بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا

اخر الاخبار

أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا

ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم

أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا

من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟

20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد

نصف الغذاء المنتج في العالم يتحول إلى قمامة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, January 12, 2013

بسبب السلوك غير الرشيد للبائعين والمستهلكين
.... نصف الغذاء المنتج في العالم يتحول إلى قمامة

"غدي نيوز"

في الوقت الذي يكافح فيه المجتمع الدولي الجوع في العالم، حيث تعمل الدول من أجل ضمان الأمن الغذائي، ينتقل نصف الغذاء المنتج عالميا إلى القمامة بسبب سوء الحصاد والتخزين ووسائل النقل وغيرها من الأسباب، وفق تقرير دولي.
فقد ذكر تقرير نشر الخميس (10-1-2013) أن نصف الغذاء المنتج في العالم تقريبا يكون مصيره في القمامة، وذلك لسوء أعمال الحصاد والتخزين ووسائل النقل، وكذلك السلوك غير الرشيد للبائعين والمستهلكين.
وجاء في التقرير الذي أعدته مؤسسة المهندسين الميكانيكيين، ومقرها لندن، أن العالم ينتج حوالي أربعة مليارات طن من الغذاء سنويا، لكن1.2  مليار طن إلى مليارين منها لا يؤكل. وأشار التقرير إلى أن هذا المستوى من الخسارة الغذائية يمثل مأساة يجب ألا تستمر إذا كان لنا أن ننجح في التصدي لتحدي سد احتياجاتنا من الغذاء في المستقبل.
ويوضح التقرير بعض الأمثلة ، حيث يقول "في بلدان متقدمة مثل بريطانيا تعني طرق الزراعة والنقل والتخزين التي تتسم بالكفاءة أن غالبية تحول الغذاء إلى مخلفات يتسبب فيه سلوك تجار التجزئة والمستهلكين".
وقال التقرير إن بائعي التجزئة يتسببون في فقدان 1.6 مليون طن من الغذاء سنويا لأنهم يرفضون محاصيل فاكهة وخضراوات صالحة للأكل لكونها لا تتوافق مع معايير الحجم والشكل. ويضيف التقرير "ثلاثون بالمئة مما يتم حصده من الحقول لا يصل فعليا إلى الأسواق بسبب التقليم وانتقاء الجودة وعدم التوافق مع المعايير الجمالية الخالصة".
وأضاف التقرير أن 30 إلى 50 بالمئة من الغذاء الذي يباع في البلدان المتقدمة يتخلص منه المستهلكون ويكون ذلك عادة لسوء فهم مدلول تواريخ الجودة والصلاحية.
ووجد التقرير أنه في بريطانيا تتخلص المنازل من أغذية بقيمة 10.2 مليار إسترليني (16.3 مليار دولار) سنويا، ومنها أغذية بقيمة مليار إسترليني تكون صالحة للأكل تماما.
وعلى النقيض في البلدان الأقل تقدما تحدث غالبية عملية فقدان الغذاء بسبب أساليب الحصاد والتخزين التي تفتقر إلى الكفاءة.
وأشار التقرير إلى أنه في بلدان جنوب شرق آسيا على سبيل المثال تتراوح الخسارة بين 37 و 80 بالمئة من الإنتاج الكلي لتصل إجمالا إلى حوالي 180 مليون طن سنويا.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن