أمطار وثلوج ورياح هوجاء بدءاً من اليوم

Ghadi news

Saturday, January 5, 2013

"غدي نيوز"

يقع لبنان اعتبارا من اليوم السبت (5-1-2013)، تحت تأثير منخفض جوي آت من روسيا يحمل معه أمطارا وثلوجا ورياحا قوية وصقيعا وجليدا، ويستمر حتى الثاني عشر من الجاري.
أول ايام المنخفض الجوي تشهد هطلا للمطر وثلوجا على ارتفاع 1300 متر، ترافقها رياح قوية تلامس 70 كلم في الساعة ليلا وحتى صباح غد الاحد، وتتواصل حتى الاثنين لتبلغ سرعة الرياح مائة كلم في الساعة، مصحوبة بأمطار غزيرة وثلوج على ارتفاع 900 متر.
وتوقع المدير العام لمصلحة الابحاث العلمية الزراعية ميشال افرام، اشتداد العاصفة صباح الاثنين، محذرا من تأثير الرياح القوية على الخيم الزراعية والاشجار المثمرة مساء غد الاحد ونهار الاثنين، مشيرا الى رياح هوجاء قد تفوق سرعتها المائة كلم في الساعة، الامر الذي يستدعي من المواطنين والمزارعين اتخاذ الاجراءات المناسبة، لان سرعة الرياح مع تساقط الثلوج على ارتفاع 900 متر نهار الاثنين، سيؤديان الى تشكل الجليد ليلا ونهارا، خاصة في البقاع والشمال وحتى الساحل، ما يولد موجة صقيع قاس جدا وغير معتاد. وسنشهد بحرا هائجا وغير اعتيادي ايضا.
واشار الى استمرار تأثير عاصفة الثلج حتى الثاني عشر من الجاري، فيتشكل الجليد والصقيع في معظم المناطق اللبنانية، وتتساقط الثلوج على ارتفاعات منخفضة اقل من 800 متر، تولد هي الاخرى موجة برد قارس يشعر بها سكان الساحل.
وجدد دعوته للمزارعين والمواطنين على السواء، اتخاذ التدابير المناسبة في مثل هذه الظروف الطبيعية، والتنبه الى القيادة في المناطق الجبلية خاصة على طرق ضهر البيدر وترشيش وراشيا وغيرها من ممرات الجبال.
وبانتظار وصول طلائع العاصفة اليوم، فان مخاطر المتساقطات المتوقعة ستكون مضاعفة، خاصة وان بعض الحقول الزراعية في البقاع الغربي ما زالت اسيرة مستنقعات مائية تشكلت في العاصفة الاخيرة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن