بحث

الأكثر قراءةً

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق

ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟

اخر الاخبار

ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟

قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

انجاز مضاف لمشروع وبرنامج spnl الحمى للسلام H4P بالتوسع من كيفون وشملان الى بلدة بيصور وتكريم وزير السياحة وليد نصار و رئيس جمعية حماية الطبيعه الدكتور اسعد عادل سرحال

Ghadi news

Thursday, August 31, 2023

انجاز مضاف لمشروع وبرنامج spnl الحمى للسلام H4P بالتوسع من كيفون وشملان الى بلدة بيصور

وتكريم وزير السياحة وليد نصار و رئيس جمعية حماية الطبيعه الدكتور اسعد عادل سرحال

"غدي نيوز"


أدرج وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال المهندس وليد نصار خلال جولته في بلدة بيصور مسار “درب التلة” الذي يقع في تلة الرادار في حمى البلدة على الخريطة السياحية الطبيعية والبيئية.
الحدث كان مشهدية جمالية بيئية جامعة من أعالي بلدة بيصور، احدى قرى قضاء عالية ومن تلة الرادار تحديدًا المشرفة على بيروت وباقي قمم جبل لبنان والجنوب حيث شهدت يوماً بيئيًا سياحيًا بامتياز برعاية وزير السياحة وبمشاركة النائب السابق غازي العريضي وعدد كبير من الجمعيات الأهلية الناشطة في مجال البيئة ومواطنين من جميع المناطق اللبنانية حيث جرى افتتاح حمى بيصور.

وقال نصار ” من بيصور أتمنى على لبنان كيف جمعية حماية الطبيعية في لبنان SPNL تدشّن الموقع ال ٢٩ لربط لبنان ببعضه البعض، نتمنى من المسؤولين في لبنان ربط كل هذه المناطق بجسور محبة وتلاقي وحوار وتلاصق. قررت وزارة السياحة إدراج تلة الرادار على الخريطة السياحية المحلية والدولية “.

مسؤول مشروع دروب الحمى في جمعية حماية الطبيعية في لبنان حمادة ملاعب لفت إلى أن الفكرة بدأت من خلال Baysour Hiking Group الذي بدء منذ سنة وأثمرت جهودنا التي اليوم برزت مع وزارة السياحة من خلال ضمها الى الخريطة السياحية ، نحن نتمنى من كل فرد يحب رياضة المشي في الطبيعة Hiking أن يقوم بزيارة درب التلة”.

المدير العام لجمعية حماية الطبيعية في لبنان اسعد سرحال قال: ” نحن في بيصور التي هي في مسار دروب الحمى ، بيصور تتميز بطبيعتها و خصوصًا موقع الرادار الذي هو كاشف على بيروت ومحمية أرز الشوف والودايا فالربط بين الإرث الطبيعي والثقافي يتجسد من خلال دروب الحمة والربط بين المجتمعات في المنطقة من خلال الحمة للسلام “.
ويعرف مشروع القانون المتعلق بالمحميات الطبيعية، الحمى، بأنها موقعاً يضم نظاماً إيكولوجياً طبيعياً وممكن ان يضم جزءاً معدلاً بشكل مستدام (أي من خلال الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية) وهو ذو تنوع بيولوجي مهم وخدمات ايكولوجية وقيم ثقافية. تتم في هذا الموقع حماية ارادية للأنظمة الايكولوجية والموائل الطبيعية والقيم الثقافية المرتبطة به بواسطة نظام تقليدي لإدارة الموارد الطبيعية من قبل الجماعات المحلية مبني بغالبيته على المهارات التقليدية المحلية لهذه الجماعات.
وتتنوع معايير إدارة الحمى تتطور وتتوسع وتعتمد بشكل أساسي اليوم على المحافظة على التنوع البيولوجي من خلال الترويج للصيد المسؤول، والمحافظة على الحياة البرية من خلال منع تدمير مواطنها الطبيعية أو أي ممارسات سلبية أخرى، وتشجيع المساحات المفتوحة. وتشمل ايضاً تحفيز استخدام الطاقة المتجددة المستدامة، والترويج للسياحة المسؤولة. واعتماد التقنيات الجديدة لتوفير المياه، مثل تركيب أجهزة استشعار لاستخدام المياه بكفاءة، وتشجيع الرعي المستدام لأنه أساسي لتنوع الأزهار ومنع الحرائق وإنتاج الحليب العضوي العالي الجودة، وتشجيع الناس على الاستخدام المستدام للموارد من خلال إحياء نهج الحمى.
وفور إعلان المجلس البلدي في بيصور لقرار انشاء الحمى في البلدة تنضم بيصور إلى جارتيها شملان وكيفون في إعلان مناطق حمى، وبذلك تنضم هذا البلدات الثلاث إلى 26 حمى طبيعية منتشرة في مختلف المناطق اللبنانية، أبرزها في إبل السقي وكفرزبد وعنجر والقليلة والمنصوري وعندقت ومنجز ومعبور البياض والفاكهة وخربة قنفار وانفة والعاقورة وترشيش وجبيل وعيتنيت. وتتنوع استخدامات هذه الحمى بين الرعي والصيد المسؤول وإدارة المياه والزراعة العضوية والمسؤولة وحماية التنوع البيولوجي.
ويقوم “مركز حمى جبل لبنان – لوك هوفمان” التابع لجمعية حماية الطبيعة في لبنان SPNL في بلدة كيفون بدور علمي وبيئي وتربوي رائد عبر نشر التوعية ودعم الشباب وبناء قدراتهم وتدريبهم من خلال إشراكهم في برنامج “حماة الحمى”. كما تتخذ وحدة مكافحة الصيد الجائر من مركز “لوك هوفمان” موقع مثالي لتأهيل الطيور التي يتم انقاذها أبرزها طائر الرخمة المصرية المهددة بالانقراض حيث تم إنقاذ وتأهيل ورعاية وتسفير العديد من هذه الطيور إلى محميات طبيعية في أوروبا بعد ان انقذت وعولجت في المركز.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن