ورشة عمل تشاورية "لاقتصاد أخضر أزرق"

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, December 10, 2022

ورشة عمل تشاورية "لاقتصاد أخضر أزرق"

"غدي نيوز"



برعاية وزير البيئة د.ناصر ياسين وحضور ممثل وزارة التربية د. خالد فايد، وممثل وزارة الطاقة والمياه د. محمد الحاج، وممثلة وزارة البيئة المهندسة لارا سماحة، عقدت ورشة عمل تشاورية لمشروع اقتصاد أخضر أزرق في مركز حمى جبل لبنان في كيفون، نظمها التجمع اللبناني للبيئة LEF، وجمعية حماية الطبيعة SPNL ، والمكتب الاقليمي، واللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN، وشارك فيها عدد كبير من ممثلي الجمعيات البيئية والمحميات والحمى، ورؤساء البلديات المعنية.

افتتحت الورشة بكلمات لكل من نائب رئيس بلدية كيفون علي الحاج، مدير جمعية حماية الطبيعة SPNL والعضو الفخري في الاتحاد الدولي لصون الطبيعة اسعد سرحال، رئيس التجمع اللبناني للبيئة مالك غندور، مدير مكتب غرب آسيا ل IUCN هاني الشاعر، رئيس اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة فادي غانم ، وفي اتصال مباشر من برشلونة قدم عباس زهر الدين مداخلة عن توأمة الحمى بين لبنان وأسبانيا، وتبادل الخبرات في مجال الترويج لمزارع واسواق الحمى، لتشجيع المنتوجات الريفية والعضوية والسياحية والبيئية.

ثم قُدِّمت عروض عن مشاريع C4C للعمل عل تغير المناخ و Bio Connect للربط بين محميات: أرز الشوف، وجبل حرمون، وشاطئ صور، وشبكة المحميات البحرية لآخر شواهد لما تبقى من مواقع بحرية هامة للمحميات على الساحل اللبناني.
وحددت مجموعات العمل الرؤية العامة المبنية على استكمال ما تم انجازه في المشاريع المذكورة والعمل على تأهيل الموارد الطبيعية نحو اقتصاد أخضر أزرق من خلال حماية التنوع البيولوجي والتنمية الحرجية الزراعية، وتأهيل الموارد المائية للحد من تغير المناخ .

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن