تجمع البيئيين في الكورة في اليوم العالمي للسرطان: لمحاسبة شركات الترابة

Ghadi news

Sunday, February 4, 2024

تجمع البيئيين في الكورة في اليوم العالمي للسرطان: لمحاسبة شركات الترابة

"غدي نيوز"


رأى الناطق باسم تجمع البيئيين في الكورة جورج قسطنطين العيناتي بمناسبة اليوم العالمي للسرطان، أن "شركات الترابة ارتكبت جريمة بحق اهالي الكورة وشمال لبنان وقتلت واصابت شبابهم واطفالهم وشيبهم بمختلف انواع السرطان الناتج عن طحن الصخور الكلسية المحتوية على الكبريت وعدد من المعادن الثقيلة واحراقها بالفحم الحجري والبترولي المرتفع الكبريت بين بيوتهم وقراهم وفوق مياههم الجوفية بعد ان قضت على شاطئهم السياحي وعلى موارد حياتهم وسببت البطالة لعشرات آلاف العمال الزراعيين الذين دمرت زراعات تينهم ولوزهم وعنبهم ومعظم زيتونهم وتسببت بأفتك الاوبئة الزراعية واخطر التغيرات المناخية وأسوأ دمار شامل".

وأشار إلى أن "المناطق المحيطة بشركات الترابة أصبحت منطقة مسرطنة غير صالحة للحياة، وان كل طن اسمنت يكلف اكثر من مليون دولار من الدمار البيئي الشامل ومن حياة الناس التي لا تقدر بثمن". ودعا الى "محاكمة اصحاب شركات الترابة بموجب قوانين الابادة الجماعية واقفال مصانع الترابة ومقالعها ونقلها الى مناطق بعيدة ومنع استخدام الفحم الحجري والبترولي على جميع الاراضي اللبنانية واستيراد الاسمنت لإيقاف مجزرة الابادة الجماعية والدمار الشامل".

ودعا الى "إعلان شكا وشاطئها السياحي عاصمة سياحية للكورة الطبيعية بعد تطهيرها من مصانع اسمنت الفحم الحجري والبترولي المسبب الاساسي للسرطان، وإنشاء منتجعات سياحية على شاطئها الخلاب يعمل بها عمال الشركات وآلاف الشباب الذين دمرت شركات الموت فرص عملهم في الزراعة". وكشف أن "هناك عددا من ادعاءات النيابات العامة البيئية والمالية وادعاء من وزارة الزراعة ضد شركات الترابة موجودة في المحاكم". وطالب القضاة بالاسراع في "بت هذه الادعاءات واصدار الاحكام الرادعة باقصى السرعة لحماية من تبقى من الناس من الاصابة والموت بسرطان شركات الترابة".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن