإطفاء لمحاصرة النيران والحؤول دون تمددها بشكل أوسع، وقد انطلقت ٣ آليات من مركز الفوج لهذه الغاية.

كنعان: بدوره، طالب النائب ابراهيم كنعان الأجهزة الامنية بـ"ملاحقة واعتقال المجرمين الذين يفتعلون الحرائق في كل المناطق، ولا سيما الآن في بيت مرّي في محيط دير القلعة والأحياء السكنية".

حنكش: وقام رئيس إقليم المتن الكتائبي النائب المستقيل الياس حنكش بجولة تفقدية على الأهالي وعناصر الدفاع المدني والجيش اللبناني الذين يعملون على محاولة محاصرة النيران وإخمادها مع إقترابها من الأحياء السكنية.

خطار: من جهته، أكد مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار "أننا نعمل بكل الإمكانات المتوفرة في أيدنا وبمؤازرة الجيش ونسعى لتكثيف الجهود لحماية الناس وأرزاقهم لأنّ رقعة الحريق كبيرة في بيت مري ولا أريد استباق التحقيقات ولكن يبدو أنّ حريق اليوم مفتعل".

حريق بيت مري: اما في بيت مري، فما تزال عمليات إطفاء الحريق الذي شب أمس في أحراج بيت مري - المونتيفردي مستمرة، بعدما كانت تمت السيطرة عليه ليلا، إلا أنه تجدد صباحا وبات يهدد المنازل.



وحاولت سيارات الدفاع المدني بمؤازرة طوافة الجيش محاصرة النيران التي أتت على مساحة واسعة من أشجار الصنوبر، ويناشد الاهالي المعنيين التدخل خوفا من تمدد النيران الى الابنية السكنية.

واعلن مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار للـmtv “اننا نعمل بكل الإمكانات المتوفرة في أيدنا وبمؤازرة الجيش ونسعى لتكثيف الجهود لحماية الناس وأرزاقهم لأنّ رقعة الحريق كبيرة في بيت مري ولا أريد استباق التحقيقات.

وأفادت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت في بيان، أنه بناءً لتوجيهات محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود وتعليمات قائد فوج اطفاء بيروت العقيد ماهر العجوز، انطلقت عصر اليوم، قوة من فوج اطفاء بيروت قوامها ٣ آليات اطفاء مع صهريج، للمساندة في عمليات اطفاء الحرائق المندلعة في احراج منطقة بيت مري - المونتفيردي، وفور وصول القوة الى المنطقة عملت على مؤازرة الدفاع المدني وفرق الاطفاء من خلال اخماد النيران المنتشرة على مساحة واسعة من أشجار الصنوبر، ولا يزال رجال فوج الاطفاء يكافحون النيران بكل مهنية وبسالة بالوسائل المتاحة للحد من انتشار النيران التي تجددت منذ قليل بفعل سرعة الرياح.

جنوبا: وفي صور، تمكنت فرق الاطفاء في الدفاع المدني، "جمعية كشافة الرسالة" في حركة "أمل"، من السيطرة على الحريق الذي اندلع صباحا في خراج بلدتي قانا والرمادية في قضاء صور، حيث أتت النيران على مساحات واسعة من اشجار الزيتون والعشب اليابس.

أكدت قناة “الجديد”، أنه “تمت السيطرة على كل النقاط التي اندلعت فيها الحرائق في الجنوب”، مضيفة أن “عملية التبريد مستمرة من قبل فرق جمعية الرسالة والهيئة الصحية والدفاع المدني وأهالي البلدات الجنوبية”.​

وبعد جهودٍ مضنية، تكمنت فرق الدفاع المدني من إخماد حريق في سهل الميدنة بين بلدتي كفررمان والجرمق، كما جرى إخماد عدة حرائق بين بلدتي شوكين وزبدين، وفي مرتفعات حي البياض في مدينة النبطية.

كذلك، تمكّنت فرق الإطفاء من مركز الدوير من إخماد حريق اندلع صباحاً بين بلدتي كوثرية الرز وأنصار فضلاً عن حريق آخر بين بلدتي صير الغربية وكفرصير.

وفي المقابل، أفيد عن تجدّد الحريق في وادٍ ما بين الزرارية والخرايب وكوثرية الرز في منطقة الزهراني، وهناك نداءت للاغاثة.

عكار: كما اندلعت في عكار سلسلة حرائق في بلدات عكارية مختلفة، ففي بلدة فنيدق اندلع حريق دون خسائر مادية وبشرية إذ اقتصر على أكوام من النفايات، كما شب حريق في بلدة منجز إلتهم مساحة من الأعشاب اليابسة وامتد بفعل الرياح ليطال أشجارا حرجية وأخرى مثمرة مختلفة.

وأتى حريق في بلدة البيرة على مساحة من الأرض العشبية اليابسة وامتد ليطال أشجارا حرجية وأخرى مثمرة، كما اندلع حريق في بلدة الشيخ محمد أتى على مساحة من كرم للعنب وأعشاب يابسة.
وعمل عناصر الدفاع المدني كل ضمن نطاقه على تطويق الحريق وإخماده ثم تبريده، خوفا من تجدده بسبب سرعة الرياح.

كما أخمد عناصر الدفاع المدني، بالتعاون مع الأهالي، حريقا إندلع في أشجار حرجية ومثمرة وأعشاب يابسة بالقرب من مدرسة بقرصونا الرسمية في الضنية، قبل اتساعه وتمدده باتجاه المناطق السكنية. وقد إقتصرت الأضرار على الماديات.

البقاع: كما امتدت الحرائق نحو البقاع الغربي حيث اشتعلت الاحراج في خراج بلدة عيتنيت الواقعة قرب بحيرة القرعون و في خراج بلدة المزرع.
كما اندلع حريق كبير بين باب مارع وعيتنيت في البقاع، في أشجار معمرة، وامتد بصورة سريعة إلى القرى المجاورة. وناشد الاهالي المعنيين مساعدة فرق الدفاع المدني والجيش بإخماد النيران.

كسروان: وأخمد عناصر الإطفاء في الدفاع المدني حريقا إندلع عصر اليوم، والتهم مساحات من الأعشاب والأشجار الحرجية في بقعاتة عشقوت- كسروان.

الشوف: الى ذلك، اندلع حريق كبير عصر اليوم في منطقة عاضور في خراج بلدة عرمتى في منطقة جبل الريحان، وأتى على مساحات كبيرة من أشجار الزيتون والصنوبر والاعشاب والبلان، وقد عملت فرق من الدفاع المدني وفوج اطفاء جبل الريحان على محاصرة النيران واخماد مساحات كبيرة منها.

واسف رئيس اتحاد بلديات جبل الريحان المهندس باسم شرف الدين "لما يحصل من حرائق ملفتة"، محملا الاهالي "المسؤولية الكبرى"، وقال: "يجب أن يكون هناك وعي وادراك لدى أهلنا الذين هم شركاء في المسؤولية، فأي حريق هنا أو هناك في هذا الطقس، وفي اماكن فيها ثروات حرجية أو مساحات من الاعشاب، سببها قيام بعض الاشخاص بتشحيل الاشجار أو بحرق الاعشاب، وهو ما يتسبب بما نحن به اليوم".

ودعا البلديات كافة الى أن "تكون متابعة كل ضمن نطاقها العقاري، لتدارك الاسوأ من الحرائق التي يبدو بعضها مفتعلا للاسف".

وأشار الى أن "الحرائق التي اندلعت عصر اليوم عملت فرق من الدفاع المدني والهيئة الصحية على اخمادها، ولكن الخطورة ان شجر الصنوبر يبقى قابلا للاشتعال في هذا الطقس ويتطلب مراقبة".

البترون : كذلك، اندلع حريق في بلدة آسيا البترونية، وتوجهت فرق الدفاع المدني إلى المكان لمحاصرة النيران.

ولاحقا، ناشد أهالي البلدة الجيش إرسال طوافة عسكرية لإهماد الحريق الذي لامس المنازل السكنية.

بدورها، أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني أنه تم إخماد حرائق في بشمزين (الكورة) - بعقلين (الشوف) - فتري (جبيل).

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن