الكويكب ابوفيس لن يصطدم بالارض في العام 2036

Ghadi news

Monday, January 14, 2013

"غدي نيوز"

استبعد العلماء في وكالة الفضاء الاميركية "ناسا" خطر اصطدام الكويكب "ابوفيس" بكوكب الارض في العام 2036، وذلك بناء على المعطيات التي جمعوها اثر مروره الاربعاء الماضي (9-1-2013) قرب كوكبنا.
وكان هذا الكويكب أثار لدى اكتشافه في العام 2004 هلع العلماء الذين يجرون مسحا لمراقبة أي خطر يهدد الارض جراء الاجرام السابحة في الفضاء. فقد اظهرت الحسابات العلمية الاولية ان هناك احتمالا نسبته 2,7 بالمئة أن يصطدم بالارض في العام 2029.
لكن الحسابات الدقيقة بعد ذلك استبعدت امكانية وقوع هذا الخطر، الا انها ابقت احتمال وجود خطر صغير قائم وهو اصطدام الكويكب بالارض في الثالث عشر من نيسان (ابريل) 2036، مشيرة الى ان احتمال وقوع هذا الحادث لا يتجاوز واحدا على 250 الفا، بحسب وكالة الفضاء الاميركية "ناسا".
الا ان المعطيات الجديدة الناجمة عن دراسة مسار هذا الكويكب اثناء اقترابه من الارض على مسافة 14,4 مليون كيلومتر الاربعاء، استبعدت تماما هذا الخطر.
وقال دون يومانز مدير برنامج الاجرام الفضائية في وكالة ناسا "في ظل المعطيات الجديدة، بتنا نستبعد تماما امكانية اصطدام ابوفيس بالارض في العام 2036". واضاف "ان نسبة الخطر لا تتجاوز الآن واحدا من مليون".
وبحسب المعلومات الجديدة ايضا، فان قطر هذا الكويكب يبلغ 325 مترا. وكان ابوفيس الزائر الاول الى جوار كوكب الارض في العام الجاري.
والزائر الثاني سيكون الكويكب "2012 دي آي 14"، وهو أصغر من ابوفيس اذ يبلغ قطره 57 مترا، ولكنه في 15 شباط (فبراير) سيمر قريبا جدا من سطح كوكب الارض على ارتفاع 34500 كيلومترا، اي انه سيعبر بموازاة مدارات الاقمار الاصطناعية التي تدور حول الارض.
ويقول مارك بيلي مدير مرصد ارماغ في ايرلندا الشمالية "سيكون ذلك اقرب تحليق لجرم فضائي" في سماء كوكب الارض.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن