اجتماع عمل تنسيقي بين وزيري الصناعة والزراعة

Ghadi news

Friday, January 4, 2013

اجتماع عمل تنسيقي بين وزيري الصناعة والزراعة
... وتأكيد عدم التهاون بكل ما يتعلق بسلامة الغذاء

"غدي نيوز"

ترأس وزيرا الصناعة فريج صابونجيان والزراعة حسين الحاج حسن اجتماعا، بعد ظهر اليوم (4-1-2012) في وزارة الصناعة، ضم المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون والمدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود والمسؤولين في الوزارتين. خصص الاجتماع لمتابعة التنسيق بين أجهزة الوزارتين المسؤولة عن سلامة الغذاء، وتفعيل آليات العمل المشترك.

صابونجيان

بعد الاجتماع، قال الوزير صابونجيان: "أرحب بمعالي وزير الزراعة وفريق عمله في وزارة الصناعة. اجتماعنا يدخل في إطار التعاون المستمر بين الوزارتين، ونحن مع تكثيف اللقاءات لمتابعة الأمور المرتبطة بالوزارتين وحلحلة الأمور العالقة. هناك عمل مشترك بين فريقي عمل الوزارتين يحتاج إلى تفعيل ووضع قواعد تنظيمية له لتأتي النتائج اكثر فاعلية. لقد اتخذنا قرارات مشتركة تتعلق بحماية سلامة الغذاء وهي تحتاج إلى متابعة دائمة ومراقبة دورية وتقوم اجهزة الوزارتين بدورها الكامل على هذا الصعيد. نحن ضد اي تهاون في كل ما يتعلق بالامن الغذائي وصحة المواطن وسلامته. ونحن حريصون مع الصناعيين على تأمين الانتاج الغذائي بحسب المواصفات اللبنانية والعالمية كي يكون المستهلك مطمئنا الى ما يأكله وكي يكون تصدير الصناعات الغذائية ميسرا ولا عوائق امامه. اشكر معالي الوزير على حضوره وعلى حرصه على هذا الموضوع. ونحن نتقاسم معا الهواجس ذاتها ونعمل سويا على حماية المستهلك من كل ما يضر بصحته وسلامته".
سئل: هل من تطمينات للمستهلك اللبناني والاجنبي ان العام 2013 لن يشهد ازمة مماثلة لما شهده العام الماضي على صعيد ازمة المواد الغذائية الفاسدة؟
اجاب: "عند الانتاج في اي مرحلة او اي قطاع، تقع مشاكل ويواجه المصنع صعوبات، ولذلك نقوم بكل ما يلزم لتفادي هذه الصعوبات، والعمل مستمر بين الوزارتين لضمان سلامة الغذاء في لبنان".

الحاج حسن

سئل الوزير الحاج حسن: هل ترون التعاون بين الوزارتين بلغ المستوى الذي تطمحون اليه؟
اجاب: "أود اولا معايدة اللبنانيين بالاعياد المجيدة. وهذا هو الاجتماع الثاني مع معالي الوزير صابونجيان وفريق عمله، بهدف رفع مستوى التنسيق والتعاون في ما يتعلق بمصانع الغذاء والمشتقات النباتية والحيوانية، وذلك لتطوير القطاع الصناعي الغذائي ورفع مستوى الجودة فيه وتأمين سلامة الغذاء. ولم نبدأ الآن بالتعاون. فقد سبق لنا ان اتخذنا قرارات مشتركة عدة، ونقوم بتقييم الخطط الموضوعة لتحسين العمل وتطويره".
وأشار الى انه "في لبنان نحو 1500 مصنع في القطاع الغذائي مصرح عنه، وهناك نحو 4000 منشأة تعمل في هذا القطاع". وقال: "نقوم بتطوير المواصفات التي ترعى هذا القطاع بالتعاون مع جمعية الصناعيين ونقابة الصناعات الغذائية وصولا الى وضع معايير واعتماد الايزو والهاسيب. لا انكر وجود ثغرات، ولكن الوضع اليوم افضل بكثير مما يشاع في الكثير من الاحيان بفضل تعاون القطاع الخاص وبفضل فرق العمل في وزارتي الصناعة والزراعة والتي تقوم بدورها التام في المناطق اللبنانية، انطلاقا من ركائز معروفة وهي ان وزارة الصناعة هي التي تمنح الترخيص، ووزارتا الصناعة والزراعة تقومان بالكشف الصحي لتقوم وزارة الصناعة بالتسجيل الصحي واعطاء الرقم الصحي المطلوب. الهدف هو الانتهاء من مرحلة اعطاء رقم صحي لكل المصانع التي تنتج الغذاء كي نباشر العمل في المرحلة التالية وهي الاهم والتي تشترط مواصفات الايزو والهاسب على كل المصانع وهو هدف يجب ان نصل اليه".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن