غدي نيوز تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه
"غدي نيوز"
في زمن تتعاظم فيه التحديات البيئية وتزداد الحاجة إلى المبادرات المجتمعية المستدامة، برزت في دولة الكويت تجربة بيئية رائدة تحمل أبعاداً وطنية وإنسانية واستراتيجية، يقودها الناشط البيئي الكويتي Mneef Alshammri، الذي أطلق مبادرة تطوعية لإعادة توطين أشجار القرم في الكويت، في خطوة تعكس وعياً بيئياً متقدماً وإيماناً عميقاً بأهمية استعادة النظم البيئية الساحلية وحمايتها للأجيال القادمة.
وفي منشور له عبر حسابه الخاص على فيسبوك، روى الشمري تفاصيل المبادرة التي انطلقت بدافع شخصي ووطني، حيث قام وعلى نفقته الخاصة بجلب بذور أشجار القرم من المملكة العربية السعودية، بهدف الإسهام في إعادة إحياء هذا النوع البيئي المهم في الكويت، والذي شكّل لعقود جزءاً من الهوية البيئية الساحلية للبلاد قبل اندثاره نتيجة الرعي الجائر والاحتطاب.
وأوضح الشمري أنه تم في الثاني من أيلول 2025 الاتفاق مع الهيئة العامة للبيئة على التعاون في تشتيل بذور القرم داخل مختبر الهيئة في منطقة السالمية، بمشاركة أعضاء فريق “نزرعها ونحميها” التطوعي، في إطار شراكة تجمع بين المؤسسات الرسمية والعمل التطوعي والمبادرات الفردية.
وفي الأول من تشرين الثاني 2025، نجحت المبادرة بالتعاون مع الهيئة العامة للبيئة وعدد من الجهات والمتطوعين في غرس 4000 شتلة قرم داخل محمية الجهراء الطبيعية، قبل أن يتم استكمال المشروع في 11 أيار 2026 بزراعة 4000 شتلة إضافية، ليرتفع إجمالي الشتول المزروعة إلى 8000 شتلة قرم حتى اليوم.
وشهدت المبادرة حضور المدير العام للهيئة العامة للبيئة الأستاذة نوف بهبهاني، إضافة إلى القائم بالأعمال في سفارة الإمارات العربية المتحدة لدى الكويت المستشار حمد راشد المنصوري، في مشاركة تعكس الدعم المتزايد للمبادرات البيئية التطوعية ولدورها في تعزيز الاستدامة وحماية النظم البيئية الساحلية.
وأكد الشمري أن إعادة توطين أشجار القرم لا تمثل مجرد مشروع تشجير، بل استعادة لجزء من الذاكرة البيئية والوطنية للكويت، خاصة أن هذه الأشجار كانت موجودة منذ أربعينيات القرن الماضي، وأسهمت تاريخياً في حماية الشواطئ وتعزيز التنوع البيولوجي البحري والساحلي.
كما شدد على استعداد فريقه للتعاون مع مختلف الجهات الرسمية والأهلية لتوسيع المشروع نحو مواقع ساحلية أخرى داخل الكويت، بما يساهم في حماية البيئة الساحلية وتعزيز السياحة البيئية ودعم التنوع الحيوي.
وفي تعليق له على هذه المبادرة، أشاد فادي غانم ، رئيس جمعية غدي ورئيس مجلس ادارة المجموعة الاعلامية، بالدور الريادي الذي يقوم به الشمري، معتبراً أن ما تحقق يشكل نموذجاً عربياً متقدماً للعمل البيئي التطوعي المبني على المبادرة الفردية والشراكة المجتمعية.
وقال غانم:
“ما يقوم به الصديق Mneef Alshammri يتجاوز مفهوم التشجير التقليدي، فهو مشروع وطني وإنساني يعيد إحياء نظام بيئي كامل ويؤكد أن العمل التطوعي القائم على العلم والإيمان بالقضية قادر على صناعة أثر حقيقي ومستدام. هذه المبادرة تعكس صورة مشرقة عن الشباب العربي المؤمن بالبيئة والاستدامة، وتشكل تجربة ملهمة تستحق كل الدعم والتقدير على المستوى العربي والدولي.”
وأضاف غانم أن مبادرات إعادة توطين أشجار القرم تكتسب أهمية استراتيجية في ظل التغير المناخي وارتفاع التحديات البيئية الساحلية، لما تؤديه هذه الأشجار من دور محوري في حماية الشواطئ، وامتصاص الكربون، ودعم الحياة البحرية، وتعزيز قدرة النظم البيئية على التكيّف مع التغيرات المناخية.
وتحظى أشجار القرم بأهمية بيئية عالمية، إذ تعد من أكثر النظم البيئية قدرة على تخزين الكربون وحماية السواحل من التآكل والعواصف، إضافة إلى دورها في دعم التنوع البيولوجي وتوفير موائل طبيعية للعديد من الكائنات البحرية والطيور المهاجرة، ما يجعل مبادرة الكويت خطوة نوعية في مسار استعادة الأنظمة البيئية الساحلية وتعزيز الاستدامة البيئية في المنطقة العربية.
"غدي نيوز" نيويورك - انطلقت أعمال منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات في مقر المنظمة بنيويورك، وذلك لمناقشة سبل تعزيز وتسريع وتيرة تنفيذ الالتزامات المتعلقة بالغابات المتفق عليها. وقالت بيورغ ساندكيير مساعدة الأمين العام لتنسيق السياسات في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، في كلمة لها، إن المنتدى ينعقد وسط "حالة عميقة من عدم اليقين والأزمات على الصعيد العالمي"، حيث يواصل المجتمع الدولي مواجهة تحديات مترابطة ويعزز بعضها بعضا، "بما في ذلك الآثار المتفاقمة لتغير المناخ، وفقدان التنوع البيولوجي، والتصحر، والفقر، وأوجه الضعف الاجتماعي والاقتصادي المتزايدة"، في حين لا يزال التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة غير متكافئ وغير كاف.
"غدي نيوز" الأزرق - طارق الحميدي - الرأي الاردنية في عمق الصحراء الشرقية، وتحديداً بين ثنايا محمية الأزرق المائية، يرتسم مشهدٌ بيئي متجدد يعيد للأذهان بريق واحدة من أهم الواحات الطبيعية في المنطقة. فبينما واجه النظام البيئي للأزرق تحديات جسيمة على مدار عقود، تشهد المحمية اليوم تحولاً لافتاً، إذ باتت مسرحاً لظهور متزايد لطيور نادرة تُسجل لأول مرة، وملاذاً آمناً لأنواع استعادت طريقها إلى الواحة بعد غيابٍ امتد لأربعين عاماً.
"غدي نيوز" عمّان – أكد وزير الزراعة الاردني الدكتور صائب عبدالحليم الخريسات أن إنشاء المنتدى الوطني الأردني للإرشاد الزراعي والخدمات الاستشارية (JFAAS) يشكل خطوة استراتيجية في تطوير منظومة الإرشاد الزراعي في الأردن، بما يواكب التحولات المتسارعة على المستويات الدولية والإقليمية والوطنية.
في محطة دولية بارزة تعكس تصاعد الحضور العربي في قيادة الملفات البيئية العالمية، أدّت الدكتورة ياسمين فؤاد اليمين أمام الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، لتتولى رسميًا مهامها أمينة تنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر.
"غدي نيوز" عمان– وقعت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، صباح اليوم الإثنين، اتفاقية شراكة استراتيجية مع سفارة سويسرا في الأردن، وذلك في حفل أُقيم في مبنى الإدارة العامة للجمعية، برعاية كريمة من سعادة السفيرة إميليا جورجيفا. وتهدف الاتفاقية إلى تمويل مشروع إنشاء نظام طاقة شمسية في كل من محمية الموجب للمحيط الحيوي والحديقة النباتية، في خطوة تعكس التزام الجمعية بتعزيز مفاهيم الاستدامة البيئية واستخدام الطاقة النظيفة في محمياتها ومشاريعها.
"غدي نيوز" أكدت الهيئة الوطنية للرقابة النووية، الثلاثاء، أن جسر الطوبجي في بغداد آمن من التلوث الإشعاعي، موضحة أنه "لا صحة للشائعات بهذا الشأن". وذكرت الهيئة في بيان صحفي نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه "على المواطنين عدم الانجرار وراء الشائعات أو التهويل الإعلامي المتعلق بالتلوث في إحدى ركائز جسر الطوبجي، والاعتماد على البيانات الرسمية الصادرة عنها".
"غدي نيوز" الأزرق - طارق الحميدي - الرأي الاردنية في عمق الصحراء الشرقية، وتحديداً بين ثنايا محمية الأزرق المائية، يرتسم مشهدٌ بيئي متجدد يعيد للأذهان بريق واحدة من أهم الواحات الطبيعية في المنطقة. فبينما واجه النظام البيئي للأزرق تحديات جسيمة على مدار عقود، تشهد المحمية اليوم تحولاً لافتاً، إذ باتت مسرحاً لظهور متزايد لطيور نادرة تُسجل لأول مرة، وملاذاً آمناً لأنواع استعادت طريقها إلى الواحة بعد غيابٍ امتد لأربعين عاماً.
"غدي نيوز" نيويورك - انطلقت أعمال منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات في مقر المنظمة بنيويورك، وذلك لمناقشة سبل تعزيز وتسريع وتيرة تنفيذ الالتزامات المتعلقة بالغابات المتفق عليها. وقالت بيورغ ساندكيير مساعدة الأمين العام لتنسيق السياسات في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، في كلمة لها، إن المنتدى ينعقد وسط "حالة عميقة من عدم اليقين والأزمات على الصعيد العالمي"، حيث يواصل المجتمع الدولي مواجهة تحديات مترابطة ويعزز بعضها بعضا، "بما في ذلك الآثار المتفاقمة لتغير المناخ، وفقدان التنوع البيولوجي، والتصحر، والفقر، وأوجه الضعف الاجتماعي والاقتصادي المتزايدة"، في حين لا يزال التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة غير متكافئ وغير كاف.
© Ghadi News. All Rights Reserved 2026