مؤتمر عن معالجة النفايات الصلبة في جامعة اللويزة

Ghadi news

Wednesday, January 16, 2013

مؤتمر عن معالجة النفايات الصلبة في جامعة اللويزة
وكلمات دعت الى ايجاد الحلول... ووضع الخطط

"غدي نيوز"

نظمت جامعة سيدة اللويزة - برسا (كلية إدارة الأعمال والاقتصاد)، ومن ضمن سلسلة إحتفالاتها باليوبيل الفضي لتأسيسها، وبالتعاون مع وزارة البيئة، مؤتمر "النفايات الصلبة مقاربة بدائية"، برعاية وزير البيئة ناظم الخوري ممثلا بالمهندس سمير صباغ في قاعة المؤتمرات في الجامعة، في حضور رئيس الجامعة الاب وليد موسى، قائمقام الكورة كاترين كفوري، رئيس اتحاد بلديات الفيحاء الدكتور نادر الغزال، رئيس نادي روتاري طرابلس محمد مجذوب، رؤساء بلديات ومخاتير، فاعليات إجتماعية وانمائية وبيئية والطلاب.
بعد النشيد الوطني، رحب منسق المؤتمر ومدير مكتب العلاقات في الجامعة ادغار حرب بالحضور متناولا أهمية هذا المؤتمر.
والقى مدير الجامعة - برسا الاب سمير غصوب كلمة أكد فيها ان "هذا المؤتمر يعكس هموم الجميع في تأطير الحلول العلمية ووضعها موضع التنفيذ من حيث إدارة هذه النفايات ودور القطاع الأكاديمي في رسم واقع الحال للتكامل مع البلديات لإدارة هذا الملف الشائك ووضع الخطط اللازمة المتعلقة بالطرق المتطورة لمعالجة النفايات الصلبة، وفي محاولة للتوفيق بين عمل وعلم الجامعة الوطنية والمؤسسات غير الحكومية ووزارة البيئة، إضافة الى مساهمة مراكز الابحاث والدراسات العلمية في الجامعات الخاصة".
بدوره، تناول رئيس الجامعة في لبنان الاب وليد موسى ثلاث نقاط اعتبرها اساسية وهي ان "النفايات ابنة المدينة الحديثة وثمرة التكنولوجيا المعاصرة، كما ان اهل السياسة والزعماء ووسائل الاعلام همهم قانون الانتخاب والانتخابات غير ان موضوعنا اليوم هو انساني واجتماعي واقتصادي وبيئوي بامتياز"، مؤكدا ان "من يفكر في المستقبل لا بد من ان يعالج هذا الموضوع العلمي".
ورأى رئيس روتاري طرابلس محمد مجذوب أن "موضوع البيئة هو من صلب اهتمامات الروتاري الدولية".
وتناول "مشاريع الروتاري في هذا المجال في طرابلس، كإنشاء حيد بحري قرب طرابلس بالمشاركة مع الجيش اللبناني وأندية الليونز، تأمين مياه شفة نظيفة لتلاميذ المدارس الرسمية، تأمين تسخين المياه على الطاقة الشمسية لعدة مياتم، وغيرها من المشاريع"، مؤكدا ان "لبنان يشهد حالة فلتان في التعدي على البيئة واضحة من خلال عدم التزام الناس في الشوارع ومنازلهم وشركاتهم بالطرق السليمة لتصريف نفاياتهم".
والقى المهندس بسام صباغ كلمة وزير البيئة ناظم الخوري، فشكر القيمين على هذا المؤتمر، معتبرا "ان هذا الملف من أهم التحديات البيئية التي تواجه مجتمعنا اليوم". واوضح "ان وزارة البيئة تسعى بجدية وحزم الى اعطاء هذا الملف الاولوية المطلقة عبر الضغط على الادارات المعنية كافة بهذا الملف وعلى مجلس الوزراء للمضي قدما في ايجاد المخارج البيئية السليمة، وهذا ما تمثل بما قام به مجلس الوزراء بالموافقة على قانون الادارة المتكاملة للنفايات في لبنان وإحالته على مجلس النواب لإقراره، مؤكدا ان وزارة البيئة جادة لتطبيق الاستراتيجية التي وضعت واقرها مجلس الوزراء في ايلول (سبتمبر) 2010".
وتمنى للمؤتمر "النجاح وان يتكرر في كل المناطق الللبنانية وفي كل الجامعات لانه يساعد على تفعيل التواصل بين شرائح المجتمع والقطاعات المختلفة كافة واهمها القطاع الاكاديمي والمجتمع الاهلي والجمعيات والادارات العامة"، وفي الختام توجه بالتهنئة للجامعة بيوبيلها الفضي.
وترأس الجلسة الأولى عميد كلية إدارة الأعمال في جامعة سيدة اللويزة الدكتور ايلي منسى تحت عنوان "إدارة النفايات الصلبة". واوضحت الدكتورة ليلي خلف كيروز من الجامعة "دور القطاع الأكاديمي".
كما عرضت زينة يعقوب من وزارة البيئة "لواقع الحال". وتناول رئيس اتحاد البلديات الدكتور نادر الغزال "دور البلديات" في معالجة مشاكل النفايات والصرف الصحي.
أما الجلسة الثانية فكانت بعنوان "الطرق المتطورة لمعالجة النفايات الصلبة" ترأستها الدكتورة ميرفت الهوز من الجامعة.
أما الدكتور جلال حلواني من الجامعة اللبنانية، فعرض للطرق المتطورة في معالجة النفايات.
وعرض بول ابي راشد في كلمته لدور المؤسسات غير الحكومية بتوعية افراد المجتمع والطرق المناسبة لمعالجة هذه المشكلة وتجنب آثارها المستقبلية على المجتمع. ثم القى بسام صباغ كلمة وزارة البيئة مستعرضا مشاكل النفايات الصلبة وسبل معاجتها.
وفي الختام كان نقاش بين الحاضرين والمحاضرين.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن