خريطة الحمض النووي تبعث الأمل بشأن علاج السرطان

Ghadi news

Wednesday, January 30, 2013

"غدي نيوز"

توقع متخصصون بريطانيون أن السرطان سيصبح مرضا يمكن التحكم به وليس حكما بالإعدام على من يصابون به، بفضل علاج سيمثل ثورة وسيكون متاحا في غضون خمسة أعوام.
وذكرت صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية أن "جميع المرضى سيكون لديهم الحمض النووي "دي إن إيه" للورم المصابين به متسلسلا والذي سيعد بمثابة الكود الجيني، ما يمكن الأطباء من ضمان أنهم يعطون العقاقير المناسبة تماما للسيطرة على المرض".
وأشارت الصحيفة إلى أن "الأطباء يأملون بأنها ستكون خطوة هامة باتجاه تحويل بعض الأنواع من السرطان إلى مرض مزمن لا مرض قاتل".
ولفتت الصحيفة إلى أن "التقنية قد تمكن المرضى المتوقع موتهم خلال فترة زمنية ليست بالكبيرة تمتد لاشهر فقط، الاستمرار في العيش لعقد أو أكثر فى صحة جيدة نسبيا بحسب متخصصين في معهد أبحاث السرطان الموجود في لندن".
ونقلت الصحيفة عن البروفسور آلان أشورث كبير المسؤولين التنفيذيين بالمعهد قوله "يجب أن نطمح في علاج السرطان لكن بالنسبة لمن تقدم المرض لديهم سيكون الأمر مسألة اعدادهم من أجل النجاة لفترة أطول - لأعوام كثيرة".
ونسبت الصحيفة إلى أشورث ان "مرض السرطان يظهر غالبا لدى كبار السن وإذا استطعنا إبقائهم أحياء لمدة أطول بما يكفي حتى يتوفوا وفاة طبيعية لاسباب اخرى، فعندها نكون حولنا السرطان إلى مرض مزمن".
وأشارت الصحيفة إلى أن "المعهد يريد بناء قاعدة بيانات للحمض النووي من أجل تحديد هوية الكثير من الجينات المسؤولة عن التسبب بمرض السرطان".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن