بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

الأسماك لا تشعر بالألم عند اصطيادها

Ghadi news

Wednesday, January 16, 2013

"غدي نيوز"

كشفت مجموعة من الباحثين الاسكتلنديين بجامعة إيدنبرغ أن الأسماك لا يمكنها الشعور بالالم عند اصطيادها،وعزوا الأمر إلى أن المنطقة المحيطة بفك السمكة عند مكان غرس الصنارة خالية من الأعصاب تماما.
جاء ذلك، ليلخصاحتدام النقاش الذياستمر لسنوات طويلة من قبل نشطاء بحقوق الحيوان، لتجريم رياضة الصيد واعتبارها جريمة قاسية لاعتقادهم بتعذيب الاسماك.
وقد وجدت الدراسة التى أجراها فريق يتكون من سبعة علماء ونشرت في مجلة "الثروة السمكية وعلوم البحار والصياد"، أنه عند التقاط فم السمكة لمقدمة الخطاف وظهورها تتلوى يمينا ويسارا أمام الصياد فهي لا تشعر بالألم نهائيا، لأنها لا تملك القوة اللازمة بالمخ لحدوث ذلك.
وأشار الباحثون إلى أن رد فعل الأسماك عند تعلقها بالصنارة هو في الواقع مجرد رد فعل غير واع، يشبه الاغماء والتخدير وليس استجابة للشعور بالألم.
واستنتج العلماء ذلك بعد حقن مجموعة من سمك السلمون المرقط بمحلول حمضي سام فى أعلى الشفاه ولم تظهر أية استجابة.
وقال جيمس روز الباحث بجامعة وايومنغ بالولايات المتحدة الاميركية وقائد الدراسة أن مخ الأسماك ليس لديه الوعي لأن دماغها يفتقر الى القشرة المخية المتطورة اللازمة لشعورها بالألم، فالحيوانات تحتاج مناطق معينة من القشرة المخية لتشعر بالألم، والأسماك حقيقة لا تمتلك تلك القدرة، لذلك لا تمر بتجربة الألم بأي شكل من الأشكال مثل البشر.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن