بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا

اخر الاخبار

أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا

ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم

أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا

من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟

20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد

بالفيديو: بعدما التهم 25 خروفا.. الإمساك بنمر نادر في منطقة جبلية بكردستان العراق

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, January 14, 2022

بالفيديو: بعدما التهم 25 خروفا.. الإمساك بنمر نادر في منطقة جبلية بكردستان العراق

"غدي نيوز"

عثرت السلطات في محافظة دهوك في كردستان في شمال العراق على نمر وقع في فخ في إحدى القرى الجبلية، وأرسلته إلى حديقة حيوانات في مدينة دهوك حيث بترت إحدى قوائمه الجمعة، كما أعلن مسؤولون لوكالة فرانس برس، في ظهور نادر لمثل هذا النوع من السنوريات.





وروى مسؤول شرطة حماية البيئة في دهوك العقيد جمال سعدو لوكالة فرانس برس أن شرطة حماية البيئة في قوات البشمركة الكردية أبلغت الأربعاء بالعثور على النمر، بعدما وقع في فخ في قرية زيرزة في المحافظة نصبه السكان بعدما التهم 25 من خرافهم، وتوجهت إثر ذلك مع طبيب بيطري إلى المكان.
وتطلّب الأمر محاولتين للإمساك بهذا النمر ونوعه نمر فارسي، يبلغ من العمر نحو 5 سنوات ويزن نحو 100 كيلوغرام، وفق الطبيب البيطري سليمان تامر.
وقال سعدو إنه في المحاولة الأولى "فرّ بعيداً وهاجم اثنين من سكان القرية ما أدى إلى إصابتهما". عادت قوات حماية البيئة في صباح الخميس إلى المكان نفسه، وأضاف القول: "بحثنا عنه وكان الطبيب البيطري سليمان تامر يرافقنا. ولحسن الحظ وجدناه وكان مصاباً برجله التي تعرضت لكسر. أعطيناه جرعتين إلى ثلاث جرعات تخدير حتى تمكنا من الإمساك به" وإحضاره إلى حديقة الحيوانات في مدينة دهوك.

وأوضح الطبيب البيطري قائلا: "النمر وقع في مصيدة أحد رعاة الغنم في زريزة ... للأسف، المصيدة كانت موجودة في الرجل، اليوم قمنا بالاجراء اللازم وهو عملية بتر واستئصال للفخذ الأيمن وسيبقى تحت مراقبتنا لفترة طويلة".

ويشرح الطبيب تامر: "لأول مرة تتم مشاهدته بشكل حي، رأوا مثله في أربيل والسليمانية بصور حرارية، وفي دهوك قبل سنوات لكنه كان مقتولاً".
وهذا النوع من السنوريات موجود في العراق وفي تركيا ومناطق من سوريا ولبنان وإيران ومصر وأفغانستان، ويعتبر نوعاً "مهدداً بالانقراض" وفق الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، فلم يبق منه سوى نحو ألف في الطبيعة ومئتين في الأسر.

وحتى منتصف القرن العشرين، كان النمر الفارسي منتشرا على نطاق واسع في المناطق الجبلية عبر القوقاز، لكن أعداده انخفضت بشكل كبير وحتى أنه اختفى تماما في بعض المناطق، ويعود السبب في ذلك بشكل أساسي إلى النشاطات البشرية. وأطلق برنامج لإعادة تكاثر هذه السنوريات في القوقاز في العام 2016.



وكالات + euronews

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن