بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا

اخر الاخبار

أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا

ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم

أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا

من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟

20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد

درب عكار أعلنت جمع أكبر مجموعة حشرات في لبنان موثقة علميا

Ghadi news

Tuesday, February 15, 2022

درب عكار أعلنت جمع أكبر مجموعة حشرات في لبنان موثقة علميا

"غدي نيوز"


أعلنت "جمعية درب عكار" أن أكبر مجموعة حشرات جمعت بالكامل محليا لغرض البحث العلمي باتت متوافرة لدى الجمعية ، ويشرف على جمعها وتصنيفها المهندس صعب المختص في هذا المجال، وتضم "أنواعا فريدة ونادرة منها توثق للمرة الأولى في لبنان مثل _Milesia semiluctifera, Libelloides rhomboideus, Urocerus argonautarum,_ ومنها عينات تعتبر نوعا جديدا على العلم. وهي في حد ذاتها انجاز للبنان".

وأضاف البيان: "هذه المجموعة مرفقة بقاعدة بيانات خاصة،هي الاولى من نوعها ، وتتضمن مسح شامل لتوزع أنواع وعائلات الحشرات ضمن بيئات مختلفة لمحافظة في لبنان هي محافظة عكار" .

ولفت صعب من جهته إلى ان "وبسبب بروتوكولات البحث العلمي في هذا المجال، فإن هذه الأبحاث تأخذ بعض الوقت بخاصة وأن بعض العينات المهمة تتطلب إرسالها إلى مراكز ابحاث متخصصة خارج البلاد لإجراء أبحاث متقدمة عنها".

ويشار الى أن هذا العمل هو بمجهود خاص من فريق "جمعية درب عكار" وصعب ومن دون أي دعم آخر، ما يبطئ من سرعة العمل.

ولفت صعب ايضا الى أن " أعداد العينات في المجموعك تتجاوز ال6000 عينة كلها جمّعت محليا، وهذه الأعداد بتزايد مستمر مع استمرار الأبحاث لإضافة عيّنات جديدة للمجموعة.

وثمة أبحاث مهمة اعدت ونشرت في مجلات علمية عالمية متخصصة في هذا المجال،

وثمة الكثير من الأبحاث قيد التجهيز لنشرها تباعا".

واعتبر صعب ايضا أن "عملية جمع العينات امرا بالغ الاهمية، فمن الممكن ومع الوقت اعداد قاعدة بيانات عن الحمض النووي لها، ما يسهل في تصنيفها بما يحفظ حق لبنان في صدارة البحث العلمي، وبخاصة في ظل السعي الحثيث من العدو الاسرائيلي في تغيير اسماء الكثير من النباتات والحشرات ونسبها له وبأسماء باحثيه وبخاصة الأنواع التي لم توصف أو تُكتشف بعد".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن