نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information System (GIS) يطلق مرحلة جديدة في اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر وبلدية عرسال

Ghadi news

Thursday, August 18, 2022

نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information System (GIS) يطلق مرحلة جديدة في اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر وبلدية عرسال

"غدي نيوز"


يندرج هذا المشروع ضمن برنامج "مسار" للحكومات المحلية الممول من الاتحاد الأوروبي وتنفيذ الوكالة الدولية لاتحاد بلديات هولندا - مكتب لبنان VNG International، بالتعاون مع اتحاد بلديات منطقة دير الأجمر وبلدية عرسال، حيث تم تنظيم سلسلة من ورش العمل التدريبية على نظم المعلومات الجغرافية GIS، شارك فيها فريق يمثل منطقة اتحاد بلديات دير الأحمر بالإضافة الى فريق من بلدية عرسال. وكان للدكتورة أمل إيعالي والمهندس بتريك ضو من جامعة البلمند والخبير جوزيف بشارة عرض مفصّل عن القراءة التقنية للبيانات وكيفية تحليلها.

وتجدر الإشارة ان مشروع "نظم المعلومات الجغرافية" GIS والذي يعمل على حصر وإدارة المعلومات الجغرافية والمساحية والسكانية ضمن قاعدة بيانات الكترونية موحّدة، يساعد الحكومات المحلية في التخطيط الاستراتيجي لاتخاذ القرارات الفعالة في عدة قطاعات مثل الزراعة والتخطيط المدني، بالإضافة إلى قراءة البنية التحتية لأي بلدة. كما يساهم بتنظيم وتأمين الخدمات العامة للمواطنين التي تقدمها البلديات من صرف صحي ومياه، وصيانة الحدائق وإدارة المباني، وإدارة النفايات الصلبة وغيرها من الخدمات العامة.

استطاع الفريق التقني في اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر وبوقت قياسي (فترة شهر تقريباً) انجاز المسح السكاني الشامل في كامل قرى الاتحاد، من منازل سكنية الى محال تجارية وبنى تحتية. وقد عمل على معالجة الصعوبات الجمة التي واجهت عملية جمع البيانات بطرق مبتكرة وجديدة ، من انقطاع الكهرباء والشح في المازوت إلى وصعوبة التنقل لعدم توافر البنزين ناهيك عن غلاء أسعا هذه المحروقات وغيرها. وبالتزامن مع منطقة دير الأحمر، استطاعت أيضاً بلدية عرسال انجاز جمع البيانات في البلدة. وبدأت مرحلة تحليل المعلومات بإشراف الدكتورة أمل إيعالي و المهندس بتريك ضو من جامعة البلمند والخبير جوزيف بشارة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن