بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام

اخر الاخبار

التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام

محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم

وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا

معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف

صباح اللقلق الأبيض

قوى الامن توقف قتلة الضبع بإشارة من المدعي العام البيئي

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, January 26, 2022

قوى الامن توقف قتلة الضبع بإشارة من المدعي العام البيئي

"غدي نيوز"




بعد شكوى موثّقة من صيادين مستدامين الى وحدة مكافحة الصيد الجائر APU (التابعة لمركز الشرق الأوسط للصيد المستدام MESHC وجمعية حماية الطبيعة في لبنان SPNL) تمّ نشرها على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي لثلاثة أشخاص قتلوا حيوان الضبع في عين كفرزبد في البقاع..

تحركت رئيسة APU شيرين بو رفّول نحو المدعي العام البيئي في البقاع القاضي إياد بردان الذي أعطى اشارة الى فصيلة رياق في قوى الأمن الداخلي التي أوقفت المتورطين لمخالفتهم قانون الصيد 580 ولقتلهم حيوانا هو (الرمز الوطني للبنان والمحمي بالمعاهدات العالمية) وقد تُركوا بسند اقامة لاستكمال التحقيق..



أزمة ثقافة ووعي




وسط ما هو قائم، تبقى التوعية ضرورية، ويجب ان نتعلم اكثر، فالضبع يُقتل لان الناس ما تزال تخاف منه وكثيرون يعتبرونه حيوانا مؤذياً يهاجم الانسان. وثمة خرافات كثيرة في هذا المجال هي السبب في قتل الضبع، فيما الحقيقة مغايرة تماماً، فالضبع حيوان مهم جدا ودوره ضروري في البيئة لجهة التهام الحيوانات النافقة، ويقوم باعادة تدوير العظام كون لديه اقوى فكين على مستوى سائر الكائنات في العالم ويحولها الى سماد، من هنا دوره اساسي وهناك الكثير من الناس لا يعرفون اهميته فهو لا يصطاد ابدا يقتات على الحيوانات النافقة.

والضبع المخطط لا يمت بصلة إلى الضبع المنقط في افريقيا والذي يعيش ضمن مجموعات ويصطاد، فيما الضبع الموجود في لبنان يعيش وحدانياً ويقتات على النفايات ولا يصطاد أبداً.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن