الاحد 10 آذار... زوروا محميات لبنان الطبيعية مجانا

Ghadi news

Tuesday, March 5, 2024

الاحد 10 آذار... زوروا محميات لبنان الطبيعية مجانا

"غدي نيوز"


بمناسبة اليوم الوطني للمحميات الطبيعية في 10 آذار، أعلن وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين "أن المحميات الطبيعية في لبنان ستفتح ابوابها مجانًا يوم الأحد 10 آذار 2024 لمحبي الطبيعة وطلاب المدراس والاندية والجمعيات والمواطنين والمواطنات الراغبين بقضاء يوم جميل والتعرف على محميات لبنان وغناها الطبيعي، لا سيما المحميات التالية الجاهزة لاستقبال الزوار في هذا الوقت من العام: أرز الشوف، أرز تنورين، حرج اهدن، بنتاعل، شننعير، شاطئ صور، اليمونة، ومحمية جبل موسى المحيط الحيوي".

وقد وضعت وزارة البيئة بالتعاون مع لجان المحميات لائحة بالنشاطات والفاعليات التي ستنظمها مختلف المحميات الطبيعية في لبنان احتفالاً بهذا اليوم الوطني، والتي تمتد على مدار الاسبوع وتتضمن من ضمنها دعوة طلاب المدراس والجامعات الى زيارة المحميات الطبيعية (مرفق لائحة النشاطات). وفي هذه المناسبة، أعلن وزير البيئة: "اننا نحتفل باليوم الوطني للمحميات الطبيعية في ظل ظروف صعبة تمر بها بلادنا، ولكن لا بد من ان نسلّط الضوء على أهمية المحميات الطبيعية والمواقع الطبيعية وكذلك الممرات الايكوليوجية التي تربط بينها كونها مكونات اساسية لتأمين التواصل البيئي والاجتماعي بين المناطق المحمية مما يؤدي الى تحسين الظروف البيئية والاجتماعية والمعيشية في لبنان، فالمناطق المحمية والممرات الايكولوجية تساهم بتأمين بيئة سليمة ومياه وافرة وتربة خصبة وتنوع بيولوجي غني يخدم التطور البيئي والاقتصادي المحلي ويساعد على التصدي للتغير المناخي".

واضاف: "تولي وزارة البيئة اهمية كبيرة في تطوير قدرات وامكانيات المحميات الطبيعية ومحميات المحيط الحيوي الثمانية عشر لتتمكن من لعب دورها الاساسي في حماية الطبيعة وتفعيل علاقة الانسان بها، كما وفي تطوير الاقتصاد المحلي المبني على الموارد الطبيعية المستدامة. واخترنا ان نحتفل باليوم الوطني هذا العام من محمية شننعير الطبيعية في كسروان لتسليط الضوء على المحميات التي لم تنل نصيبها من الاعلام رغم جمالها وقربها كمحمية حرجية من المناطق السكنية الساحلية ومن العاصمة بيروت، ودورها الفاعل كرئة للمدن. وكذلك تطوير المواقع الطبيعية وهي رديف للمحميات حيث ننعمل جاهدين على تطوير سبل ادارة هذه المواقع تتناسب مع تداخلها والمناطق السكنية والاقتصادية ونأمل ان نراها في المستقبل القريب تلعب دورها بتطوير الوعي البيئي والاقتصاد الاخضر في محيطها".
واشار الوزير ياسين إلى "أننا سنضيء هذا العام على أهمية الممرات الايكولوجية والمسارات الطبيعية، كالممر الحيوي الاجتماعي الذي يمتد من شمال لبنان الى قضاء الشوف والممر الإيكولوجي الذي اطلقته وزارة البيئة العام الماضي لوصل محمية أرز الشوف والبقاع الغربي وراشيا ومحمية جبل حرمون، ومسار درب الجبل اللبناني الذي يربط جبال لبنان من أقصى الشمال الى أقصى الجنوب، والمسار الجيولوجي الجديد في محمية ارز جاح وآخر سيتم افتتاحه في عكار، وغيرها من الامثلة التي تساعد على زيادة التواصل بين النظم الايكولوجية والمجتمعات المحلية التي تعيش في محيطها، من اجل تأمين استدامة وتطور لهذه الانظمة وللمجتمعات المحلية على حد سواء".

يدعو منظمو فعاليات اليوم الوطني للمحميات الطبيعية، على رأسهم وزارة البيئة وكافة لجان المحميات في مختلف المناطق اللبنانية، وجمعية التحريج في لبنان والشركاء المحليين، اللبنانيون واللبنانيات الى الاحتفال بهذا اليوم الوطني للتعرف على محميات لبنان ولمشاركة صور عن زياراتهم الى المحميات ونشاطاتهم فيها على مواقع التواصل الاجتماعي باستعمال #وجه_لبنان_الجميل لزيادة التواصل بينهم وبين المحميات.
 

أبرز النشاطات للعام 2024
الاثنين 4 آذار
محمية حرج اهدن الطبيعية: تنظيم حملة للتصدي لدودة الصندل على الصنوبر البروتي في القرى المجاورة للمحمية ضمن إطار تدابير مكافحة فعّالة بالتعاون مع الخبراء والمجتمعات المحلية لزيادة الوعي ومعالجة المشكلة والحفاظ على غاباتنا.

الثلاثاء 5 آذار
محمية أرز الشوف الطبيعية: نشاط توعوي حول المحميات الطبيعية على مدخل غابة أرز معاصر الشوف مع مدرسة مرج الطفولة.

الاربعاء 6 آذار
محمية حرج اهدن الطبيعية: ورشة عمل تثقيفية في مدرسة De La Salle كفرياشيت حول المحميات الطبيعية والمحافظة على التنوع البيولوجي والممارسات المستدامة مع نشاط غرس نباتات عطرية.
محمية أرز الشوف الطبيعية: نشاط توعوي حول المحميات الطبيعية على مدخل قلعة نيحا مع مدرسة La Cime.

الخميس 7 آذار
محمية أرز الشوف الطبيعية: نشاط توعوي حول المحميات الطبيعية على مدخل غابة أرز معاصر الشوف مع مدرسة SNC.
محمية حرج اهدن الطبيعية: ورشة عمل تثقيفية في مدرسة طوني فرنجية المختلطة الرسمية حول المحميات الطبيعية والمحافظة على التنوع البيولوجي والممارسات المستدامة مع نشاط غرس نباتات عطرية .

الجمعة 8 آذار
محمية غابة أرز تنوين الطبيعية: أنشطة تعليمية في الهواء الطلق حول المحميات الطبيعية وأهميتها مع مدرسة ثانوية تنورين الرسمية، بالتعاون مع جمعية "تنور ونور" البيئية وجمعية درب الجبل اللبناني.
محمية أرز الشوف الطبيعية: نشاط غرس أشجار في الورهانية.
محمية حرج اهدن الطبيعية:نشاط توعوي حول المحميات الطبيعية مع ثانوية زغرتا الرسمية على مدخل المحمية من ناحية عين البياض يليه نشاط غرس اشجار.

السبت 9 آذار
محمية مشاع شننعير الطبيعية:
زيارة ميدانية لمعالي وزير البيئة للمحمية مع نشاط مشي في المحمية ومعرض لمنتجات ومواد مختلف المحميات في لبنان (البرنامج مرفق ربطاً).
اطلاق منتج جديد فريد من نوعه هو نتيجة تعاون بين المحمية واحدى المدارس المحيطة تم البدء بتنفيذه منذ تشرين الثاني 2023 ويهدف للتشجيع على الابتكارات التي تساهم بابراز اسم المحمية وتميزها، ويشمل هذا التعاون ايضا الترويج للمحمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

محمية حرج اهدن الطبيعية:
تنظيم رحلات مشي داخل المحمية.
توزيع مجاناً في مراكز الزوار على مداخل المحمية وفي مدينة زغرتا شتول نباتات محلية وأعشاب عطرية (حوالي 500 شتلة)، ومطويات إعلامية وخرائط لمسارات المشي داخل المحمية لتعزيز توعية الزوار حول المحميات الطبيعية.
بيع منتجات يدوية تم صنعها بالتعاون مع "المركز الوطني للتوحد"، حيث ستذهب كل العائدات لدعم المركز والاشخاص المصابين بالتوحد.
محمية أرز الشوف الطبيعية:
نشاط غرس أشجار في الباروك.
دعوة عدد من المؤثرين على وسائل التواصل الإجتماعي للتباحث معهم حول كيفية الإضاءة على البيئة والمحميات الطبيعية بشكل خاص.

محمية جبل موسى المحيط الحيوي: الأنشطة التالية على مدخل قهمز:
دورة تدريبية حول ترميم الجلول على الطريقة التقليديّة.
احتفال لإحياء الدبكة اللبنانيّة.
غداء في أحد بيوت الضيافة.

محمية جزر النخل الطبيعية: إطلاق طائر بجع تمت معالجته.

الأحد 10 آذار
فتح المحميات التالية مجاناً للزوار: أرز الشوف، حرج إهدن، غابة أرز تنورين، بنتاعل، شننعير، اليمونة، شاطىء صور، محمية جبل موسى المحيط الحيوي.
- محمية جزر النخل الطبيعية: نشاط تثقيفي توعوي لطلاب ثلاثة مدارس عن دور المحميات البحرية وأهمية المحافظة على الحياة البحرية.
- محمية شاطىء صور الطبيعية: نشاط غطس في المحمية، وفتح أبواب المحمية لطلاب المدارس في الأيام الاخرى.
- محمية بنتاعل الطبيعية: نشاط بعنوان "بداية جديدة" يتضمن جولة في المحمية الطبيعية بالأضافة إلى نشاطات ترفيهية وثقافية ومباريات تناسب مختلف الأعمار.
- محمية حرج اهدن الطبيعية:
• إطلاق طائر مرزة المستنقعات تمت معالجته.
• توزيع مجاناً في مراكز الزوار على مداخل المحمية وفي مدينة زغرتا شتول نباتات محلية وأعشاب عطرية (حوالي 500 شتلة)، ومطويات إعلامية وخرائط لمسارات المشي داخل المحمية لتعزيز توعية الزوار حول المحميات الطبيعية.
• عرض وبيع منتجات يدوية تم صنعها بالتعاون مع "المركز الوطني للتوحد"، حيث ستذهب كل العائدات لدعم المركز والاشخاص المصابين بالتوحد.
- محمية مشاع شننعير الطبيعية:
• اطلاق عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمحمية برنامج وجوه من شننعير الذي سيمتد لمدة عام لإلقاء الضوء على وجوه محلية ذوي مهارات متنوعة كالصناعات او الاشغال اليدوية و على اصحاب بيوت ضيافة... بهدف دعم المجتمع المحلي والمساهمة بانتشار اسم المحمية.


الثلاثاء 12 آذار
محمية غابة أرز تنوين الطبيعية: تنفيذ أنشطة تعليمية في الهواء الطلق حول المحميات الطبيعية وأهميتها مع مدرسة سيدة الحبل بلا دنس بالتعاون مع جمعية "تنور ونور".

السبت 16 آذار
محمية أرز الشوف نشاط مشي في غابة أرز عين زحلتا- بمهريه بالتنسيق مع منظمي الرحلات في لبنان.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن