بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا

اخر الاخبار

أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا

ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم

أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا

من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟

20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد

جمعية حماية الطبيعة في لبنان تتأهب بعد تفشي انفلونزا الطيور على الحدود اللبنانية

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, January 4, 2022

جمعية حماية الطبيعة في لبنان تتأهب بعد تفشي انفلونزا الطيور على الحدود اللبنانية

"غدي نيوز"


وصل إلى مدير جمعية حماية الطبيعة في لبنان SPNL وعضو المجلس الاستشاري العالمي لـ بيردلايف انترناشونال Birdlife International أسعد سرحال تنبيه عن حادثة موت جماعي لنحو 6000 طائر من نوع الكركي المهاجرة، واصابة نحو 10000 عنها بمرض في محمية الحولة الطبيعية، وذلك من قبل بيردلايف إنترناشيونال. السبب المشتبه به هو إصابة هذه الطيور بفيروس H5N1 الجديد لأنفلونزا الطيور.

هذا يعني ما يقرب من نصف عدد طيور الكركي التي تهاجر سنويًا بين شمال إفريقيا والبحر الأسود فوق لبنان خاصة تلك التي تمر فوق مناطق الطيور والتنوع البيولوجي الهامة (IBBAs) ومناطق الحمى. تم توجيه تحذير من قبل وحدة الأسماك والحياة البرية في جمعية حماية الطبيعة في لبنان SPNL إلى المصلحة الوطنية لنهر الليطاني لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وفي سياق متصل كشف اعلام العدو الاسرائيلي أن تفشي مرض انفلونزا الطيور في المستعمرات الشمالية على الحدود اللبنانية، بات واسعاً، مسجلاً نفوق أكثر من 5 آلاف طير مهاجر، واغلاق عشرات المزارع، وسط قصور في انتاج البيض بسبب تفشي المرض.
وكشفت صحيفة "جيروزالم بوست" عن بؤرة جديدة لتفشي وباء إنفلونزا الطيور في بلدة نهلال على الحدود مع لبنان، مشيرة إلى إصابة حوالى 42000 ديك رومي بالفيروس.
 

هذا، وقام فريق من جمعية حماية الطبيعة في لبنان اليوم بتفقد محيط بحيرة القرعون والعديد من المناطق في البقاع الغربي، ولم يبلغ فريق وحدة الأسماك والحياة البرية في الجمعية حتى الآن عن نفوق اي من الطيور في المناطق المذكورة. كما تم تنبيه اتحاد البلديات بضرورة مراقبة أي علامات نفوق للطيور.


وطالبت جمعية حماية الطبيعة في لبنان SPNL الصيادين والمزارعين والمواطنين بشكل عام، عدم لمس أي طائر نافق إذا وجدوه، وحظر أي صيد للطيور، وإبلاغ السلطات مباشرة عن أي طيور مهاجرة او محلية، داجنة أو برية نافقة.


بالمقارنة مع فيروس كورونا (كوفيد-19)، فإن فرص إصابة [البشر] بفيروس H5N1 ضئيلة جدًا جدًا - ولكن على عكس فيروس كورونا (كوفيد-19)، فإن مخاطر الوفاة بسبب الإصابة به مرتفعة جدًا.

تجدر الاشارة الى مرور أكثر من نصف مليار طائر مهاجر عبر لبنان كل عام، متجهين إلى فصول شتاء أفريقية دافئة أو صيف أوروبي معتدل.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن