في يوم النمر العربي .. المملكة تقدم نموذجا مميزا لحمايته واستمرار تكاثره

Ghadi news

Thursday, February 10, 2022

في يوم النمر العربي .. المملكة تقدم نموذجا مميزا لحمايته واستمرار تكاثره

"غدي نيوز"



قدمت المملكة العربية السعودية نموذجاً مميزاً على مستوى العالم لحماية النمر العربي والسعي لحفظ سلالته من الانقراض، وضمن هذه الجهود يأتي صدور قرار مجلس الوزراء مؤخراً بتحديد العاشر من شهر شباط (فبراير) من كل عام - الذي يصادف اليوم الخميس- يوماً للنمر العربي، وقد وضعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا إستراتيجية للمحافظة عليه عبر مجموعة متنوعة من المبادرات، بما في ذلك التوسع في برنامج الإكثار من خلال افتتاح مركز النمر العربي وفق أعلى المعايير الدولية في محمية شرعان الطبيعية.



فبعد قرون قاس خلالها النمر العربي اضطهاداً أودى به إلى شفير الانقراض، تعلم هذا الحيوان المفترس الذي يحظى، مقارنة مع نظرائه، بالقدرة الأكبر على التكيف مع مختلف الظروف، التي كان يجوب مسافات شاسعة من تلال الأناضول الخصبة إلى ساحل اليمن، أن يتخفى عندما يكون البشر في الجوار.



تطواني



في الحقيقة، "ربما يكون (نمر عربي) بجوارك تماماً في أحد الأودية ولن تعرف بشأنه. سيربض هناك ببساطة ويروح يراقبك"، يقول الدكتور هاني تطواني، الرئيس التنفيذي لـ"صندوق حماية النمر العربي" Arabian Leopard Fund.
"صندوق حماية النمر العربي" الذي يرأس تطواني إدارته التنفيذية، يتعاون مع "الهيئة الملكية لمحافظة العلا" Royal Commission for AlUlA في سبيل استقدام النمور العربية مجدداً إلى المملكة. خصصت مساحة في هذه المنطقة الشاسعة لتنفيذ أول عملية إعادة توطين مقررة للحيوانات من "برنامج التربية في الأسر" برعاية العلا.
يعتبر استقدام النمر أحد أكثر المهام طموحاً إنما تعقيداً أيضاً التي تواجه المدافعين عن الحيوانات المفترسة الرئيسة في شتى أنحاء العالم. البيانات قليلة أيضاً شأن الأعداد المتناقصة من هذا الحيوان. يعترف تطواني صراحة بأن النمر محاط بالتكهنات. يقول إن عدد الحيوانات يبقى "تخمينياً": عندما تكون مشاهداتها نادرة جداً، يبقى من العسير أن نعرف إلى أي مدى يتراوح نطاقها، وماهية نمط حياتها في البرية.
ولكن أخيراً، بحذر، وعلى سبيل التجربة، ستخرج النمور العربية من أسرها للتجوال في الأراضي داخل العلا وخارجها. ليس استقدام النمر العربي سوى الجزء البارز من صورة أكبر.

"يقول الرئيس التنفيذي لصندوق حماية الفهد العربي فهد تطواني إنه بالنسبة إلى جيل الشباب، ينبغي أن يكون النمر العربي والأنواع البرية الأخرى أكثر من مجرد ذكريات."



سرحال



من حهته قال مدير عام SPNL والمستشار الدولي Birdlife International اسعد سرحال: ان النمر العربي هو نوع متميز من بين النمور في أفريقيا وآسيا كونه أصغر حجما وافتح لونا ومتكيف للعيش في الصحاري, وبسبب تدمير الموائل والصيد الجائر للفرائس الطبيعية بالاضافة الى القتل الانتقامي انحسرت اعداد النمور العربية الى اقل من ١٠% من اعدادها في الماضي القريب؛ وأضاف انه لا يزال هناك آمل بالتكاتف والعمل الإقليمي المشترك وتسخير افضل الطاقات والامكانيات والبرامج، سنتمكن من إعادة النمر العربي الى سابق عهده في مناطق انتشاره الطبيعية في الجزيرة العربية وبلاد الشام, وما انشاء صندوق النمر العربي إلا احد اهم النقلات الجادة في اتجاه استعادة النمر العربي.



غانم



من جهته اشاد رئيس اللهيئة الوطنية اللبنانية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة فادي غانم بتحديد اليوم الـ 10 من شهر شباط (فبراير) من كل عام يوماً للنمر العربي، لنشر الوعي بالحفاظ على النمر العربي من الانقراض، والتعريف بأهداف صندوق النمر العربي.
واضاف: بهذا تقدم المملكة العربية السعودية نموذجا مميزا لحمايته واستمرار تكاثره. ودعى غانم كل الدول وخاصة العربية لحذو جهود المملكة من اجل الحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض.
وثمن جهود الرئيس التنفيذي ل "صندوق حماية النمر العربي" الدكتور هاني تطواني لكل ما يقوم به من اجل المحافظة على هذا الرمز الهام في خارطة التنوع البيولوجي في المنطقة والتعريف بأهمية المحافظة عليه.


برنامج حماية النمر العربي


وتعمل السعودية على تحقيق أهداف برنامج حماية النمر العربي من خلال العمل المباشر على أرض الواقع، عبر عمليات البحث العلمي المستمرة وتهيئة الكوادر البشرية، وذلك للحفاظ على التوازن البيئي وحمايته من التهديدات التي تؤثر عليه، تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030 المتمثلة في تعزيز مجتمع نابض بالحياة من خلال المشاركة وبناء القدرات المستدامة للمجتمعات المحلية، وتعد محمية شرعان الطبيعية أحد الأماكن المقررة لإعادة إطلاق النمر العربي إلى الحياة الطبيعية، كذلك هناك عددٌ من المواقع الأخرى التي تجري دراستها وتهيئها؛ لتكون منطقة مناسبة لعودة النمر إليها في المستقبل.
وتركز عمليات التطوير في محمية شرعان الطبيعية على إعادة تأهيل النظام البيئي الطبيعي، وذلك عن طريق تطوير الغطاء النباتي بزراعة أشجار الأكاسيا، وإطلاق الأنواع البرية في المحمية وفقاً للمقاييس العالمية خصوصاً الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، وتتميز العلا باحتضانها كنزاً من المساحات الطبيعية الخلابة، إضافة إلى الإرث التاريخي المتمثل في الكنوز الأثرية والمدن والحضارات القديمة كالمملكة الدادانية، واللحيانية، والنبطية.



طبيعة النمر العربي


ويعد النمر العربي الذي يقطن الجبال العالية، من الحيوانات الثدية اللاحمة (آكلة للحوم) التي تندرج ضمن فصيلة السنوريات، وتعتبر هذه السلالة مهددة بالانقراض في موطنها الذي يشمل اليوم السعودية والإمارات واليمن وعُمان، وتتميز هذه الكائنات بنشاطها نهاراً وليلاً وحذرها الشديد من الاقتراب من أماكن الوجود البشري، حيث تعد انعزالية حتى مع غيرها من النمور ولا تلتقي بهم إلا في فترة التزاوج التي تدوم 5 أيام تقريباً، يتم خلالها التزاوج عدة مرات.

وتلد أنثى النمر العربي بعد فترة حمل تدوم ما بين 98 إلى 100 يوم، من شبل إلى 3 أشبال في كهف أو شق صحري، وتكون الأشبال عمياء عند الولادة وتفتح أعينها بعد تسعة إلى عشر أيامِ، عندها يبدؤون باستكشاف بيئتهم المحيطة، ولا تغادر الصغار العرينِ وحدها حتى تصل إلى عمر أربعة أسابيع على الأقل، وتعمل الأم خلال هذه الأسابيع الأولى على سلامة أشبالها بنقلها من عرين إلى آخر عدّة مرات للتقليل من فرص عثور الضواري الأخرى عليهم، ويعد متوسط معدل أعمار في الحياة البرية من 8 إلى 10 سنوات، بينما تصل أعمارها في مراكز الإكثار حتى 20 عاماً.
ويعرف النمر العربي بمجموعة من الصفات الظاهرية التي تميزه، أهمها أنه فاتح اللون بشكل كبير، حيث إن اللون الذهبي المصفرّ الذي يوجد في العادة بين البقع في معظم أنحاء جسم باقي السلالات لا يوجد عند هذه السلالة إلا على طول ظهورها، ومن ثم يبهت إلى الأصفر الشاحب أو الأبيض على باقي الجسد، وتتميز بعيونها الزرقاء خلافاً لمثيلاتها الأفريقية، وتزن الأنثى البالغة 20 كيلوغراماً ،بينما يزن الذكر البالغ ما يقارب الـ 30 كيلوغراماً، وتعد النمور العربية أصغر من باقي سلالات النمور الأفريقية والآسيوية.



 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن