بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

نيزك مختلف التركيب قادم من المريخ

Ghadi news

Friday, January 4, 2013

"غدي نيوز"

كشف العلماء عن طبيعة احد الاحجار النيزكية التى عثر عليها عام 2011 في الصحراء المغربية موضحين انها نوع جديد من النيازك القادمة من كوكب المريخ.
واعطى العلماء الحجر الذي يزن 320 غراما فقط اسم "ان دبليو ايه" واجبرت طبيعته المادية و الكيميائية العلماء على تصنيفة بشكل مختلف عن بقية انواع النيازك والاحجار التى عثر عليها على سطح كوكب الارض، لكن الابحاث اكدت انه من اصل مريخي.
واوضح التحليل العلمي الذي نشر على موقع مجلة "العلم" على الانترنت ان الحجر يتعدى عمره ملياري عام حيث ترأس كارل اغي من جامعة نيو ميكسيكو الامريكية فريق البحث.
وقال اغي "له طبائع مشابهة للاحجار النيزكية القادمة من المريخ لكنه في الوقت نفسه مختلف بشكل كبير سواء من ناحية الشكل والملمس او من ناحية التكوين الكيميائي".
ويوجد لدى العلماء اكثر من 100 حجر نيزكي جاءت من المريخ بعدما ارتطمت به نيازك او شهب وسافرت عبر الفضاء ملايين السنوات حتى وصلت الى كوكب الارض.
ويتكون الحجر النيزكي من من خلايا بازلتية منصهرة نتيجة فوران بركاني ثم تجمدت بعد ذلك، كما انه يحتوي نسبة ماء اكبر بعشرة اضعاف عن اي حجر نيزكي آخر.
ويؤكد العلماء ان هذا التركيب يشير الى الطبيعة التي تشكل فيها الحجر والتي توضح انها كانت تحتوي على مركبات مائية تداخلت في بنيته.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن