غانم ممثلاً الوزير هاني في زغرتا: التشجير فعل صمود وطني… ولبنان الأخضر يبدأ من مبادرات الناس والشراكات المحلية
لبنان May 17 2026

غانم ممثلاً الوزير هاني في زغرتا: التشجير فعل صمود وطني… ولبنان الأخضر يبدأ من مبادرات الناس والشراكات المحلية

غدي نيوز تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

A-
A+
Play
Stop

"غدي نيوز"

زغرتا – برعاية معالي وزير الزراعة الدكتور نزار هاني، ممثلاً بمستشاره الخاص والحاكم السابق لجمعية الليونز الدولية الأستاذ فادي غانم ، وفي إطار برنامج تشجير جوانب الطرقات الذي أطلقته وزارة الزراعة اللبنانية، نظّمت أندية

North Lebanon Star Lions Club

North Spirit Lions Club

Tripoli Lions Club

وبالتعاون مع بلديات زغرتا – إهدن، مجدليا وعلما، يوماً بيئياً وطنياً وحملة تشجير واسعة على الطريق العام بين مجدليا وعلما في قضاء زغرتا، حيث جرى غرس مئات أشجار الصنوبر المثمر، في خطوة تهدف إلى تعزيز الغطاء الأخضر وتحسين المشهد البيئي والجمالي للمنطقة.

وشهد النشاط حضور رئيس اتحاد بلديات زغرتا الأستاذ بسام هيكل، ورئيس بلدية زغرتا – إهدن المهندس بيارو دويهي، ورئيس بلدية مجدليا المهندس إتيان ليشع، ممثل رئيس بلدية علما سايد ابو عقل، إلى جانب المدير الدولي السابق المهندس سمير أبو سمرا، والنائب الأول للحاكم الياس أنطونيوس، والنائب الثاني للحاكم المحامية كارول الراسي، والحكام السابقين نبيل نصور، البير شهاب، والمهندس مرشد الحاج شاهين، إضافة إلى رؤساء الأندية المشاركة، رئيسة لجنة محمية حرج اهدن المهندسة سندرا الكوسا، وحشد من الليونز والمهتمين بالشأن البيئي والإنمائي.

وانطلق النشاط من أمام مبنى بلدية مجدليا، قبل الانتقال إلى موقع التشجير على طريق مؤسسة الرئيس معوض، حيث جرى غرس أكثر من 300 نصبة صنوبر بمشاركة ممثلي وزارة الزراعة والبلديات والأندية المنظمة، وسط أجواء تطوعية عكست روح التعاون والشراكة بين المجتمع المحلي والمؤسسات الرسمية والمدنية.

وأكد رئيس بلدية مجدليا المهندس إتيان ليشع في كلمته أن البلدية أزالت أكثر من 150 طناً من النفايات عن الطريق بجهود استثنائية، مشيراً إلى أن المشروع يشكل نموذجاً بيئياً وإنمائياً للمنطقة. كما أعلن عن تركيب كاميرات مراقبة على طول الطريق للحفاظ على النظافة العامة وحماية الأشجار، لافتاً إلى أن عدد الأشجار المزروعة في البلدة تجاوز 1500 شجرة خلال أقل من عام على توليه رئاسة البلدية، بالتعاون مع وزارة الزراعة وأندية الليونز في الشمال، داعياً إلى استكمال المشروع وتعزيز التعاون لمعالجة ملفات بيئية وإنمائية أخرى، لا سيما مشكلة الكلاب الشاردة.

من جهته، شدّد رئيس نادي North Lebanon Star Lions Club المحامي جهاد العريجي على أن التشجير ليس عملاً تجميلياً فحسب، بل رسالة حياة ومسؤولية جماعية تجاه الأجيال القادمة، مؤكداً أن الأشجار تشكل ثروة بيئية واقتصادية واجتماعية، وأن حماية الغابات ومواجهة الحرائق والتعديات مسؤولية وطنية مشتركة.

وأشار العريجي إلى أن المبادرة جاءت بتوجيهات حاكمية الليونز وبمتابعة مباشرة من الأستاذ فادي غانم، وبالتعاون الوثيق مع بلدية مجدليا، بهدف إعادة إحياء الطريق الرئيسية بين مجدليا وعلما وتحويلها إلى مساحة خضراء نموذجية تعكس صورة الشمال البيئية والسياحية.

وفي الكلمة التي ألقاها باسم وزير الزراعة، أكد الأستاذ فادي غانم أن حماية البيئة والتشجير لم يعودا مجرد نشاط رمزي أو مناسبة موسمية، بل أصبحا جزءاً أساسياً من معركة لبنان من أجل الصمود البيئي والأمن الغذائي والتنمية المستدامة، مشدداً على أن وزارة الزراعة تنظر إلى البيئة كجزء لا يتجزأ من الأمن الوطني.

وأوضح غانم أن الوزارة تعمل وفق رؤية متكاملة تربط بين الزراعة والبيئة والتنمية الريفية، عبر برامج إعادة التحريج، واستعادة الغابات المتضررة، وتعزيز الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية، ودعم البلديات والمجتمعات المحلية في المبادرات البيئية، إضافة إلى مشروع تشجير جوانب الطرقات والمساحات العامة في مختلف المناطق اللبنانية.

وأشار إلى أن الوزارة تتابع أيضاً خطط الوقاية من حرائق الغابات، وتعزيز الاقتصاد الأخضر، وتشجيع الزراعات المستدامة، بالتوازي مع توسيع الشراكات مع البلديات والجامعات والمجتمع المدني والمنظمات الدولية، لأن التحديات البيئية تتطلب تضافر الجهود الوطنية كافة.

وكشف غانم أن وزارة الزراعة عقدت مؤخراً أول خلوة استراتيجية في تاريخها، شكّلت محطة مفصلية لرسم ملامح المرحلة المقبلة، وكان ملف البيئة والتشجير والتنمية الريفية المستدامة في صلب النقاشات، إلى جانب تطوير العمل المؤسساتي وتعزيز التواصل مع المناطق ورفع مستوى التنسيق بين المصالح الزراعية والبلديات والشركاء المحليين والدوليين.

كما توجه بتحية تقدير إلى مصالح وزارة الزراعة، ولا سيما في الشمال وزغرتا، مثنياً على جهود المهندسين والفنيين والعاملين الميدانيين الذين يواكبون المشاريع الزراعية والبيئية رغم الإمكانات المحدودة، ويشكلون خط التواصل المباشر بين الدولة والمجتمع المحلي.

ونوّه غانم بالدور الريادي الذي تقوم به جمعية أندية الليونز الدولية في مجالات الخدمة العامة والعمل البيئي والتطوعي، موجهاً تحية خاصة إلى حاكم أندية الليونز ميشال حسون، وإلى الأندية والبلديات الشريكة وكل من ساهم في إنجاح هذا النشاط.

وأكد أن “كل شجرة نزرعها اليوم هي فعل إيمان بالمستقبل، وكل مساحة خضراء نحميها هي دفاع عن حق أولادنا في الحياة، وكل مبادرة بيئية صادقة هي رسالة أمل بأن لبنان ما زال قادراً على النهوض عندما تتكاتف الإرادات الصادقة”.

واختُتم النشاط بتبادل الدروع التقديرية والتقاط الصور التذكارية، تلاه كوكتيل جمع المشاركين في أجواء أكدت أهمية الشراكة بين الدولة والبلديات والمجتمع المدني في حماية البيئة وترسيخ ثقافة التشجير والعمل التطوعي.

#الزراعة_نبض_الأرض_والحياة

اخترنا لكم

وزير الزراعة نزار هاني يشارك في مؤتمر "Zero Waste Forum" في تركيا ويبحث تعزيز التعاون الزراعي مع نظيره التركي
وزير الزراعة نزار هاني يشارك في مؤتمر "Zero Waste Forum" في تركيا ويبحث تعزيز التعاون الزراعي مع نظيره التركي

"غدي نيوز" شارك وزير الزراعة اللبناني الدكتور نزار هاني في أعمال مؤتمر Zero Waste Forum الذي تنظمه وزارة الزراعة والغابات التركية بالتعاون مع Zero Waste Foundation، برعاية وحضور السيدة الأولى في الجمهورية التركية السيدة إمينه أردوغان، وبمشاركة واسعة من الوزراء والمسؤولين والخبراء وممثلي المنظمات الدولية من مختلف دول العالم. وشكّل المؤتمر منصة دولية لتبادل الخبرات حول الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية، والحد من الهدر، وتعزيز الاقتصاد الدائري، ودعم السياسات الزراعية والبيئية التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز الأمن الغذائي وحماية النظم البيئية.

وزيرة البيئة من أوزبكستان : لبنان ثابت في التزامه ويواجه استحقاقًا مهمًا يتمثّل بجعل التأهيل البيئي محورًا أساسيًا في جهود إعادة الإعمار والتعافي بعد الحرب
وزيرة البيئة من أوزبكستان : لبنان ثابت في التزامه ويواجه استحقاقًا مهمًا يتمثّل بجعل التأهيل البيئي محورًا أساسيًا في جهود إعادة الإعمار والتعافي بعد الحرب

"غدي نيوز" بالتوازي مع يوم البيئة العالمي، ألقت وزيرة البيئة د. تمارا الزين كلمة لبنان في الجمعية العامة لمرفق البيئة العالمي. وقد جاء فيها: "على الرغم من محدودية مساحته الجغرافية، يزخر لبنان بإرث طبيعي وثقافي فريد، تتجلّى ملامحه في غاباته وأحراجه وجباله، وأراضيه الرطبة، ونُظمه البيئية الساحلية والبحرية، فضلاً عن ممرّاته الحيوية لهجرة الطيور والكائنات الحية. ويشكّل هذا الإرث البيئي ركناً أساسياً من أركان التنوّع البيولوجي الإقليمي، وعنصراً محورياً في تعزيز الترابط البيئي على مستوى المنطقة.

بشري والديمان تعززان الريادة البيئية: إقرار "حمى بشري" وإعلان "حديقة البطاركة – الديمان" حمى بيئية وثقافية ضمن رؤية وطنية للحفاظ على الطبيعة والتراث
بشري والديمان تعززان الريادة البيئية: إقرار "حمى بشري" وإعلان "حديقة البطاركة – الديمان" حمى بيئية وثقافية ضمن رؤية وطنية للحفاظ على الطبيعة والتراث

"غدي نيوز" بشري – الديمان في خطوة نوعية تعزز مسار الحماية المجتمعية للموارد الطبيعية والتراثية في لبنان، أُعلن عن إنشاء "حمى بشري" وإدراج "حديقة البطاركة – الديمان" ضمن شبكة الحمى في لبنان، وذلك خلال زيارة ميدانية قام بها رئيس جمعية غدي ومنسق شبكة أعضاء الاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) في لبنان فادي غانم، ومدير منطقة الشرق الأوسط في المجلس العالمي لحماية الطيور (BirdLife International) ومدير جمعية حماية الطبيعة في لبنان أسعد سرحال، يرافقهما مدير برنامج الحمى في لبنان أندريه بشارة، والحاكم المنتخب لأندية الليونز المنطقة 351 (لبنان والأردن وفلسطين) الياس أنطونيوس، والحاكم السابق ومنسق ليونز العراق نبيل نصّور.

سدّ القرعون تحت التهديد: مخاطر بيئية وإنسانية تنذر بكارثة وطنية في حوض الليطاني
سدّ القرعون تحت التهديد: مخاطر بيئية وإنسانية تنذر بكارثة وطنية في حوض الليطاني

"غدي نيوز" سدّ القرعون تحت التهديد: مخاطر بيئية وإنسانية تنذر بكارثة وطنية في حوض الليطاني غدي نيوز – قسم البيئة والتنمية المستدامة يشكّل سد القرعون أكبر منشأة مائية في لبنان، وأحد أهم المرافق الاستراتيجية المرتبطة بالأمن المائي والطاقة والزراعة في البلاد. ومع تصاعد الاستهدافات التي طالت محيط السد والطرق المحاذية له خلال الساعات الأخيرة، تتزايد المخاوف من احتمال تعرّض هذه المنشأة الحيوية لأي أضرار مباشرة أو غير مباشرة قد تقود إلى تداعيات كارثية على المستويين البيئي والإنساني.

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن

وزيرة البيئة من أوزبكستان : لبنان ثابت في التزامه ويواجه استحقاقًا مهمًا يتمثّل بجعل التأهيل البيئي محورًا أساسيًا في جهود إعادة الإعمار والتعافي بعد الحرب
وزيرة البيئة من أوزبكستان : لبنان ثابت في التزامه ويواجه استحقاقًا مهمًا يتمثّل بجعل التأهيل البيئي محورًا أساسيًا في جهود إعادة الإعمار والتعافي بعد الحرب

"غدي نيوز" بالتوازي مع يوم البيئة العالمي، ألقت وزيرة البيئة د. تمارا الزين كلمة لبنان في الجمعية العامة لمرفق البيئة العالمي. وقد جاء فيها: "على الرغم من محدودية مساحته الجغرافية، يزخر لبنان بإرث طبيعي وثقافي فريد، تتجلّى ملامحه في غاباته وأحراجه وجباله، وأراضيه الرطبة، ونُظمه البيئية الساحلية والبحرية، فضلاً عن ممرّاته الحيوية لهجرة الطيور والكائنات الحية. ويشكّل هذا الإرث البيئي ركناً أساسياً من أركان التنوّع البيولوجي الإقليمي، وعنصراً محورياً في تعزيز الترابط البيئي على مستوى المنطقة.

بشري والديمان تعززان الريادة البيئية: إقرار "حمى بشري" وإعلان "حديقة البطاركة – الديمان" حمى بيئية وثقافية ضمن رؤية وطنية للحفاظ على الطبيعة والتراث
بشري والديمان تعززان الريادة البيئية: إقرار "حمى بشري" وإعلان "حديقة البطاركة – الديمان" حمى بيئية وثقافية ضمن رؤية وطنية للحفاظ على الطبيعة والتراث

"غدي نيوز" بشري – الديمان في خطوة نوعية تعزز مسار الحماية المجتمعية للموارد الطبيعية والتراثية في لبنان، أُعلن عن إنشاء "حمى بشري" وإدراج "حديقة البطاركة – الديمان" ضمن شبكة الحمى في لبنان، وذلك خلال زيارة ميدانية قام بها رئيس جمعية غدي ومنسق شبكة أعضاء الاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) في لبنان فادي غانم، ومدير منطقة الشرق الأوسط في المجلس العالمي لحماية الطيور (BirdLife International) ومدير جمعية حماية الطبيعة في لبنان أسعد سرحال، يرافقهما مدير برنامج الحمى في لبنان أندريه بشارة، والحاكم المنتخب لأندية الليونز المنطقة 351 (لبنان والأردن وفلسطين) الياس أنطونيوس، والحاكم السابق ومنسق ليونز العراق نبيل نصّور.

جمعيتا «غدي» و«الرفق بالطبيعة» تطالبان بتطبيق القانون 580/2017 وحظر بيع أطباق الطيور البرية في المطاعم
جمعيتا «غدي» و«الرفق بالطبيعة» تطالبان بتطبيق القانون 580/2017 وحظر بيع أطباق الطيور البرية في المطاعم

"غدي نيوز" في إطار جهودهما المستمرة لحماية التنوع البيولوجي والحياة البرية في لبنان، دعت جمعية غدي (GHADI) وجمعية حماية الطبيعة (NCA) إلى التطبيق الصارم للقانون رقم 580/2017 (تنظيم الصيد البري)، ولا سيّما لناحية حظر بيع وتقديم أطباق الطيور البرية في المطاعم والمؤسسات السياحية، لما تشكّله هذه الممارسة من مخالفة قانونية وتهديد بيئي مباشر.

بيان مشترك: الصيد البري ما زال ممنوعاً على الأراضي اللبنانية
بيان مشترك: الصيد البري ما زال ممنوعاً على الأراضي اللبنانية

"غدي نيوز" أصدرت وزارة البيئة ووزارة الداخلية والبلديات ووزارة الزراعة بياناً مشتركاً أكدت فيه أنّ الصيد البري على مختلف الأراضي اللبنانية ما زال ممنوعاً منعاً باتاً للعام 2025 – 2026، نظراً لعدم صدور مرسوم تشكيل "المجلس الأعلى للصيد البري" للفترة المقبلة، وبالتالي عدم صدور أي قرار عن وزير البيئة بفتح موسم الصيد.

تابعنا

إعلان

تواصل معنا

LEBANON

+9613232720

[email protected]

تابعنا

© Ghadi News. All Rights Reserved 2026