جمعية حماية الطبيعة في لبنان تفتتح “مركز حمى شملان” في جبل لبنان

Ghadi news

Monday, May 30, 2022

جمعية حماية الطبيعة في لبنان تفتتح “مركز حمى شملان” في جبل لبنان

"غدي نيوز"


دشنت جمعية حماية الطبيعة في لبنان، اليوم السبت، مركزاً جديداً للحمى في بلدة شملان في قضاء عاليه محافظة جبل لبنان. ويركز المركز في عمله على الترويج للطاقة النظيفة والزراعة الذكية والمستدامة، كما يضم المركز حانة بهدف تعزيز ريادة الأعمال واستدامة المشروع.
وشارك في حفل التدشين رئيس الجمعية السيدة عفاف عسيران السعيدي، أمين الصندوق شوقي السعيدي، المدير التنفيذي للجمعية وعضو المجلس الاستشاري العالمي لـ بيردلايف انترناشونال أسعد سرحال، رئيس دير وكنيسة سيدة المعونات في شملان الأب إيلي عبد المسيح، وممثلين عن المجالس البلدية والاختيارية في شملان وكيفون.
وكانت جمعية SPNL أعلنت في نهاية العام الماضي عن بدء العمل على إنشاء وتأهيل حديقة الحمى الانجيلية في شملان كجزء من برنامج حمى للسلام الذي أطلقته الجمعية.
ويسجل لجمعية حماية الطبيعة في لبنان تعاونها مع البلديات والسكان المقيمين وقطاعات الإنتاج، في استعادة نظام الحمى في 28 موقعاً في مختلف المناطق اللبنانية، وسعيها الى إعادة تكريس النظام الموروث في استخدام الموارد وتصنيف الأراضي وحمايتها، وتطوير “مفهوم الحمى” التقليدي الموروث ليتلاءم مع تطلعات وحاجات التنمية ومكافحة تغير المناخ وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
يعتبر نظام الحمى، القائم على التصنيف التقليدي للأراضي، وفق استخداماتها، من اهم الأنظمة التي تسهم في الحفاظ على التنوع البيولوجي في العالم والمحافظة على الطبيعة ومواردها من خلال تكريس نظام تراثي اعتمدته الشعوب العربية ومارسته القرى والبلدات اللبنانية كتقليد موروث لاستخدام الأراضي، بما يضمن الاستفادة القابلة للاستمرار من الموارد الطبيعية، وبما يعني الاستثمار الرشيد للموارد والمحافظة على قدرة البيئة على تجديد مواردها.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن