وزير البيئة: 7 توجهات للانتقال ‏التدريجي إلى إدارة متكاملة للنفايات الصلبة

Ghadi news

Saturday, February 26, 2022

وزير البيئة: 7 توجهات للانتقال ‏التدريجي إلى إدارة متكاملة للنفايات الصلبة

"غدي نيوز"


نشر وزير البيئة ناصر ياسين عبر حسابه على "تويتر" سلسلة تغريدات جاء فيها: "رغم كل الظروف الصعبة، لكننا خطونا خطوات مهمة خلال الاسبوع الماضي للانتقال التدريجي الى ادارة متكاملة للنفايات الصلبة عبر موافقة مجلس الوزراء على رؤية وزارة البيئة لإدارة هذه القطاع الحيوي".



وأشار ياسين إلى أنه "تمَّ تطبيق القانون 80/ 2018 وتفعيل الدور التنظيمي والرقابي لوزارة البيئة وتشكيل الهيئة الوطنية لإدارة النفايات الصلبة لحوكمة هذا القطاع بشكل رشيد ورفع حالة التشرذم المزمنة". وانقاذه من التعثر عبر 7 توجهات استراتيجية".

أضاف: "تعزيز اللامركزية وتمكين اتحادات البلديات والبلديات من ادارة النفايات في مناطقهم والاتاحة لهم تطبيق آليات استرداد الكلفة".

وتابع: "تبني وتعزيز مبادئ الاقتصاد الدائري وتنظيم انواع ومسارات النفايات (waste streams) و الفرز من المصدر لاعادة استخدامها والاستفادة منها كموارد".

وأشار ياسين إلى أنه "هنا سنعمل الى زيادة عدد مراكز الاستلام (drop-off centers) في البلدات واحياء المدن خاصة للبلاستيك، الكرتون، المعادن، النفايات الالكترونية وغيرها من المفروزات".

ولفت إلى أنه "تمَّ تطوير وتشغيل مراكز الفرز الثانوي والتسبيخ على مستوى المناطق والمدن، واعادتها للعمل خاصة معملي الفرز والتسبيخ في بيروت (الكرنتينا والكورال) التي تضررت بشكل كبير بعد انفجار المرفأ والتي كانت تعالج نفايات العاصمة والمتن وكسروان". مضيفًا: "تطوير المطامر الصحية القائمة حاليًا واستحداث مطامر صحية حديثة وتحديد مواقعها بالتعاون مع اتحادات البلديات، وفي هذا الاطار نشدد على وزارتي الطاقة والمالية العمل سريعًا على تشغيل محطة الكهرباء في مطمر الناعمة وتأمينها للبلدات المجاورة لحقها في ذلك".

وأشار إلى أن "تحقيق اهداف هذه الاستراتيجية سيتطلب اعادة العمل في المرافق المتضررة، وهذا ما نعمل عليه مع جهات مانحة من البنك الدولي وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والاتحاد الاوروبي ووكالات التنمية الدولية"، لافتًا إلى أنه "بالامس زرنا مع وفد البنك الدولي وفريق من الوزارة معمل الفرز في الكرنتينا المتضرر بشكل كبير بعد انفجار المرفأ وتُرك لاكثر من عام بعد الانفجار من دون خطة لاعادة تأهيله، حيث توافقنا ان يدعم عملية تأهيله مع معمل التسبيخ في برج حمود ودعم نظام متكامل لادارة النفايات في بيروت".

وتابع: "هذه الادارة المتكاملة تتطلب ايضا تغيير سلوكي عند صناع القرار وكذلك الناس حول النفايات والتعاطي معها كمخلفات يمكننا الاستفادة من جزء كبير منها كموارد اذا ما احسنا فرزها واعادة استخدامها وتصنيعها"مشدّدًا أنه "لن يحدث هذا التغيير والانتقال الى ادارة متكاملة للنفايات في لحظة لكنه ليس صعب المنال".



اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن