بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام

اخر الاخبار

التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام

محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم

وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا

معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف

صباح اللقلق الأبيض

بالصور: للمرّة الأولى في لبنان... إطلاق طائر نسر الثعابين المجهز بأجهزة تتبّع

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, April 3, 2022

بالصور: للمرّة الأولى في لبنان... إطلاق طائر نسر الثعابين المجهز بأجهزة تتبّع

"غدي نيوز"


ميشال حلّاق

للمرّة الأولى في لبنان، احتُفل في أعالي منطقة جبل تربل - بوسيط بين قضائي المنية - الضنيّة وزغرتا والمطلّة على مدينة المنية ومحافظة عكار، بإطلاق طائر نسر الثعابين (Short-toed Snake Eagle) الذي حلّق بنجاح، وطائر الحدأة السوداء (Black Kite)، الذي أخفق في إتمام طيرانه وآثر البقاء بعد عدّة محاولات أدّت إلى عودته لمكان الإطلاق، في انتظار تقييمه من جديد في مركز التأهيل الخاصّ بالطيور الجارحة.
وكلا الطائرين محمّلان بجهاز تعقّب يمكن متابعتهما عبر الأقمار الاصطناعية وفق أحد المواقع الإلكترونية المخصّص لهذا الغرض، وذلك للتمكّن من تكوين دراسات علمية معمّقة حول مسارات الهجرة التي تسلكها هذه الطيور.


وذلك بحضور ناشطين بيئيين من مختلف المناطق اللبنانية، وممثلين عن مجموعة صيادين مسؤولين من منطقة زغرتا وعدد من مصوّري وخبراء الطيور المحترفين، والناشطة البيئية كارول دحدح، والمشرف على هذا الاختبار خبير الطيور ورئيس الجمعية اللبنانية للطيور المهاجرة (Lebanese Association for Migratory Bird) الدكتور ميشال صوان، الذي لفت إلى أهميّة هذا الاختبار الأوّل من نوعه في لبنان.
وقال: "إنّ الجهاز الذي يحمله الطائر على ظهره خفيف الوزن ولا يعيق حركة طيرانه، وهذا الجهاز يزوّدنا كلّ 24 ساعة بإحداثيّات حركة الطائر وأماكن تواجده".


وأكّد صوان بأنّ هذه العملية ستتكرّر خلال الأيام المقبلة، حيث سيتمّ إطلاق أنواع إضافية من الطيور المجهزة أيضاً بأجهزة تتبّع، بعد أن تمّ إعادة تأهيلها إثر إصابات مختلفة (بسبب الصيد الجائر) خلال هجرتها في الخريف الماضي.

المصدر: النهار

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن